رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النيابة العامة في موريتانيا: إحالة الرئيس السابق و13 متهمًا للمحكمة الجنائية

نشر
الرئيس الموريتاني
الرئيس الموريتاني السابق/ محمد ولد عبد العزيز

 طلبت النيابة العامة في موريتانيا كقطب التحقيق المختص في الجرائم الاقتصادية؛ بإحالة الرئيس السابق و13 متهما إلى المحكمة الجنائية المختصة بجرائم الفساد من أجل محاكمتهم طبقا للقوانين المعمول بها.

ذكرت النيابة في بيان، اليوم الجمعة، أن طلباتها جاءت بعد الاطلاع على نتائج التحقيق، ودراسة الوثائق والمستندات التي تم جمعها خلال عمليات التحقيق المختلفة.

والعام الماضي، أحال قاضي التحقيق المعني بمحاربة الفساد في موريتانيا، الرئيس السابق محمد ولد عبدالعزيز إلى السجن، بسبب مخالفته إجراءات المراقبة القضائية المشددة، بحسب "روسيا اليوم".

وأكد المصدر ذاته، أن "قاضي التحقيق استمع لولد عبد العزيز في قصر العدل، وقرر بعد ذلك إحالته إلى السجن، عقب مداولات مكثفة قبل اتخاذ القرار".

وكانت قد فرضت إجراءات أمنية مشددة فى محيط قصر العدل، خلال الاستماع إلى الرئيس السابق، وبالتزامن مع صدور قرار إحالته إلى السجن.

ومن المنتظر، أن يوضع ولد عبدالعزيز في شقة خاصة لمدة أسبوعين، بسبب الإجراءات الصحية المفروضة بسبب كورونا، على أن تتم إحالته إلى السجن بعد ذلك.

وكان قد ترك ولد عبدالعزيز السلطة منتصف عام 2019، ولكن لجنة تحقيق برلمانية أثارت شبهات حول تورطه في عمليات فساد منتصف العام الماضي، قبل أن توجه إليه النيابة العامة في مارس الماضي، تهما بالفساد وغسيل الأموال والإثراء غير المشروع.

وقد وجهت للرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبدالعزيز و13 من مقربيه من بينهم وزراء تهم استغلال النفوذ، وإساءة استغلال الوظيفة، والإثراء غير المشروع، وغسيل الأموال.

 

 

أخبار أخرى….

وزير الوظيفة يترأس وفد موريتانيا في المؤتمر الدولي للشغل

ترأس وزير الوظيفة العمومية والعمل الموريتاني محمد ولد عبدالله ولد عثمان، اليوم الجمعة، بقاعة الاجتماعات في الوزارة عبر تقنية الاتصال المرئي وفد موريتانيا المشارك في المؤتمر الدولي للشغل في دورته 110 المنعقدة في جنيف.

ويضم الوفد الموريتاني ممثلين عن الحكومة وأرباب العمل والمنظمات النقابية.

وسيحضر الوفد الموريتاني اعمال المؤتمر التي ستنطلق فعليًا في 30 مايو الجاري.

وقبل ذلك شارك وزير الوظيفة العمومية والعمل، محمد ولد عبد الله ولد عثمان، في أعمال المؤتمر الدولي الخامس حول القضاء على عمالة الأطفال الذي تحتضنه مدينة ديربن بجنوب إفريقيا.

وقد توجه الوزبر، على رأس الوفد الموريتاني المشارك في المؤتمر، إلى ديربن لتمثيل موريتانيا في هذا المؤتمر الدولي؛ إذ يتوقع أن يقدم عرضًا، أمام المشاركين، عن التجربة الموريتانية في مجال مكافحة عمل الأطفال، خصوصا الإجراءات المشمولة في الخطة الوطنية للقضاء على عمل الأطفال المصادق عليها في السنوات الأخيرة والإطار القانوني الذي واكبها.