رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن: نرفض أي تغيير يطرأ على ولاية أونروا وصلاحياتها

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اليوم الأحد رفض بلاده لأي تغيير يطرأ على ولاية وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وصلاحياتها أو أي انتقاص أو تغيير لخدماتها المقدمة للاجئين.


وذكر بيان لوزارة الخارجية الأردنية أن ذلك جاء خلال لقاء الصفدي بالمفوض العام ل (اونروا) فيليب لازاريني والذي اكد من خلاله الصفدي أن تقديم هذه الخدمات هو مسؤولية حصرية للوكالة بموجب ولايتها الاممية وبأن صلاحياتها ومسؤولياتها غير قابلة للتفويض.


وشدد في هذا المجال على ضرورة استمرار (اونروا) في تنفيذ ولايتها الاممية تجاه اللاجئين الفلسطينيين بالكامل وسد العجز المتكرر في موازنتها بصفته "ضرورة لتقديم الخدمات الحيوية لهم وتعبيرا لا يمكن المساس به عن التزام المجتمع الدولي بحقوقهم الحياتية والسياسية"، كما شدد على أهمية توفير الدعم المالي اللازم للوكالة لسد العجز المتكرر في موازنتها وتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها الحيوية للاجئين في قطاعات التعليم والصحة والاغاثة وغيرها من الخدمات المحددة وفقا لتكليفها الاممي.


ولفت البيان إلى مناقشة الجانبين الجهود المبذولة لحشد الدعم ل (اونروا) مؤكدين استمرار عمل الأردن مع الشركاء الدوليين والإقليميين من أجل توفير الدعم الذي تحتاجه.


ونقل البيان عن لازاريني إشادته بالجهود المكثفة والمستمرة التي يبذلها الأردن والمستهدفة حشد الدعم السياسي والمالي للوكالة مؤكدا أهمية استمرار المجتمع الدولي بالإيفاء بالتزاماته المالية تجاهها.

خطط الوكالة


واستعرض البيان أيضًا خطط الوكالة وما تواجهه موازنتها من تحديات وعجز مالي مؤكدا ان (اونروا) لا تدخر جهدا لحشد تمويل مالي اضافي لها لتتمكن من أداء مهامها وفق تكليفها الاممي.


وكان الصفدي قد التقى مطلع إبريل الماضي في نيويورك الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش في اجتماعٍ ركز فيه على اهمية دعم الوكالة الأممية كما نظم الأردن والسويد سلسلة اجتماعات وزارية في السنوات الأخيرة لحشد الدعم السياسي والمالي اللازم لها.


وأكد الصفدي أهمية متابعة ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة والتحرك بشكل فاعل لضمان توفير الدعم والاسناد اللذين تحتاجهما (اونروا) التي تعاني من أزمة مالية تعيق قدرتها على تقديم خدماتها الحيوية لنحو 7ر5 ملايين لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس.


ويذكر أن (اونروا) تتولى تقديم الخدمات الأساسية من صحة وتعليم للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس وهي الأردن والضفة الغربية وغزة ولبنان وسوريا.