رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انتخاب المغرب بالمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية للفترة "2022- 2025"

نشر
انتخاب المغرب بالمجلس
انتخاب المغرب بالمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية

انتخب المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، للفترة (2022 - 2025)، المغرب بصفته ممثلا لمجموعة دول شرق البحر المتوسط.

وقال بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الجمعة: “إن انتخاب المملكة جاء بمناسبة أعمال الدورة الـ 75 لجمعية الصحة العالمية، المنعقدة بجنيف، ما بين 22 و28 مايو الجاري”، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء المغربية.

حظى المغرب- الذي كان مرشحا لشغل أحد المقعدين الشاغرين المخصصين لمنطقة شرق البحر المتوسط- على دعم الدول الأعضاء في المنظمة، بفضل تعبئة مجموع الأجهزة الدبلوماسية للمملكة، بتنسيق وثيق مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

 

ويعتبر هذا الانتخاب، بحسب البيان، تأكيد مصداقية عمل المملكة داخل منظمة الصحة العالمية، من أجل النهوض بالصحة العالمية، ويعكس ثقة المجتمع الدولي في مكانة المغرب في مجال تدبير الجائحة.


وكشف البيان أن المغرب سيعمل خلال فترة ولايته على المساهمة في إنجاز هدف "المليارات الثلاثة"، الذي يقوم عليه المخطط الاستراتيجي الخماسي لمنظمة الصحة العالمية، ويتعلق الأمر بحماية مليار شخص في مواجهة حالات الطوارئ، وتمكين مليار شخص من الاستفادة من التغطية الصحية الشاملة، وضمان تمتع مليار شخص آخرين بمزيد من الصحة والعافية بحلول 2023.


ويعتبر مجلس منظمة الصحة العالمية، الذي يضم 34 عضوا، الهيئة المكلفة بتنفيذ القرارات والتوجيهات الصادرة عن جمعية الصحة العالمية.

 

أخبار أخرى…

بوريطة يؤكد حرص المغرب على عودة السلام والاستقرار إلى ليبيا

أكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، اليوم الجمعة، حرص بلاده على عودة السلام والاستقرار إلى ليبيا، وعبور المرحلة الانتقالية من خلال إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة وشفافة، وفق إطار قانوني يتفق عليه الجميع وبمشاركة كل الليبيين.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، الوزير المغربي على هامش أعمال القمة الاستثانية الخامسة عشرة لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، بمدينة مالابو بغينيا الاستوائية.

وبحثا الجانبان خلال اللقاء، آخر مستجدات العملية السياسية في ليبيا، والمصالحة الوطنية الشاملة، وملف الانتخابات، إلى جانب استعراض عدد من القضايا المشتركة بين البلدين الشقيقين.

وشارك رئيس المجلس الرئاسي، النائب الثاني لرئيس الاتحاد الأفريقي صباح الجمعة، في انطلاق أعمال القمة الاستثنائية الخامسة عشرة، لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، المنعقدة في غينيا الاستوائية، المخصصة لمناقشة الوضع الإنساني في أفريقيا.

ومن المقرر أن تعقد غدًا السبت، القمة الاستثنائية السادسة عشرة، لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، حول الإرهاب والتغييرات غير الدستورية للحكومات في أفريقيا، بحسب بيان للمجلس الرئاسي اليوم.