رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تقترض 300 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي

نشر
الأمصار

قال الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، إنه قدم قرضًا بقيمة 300 مليون يورو إلى تونس، في وقت يصارع فيه البلد الواقع في شمال إفريقيا أزمة مالية حادة.

وأضاف الاتحاد، في بيان، أن القرض سيساعد تونس في خفض العبء على الموازنة العامة وتنفيذ إصلاحات رئيسية.

وتسعى تونس التي تمر بأسوأ أزماتها المالية لحشد تمويل أجنبي لتفادي انهيار المالية العامة.

وكان البنك المركزي التونسي وقع في 20 أبريل اتفاق قرض بقيمة 700 مليون دولار مع البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير لتمويل ميزانية 2022.

تونس.. بودن تفتتح المؤتمر الدولي لتمويل الاستثمار والتجارة في أفريقيا

افتتحت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن رمضان اليوم الدورة الخامسة للمؤتمر الدولي "تمويل الاستثمار والتجارة في أفريقيا" (FITA 2022).

وبحسب بيان رئاسة الحكومة التونسية، اعتبرت بودن في مستهل كلمتها أن هذه الدورة هي دورة استثنائية بامتياز حيث يشارك فيها حوالي 3500 فاعل اقتصادي من 45 دولة حول العالم بالإضافة إلى عدد من الوزراء الأفارقة ورؤساء المنظمات والمؤسسات العالمية.

ونوهت رئيسة الحكومة برمزية اختيار تاريخ 25 مايو 2022 لافتتاح المنتدى والذي يوافق اليوم العالمي لأفريقيا، معتبرة أن في ذلك رسالة مفادها أن تونس افريقية، ووجهة للاستثمار وأن الفاعلين الاقتصاديين لهم ثقة في القدرات التونسية التي أثبتت أن تونس لها دور ريادي في القارة الأفريقية، مبرزة أن تونس تمتاز بموقع استراتيجي بالغ الأهمية، وقد قامت ولا تزال بدور محوري في التعاون الدولي وفي ادارة المشاريع والبرامج مع الدول الأفريقية بالشراكة مع الدول العربية والأوروبية والآسيوية.  

وأشارت بودن إلى أن عواقب جائحة كوفيد-19 والازمة الأوكرانية الروسية وما سببته من ارتفاع مفرط في أسعار المواد الأولية والمواد الغذائية والمحروقات أضعفت اقتصاد الدول الأفريقية، وهو ما يحتم بلورة تصورات جديدة ومبتكرة لرفع تحديات القارة الأفريقية ودفع التنمية الاجتماعية والاقتصادية والنمو وتطوير الاستثمار وممارسة الأعمال التجارية.

وشدٌدت على أن طموحاتنا في أفريقيا كبيرة من أولوياتها تعزيز التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والاقتصاد الرقمي والمجمعات الذكية داخل السوق الأفريقية لتحقيق نمو مبتكر وشامل ومستدام من شأنه أن يشجع على تحرير طاقات الشباب وتعزيز دورهم داخل المجتمع، كما يمثل الاقتصاد الأخضر من خلال الاستثمار في الطاقات النظيفة والمتجددة وتشجيع المبادرات والمشاريع توجها استراتيجيا سيساعد على مواجهة التغيرات المناخية واحتواء آثارها على القارة الأفريقية.