رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان تتجه إلى خصخصة شركات الجيش

نشر
الأمصار

قال وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم، إن بلاده سوف تبدأ تنفيذ خطط لخصخصة الشركات التي يمتلكها الجيش، وإنها تجري محادثات مع دول الشرق الأوسط للمساعدة في تمويل الاقتصاد السوداني الذي يعاني من نقص التمويل، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وأضاف الوزير، في مقابلة، أن الحكومة السودانية لا تزال في طريقها لغلق الكثير من الشركات المملوكة للدولة، وعددها 650 شركة، وخصخصة شركات أخرى.

وتابع إبراهيم، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية في شرم الشيخ بمصر، أنه سوف يتم طرح جميع الشركات التجارية للاكتتاب العام، باستثناء تلك التي تنتج أسلحة، وسوف يحدث ذلك قريبا.

وتأتي تصريحات الوزير في حين يستعد القادة العسكريون السودانيون لإجراء محادثات مباشرة مع السياسيين المدنيين والنشطاء الأسبوع المقبل، للمرة الأولى منذ أكتوبر الماضي.

وتسعى الحكومة إلى الحصول على مصادر تمويل بعد صدور قرارات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك العالمي بتعليق مساعدات بمليارات الدولارات.

وأشار الوزير إلى محادثات تجريها الخرطوم مع دول الخليج، مثل السعودية والإمارات وقطر.

وأعرب عن أمله في أن تؤتي هذه المحادثات ثمارها، قائلا إن من الصعب التحدث عن مبالغ معينة.

 

أخبار أخرى..

انطلاق الجلسة التشاورية في المجلس السوداني للمنظمات التطوعية

 

الأمصار

 

نظمت اللجنة التمهيدية لجلسات المجلس السوداني للمنظمات التطوعية (لسكوفا)   الجلسة التشاورية ( الأولى ) لمنظمات المجتمع المدني حول الرؤية المستقبلية لإسكوفا.

وأكدت رئيس اللجنة التمهيدية في المجلس السوداني للمنظمات التطوعية لإسكوفا الأستاذة هنادي حسين تاج السر  في تصريح لسونا علي أهمية اشراك المجتمع المدني في استراتيجيةً التغيير والسياسات العامة التى اعدتها اللجنة التمهيدية متمثلة في رؤيتها التي ركزت علي أهمية وجود مجلس قومي فاعل من اجل تطوير الفضاء المدني لتحقيق التنمية المستدامة و العدالة وسيادة حكم القانون والحكم الراشد إضافة إلى حقوق الانسان.

وأشارت رئيس المجلس السوداني للمنظمات التطوعية الى أن الرسالة تضمنت اهمية تطوير العمل الطوعي والانساني وتدريب المنظمات وبناء قدراتها وفقا للتطور الحديث والمعايير الدولية من اجل خلق شراكة فاعله مع المنظمات الدولية والمانحين لايجاد فرص اكبر للتمويل وتنفيذ المشروعات .

وأكدت لرئيس المجلس السوداني للمنظمات التطوعية  أن الأهداف ركزت على أهمية العمل من أجل أن يكون المجلس مجلس قومي له فروع بكل ولايات السودان بالإضافة إلى تنسيق جهود المنظمات الوطنية والجمعيات الطوعية بالبلاد.

وأشارت رئيس المجلس السوداني للمنظمات التطوعية إلى أن إحدى الوسائل المهمة في تحقيق الاهداف تتمثل في إنشاء مركز معلومات وقاعدة بيانات خاصة بالمنظمات وتحليلها وفقا لمجال العمل والتوزيع الجغرافي حتي تتمكن اسكوفا من إيجاد خارطة عمل واضحة تستطيع من خلالها تحديد الاحتياجات ومعرفة نقاط الضعف والقوة مما يتيح ذلك فرصة للمنظمات للتدخل المناسب وإيجاد فرص أوسع للتمويل.

وأكدت هنادي مواصلة الجلسات التشاورية داعية كافة المنظمات للتسجيل من اجل حضور الجلسات التشاورية في المجلس السوداني للمنظمات التطوعية واللقاءات التفاكرية والاستفادة من أراء المنظمات من اجل إحداث تغيير حقيقي لاسكوفا ووضع رؤية مستقبلية واعدة تلبي احتياجات منظمات المجتمع المدني بالسودان
وأكدت هنادي أن استمارات العضوية الكاملة متوفرة لدي السكرتارية لكل الراغبين من أجل الحضور والمشاركة في الجمعية العمومية القادمة.
 
وفي ختام الجلسة تم توزيع استمارات للتقييم من اجل التوافق ووجود أرضية مشتركة حول الرؤية المستقبلية لاسكوفا بالإضافة إلى أنه تم توزيع مسودة مقترح النظام الاساسي للعام ٢٠٢١م حتي يتثني للمنظمات الاضطلاع على المسودة في فترة كافية قبل انعقاد الجمعية العمومية.