رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النقد الدولي: استقرار نمو الاقتصاد البحريني في الأجل المتوسط

نشر
الأمصار

توقع صندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء، أن يتسارع النمو الاقتصادي للمملكة البحرين إلى 3.4% في عام 2022، مع زيادة إجمالي الناتج المحلي غير النفطي بمقدار 4% مدفوعاً بزيادة قوة قطاع الصناعة وإعادة فتح الاقتصاد بشكل كامل. 

كما توقع أن يستقر النمو تقريباً عند مستوى 3% في الأجل المتوسط. ومع ذلك، فإن قدرا كبيرا من عدم اليقين يخيم على التنبؤات المستقبلية، بما في ذلك بسبب حاله عدم اليقين بشأن تطورات الجائحة والحرب في أوكرانيا، بالإضافة إلى آفاق مستويات التضخم العالمي.

وأشار الصندوق إلى أن التعافي التدريجي من الجائحة لا يزال مستمراً، بينما أدت عودة زخم الإصلاحات المالية العامة وارتفاع أسعار النفط إلى التخفيف من مكامن الضعف على صعيد المالية العامة والحساب الخارجي.

وقد حقق الاقتصاد البحريني نموا بمعدل 2,2% في عام 2021، مدفوعا بنمو قدره 2,8% في إجمالي الناتج المحلي غير الهيدروكربوني بينما سجل إجمالي الناتج المحلي الهيدروكربوني انكماشا بنسبة -0,3%. وكان التعافي مدعوما بأداء قوي في قطاع الصناعات غير الهيدروكربونية وكذلك في قطاعي تجارة التجزئة والضيافة.

وفي سياق أخر، بعث الأمير سلمان بن حمد آل خليفة،  ولي العهد البحريني رئيس مجلس الوزراء، برقية تعزية ومواساة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعرب فيها عن بالغ تعازيه وخالص مواساته في ضحايا حادث إطلاق النار المؤسف الذي وقع في إحدى المدارس الابتدائية بولاية تكساس الأمريكية، والذي أسفر عن سقوط عدد من الضحايا والمصابين.

ولي عهد البحرين

وأكد الأمير سلمان، في بيان له، استنكار البحرين لمثل هذا العمل الإجرامي، الذي استهدف الأبرياء الآمنين متنافيًا مع كافة الشرائع والقيم الإنسانية، متمنيًا للمصابين الشفاء العاجل.

كما بعث ولي العهد البحريني رئيس مجلس الوزراء برقية مماثلة إلى نائبة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية كامالا هاريس.

وفي وقت سابق،  اجتمعت الأمين العام لمجلس التعليم العالي نائب رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي البحرينية الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، مع مع وزير التجارة الدولية البريطاني رانيل جاياواردينا، وذلك خلال زيارتها للعاصمة البريطانية لندن للمشاركة في اعمال المنتدى العالمي للتعليم

وخلال الاجتماع، أشادت الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة بمسار علاقات الصداقة المتميزة بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة وما يتسم به العمل الثنائي من تطور وما يشهده التعاون المشترك من تقدم مستمر في مختلف مجالات التعاون وعلى المستويات كافة بما يدعم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين، معربة عن تطلع مجلس التعليم العالي الدائم إلى تعزيز التعاون القائم بين مؤسسات التعليم العالي في البلدين الصديقين وبما يخدم اهدافها وتطلعاتها.

من جانبهما، عبر سعادة السيد رانيل جاياواردينا وسعادة السيد أليكس بوغارت عن تقديرهما لعلاقات الصداقة الوثيقة بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة، واعتزازهما بلقاء سعادة الأمين العام لمجلس التعليم العالي، منوهين بجهودها في المضي بالتعليم العالي بمملكة البحرين لأفاق أرحب وبما يعزز مسيرة التنمية الشاملة في مملكة البحرين.

حضر الاجتماع الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة رئيس الاتصال بمكتب الأمين العام والسيد إبراهيم الشعلان مستشار لدى سفارة مملكة البحرين في لندن.

أخبار أخرى..

البحرين تؤكد أهمية تنمية وتعزيز العلاقات مع أندونيسيا

أكدت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى بالبحرين، برئاسة السيد خالد حسين المسقطي، أهمية تنمية وتعزيز العلاقات القائمة بين مملكة البحرين وجمهورية إندونيسيا الصديقة، والعمل على دعمها لدفع التعاون في المجالات التجارية والمالية والاقتصادية، بما يصب في مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

جاء ذلك لدى اجتماع لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى، السيد نونو سامبونو نائب رئيس مجلس النواب الشعبي الإندونيسي والوفد المرافق، الذي يزور مملكة البحرين للتعرف على الفرص الاستثمارية والتجارية، وذلك بحضور السيد اردي هرماوان سفير إندونيسيا لدى المملكة وأعضاء لجنة الشؤون المالية والاقتصادية  والمستشار أسامة أحمد العصفور الأمين العام لمجلس الشورى.

وأكدت اللجنة على أهمية التعاون بين البلدين الصديقين في كافة المجالات، بما يشمل المجال التشريعي، والتنسيق في المحافل البرلمانية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن العمل للاستفادة من الخبرات المتبادلة لتطوير التشريعات ذات الطابع الاقتصادي.

كما قدمت اللجنة خلال الاجتماع عرضاً عن أهم القوانين والتشريعات الاقتصادية في مملكة البحرين، وما تشمله من تسهيلات للمستثمرين من خارج المملكة، إلى جانب شرح مفصل عن آلية مناقشة المواضيع ذات الطابع الاقتصادي في السلطة التشريعية، خصوصا فيما يتعلق باعتماد مشروع الميزانية العامة للدولة.

وثمنت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى الاهتمام الذي أبداه وفد مجلس النواب الإندونيسي لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

من جانبه، أعرب رئيس وفد مجلس النواب الشعبي الإندونيسي عن الشكر والتقدير لرئيس وأعضاء اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الشورى، على ما أبدوه من ترحيب وتعاون خلال المباحثات المشتركة، معرباً عن التطلع بأن يستمر التواصل بين السلطتين التشريعيتين في البلدين الصديقين، بما يحقق الأهداف المشتركة التي يسعى لها البلدين.