رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بقوة 3.2 على مقياس ريختر.. هزة أرضية تضرب الجزائر

نشر
الأمصار

أعلن مركز البحث في الفيزياء والفيزياء الفلكية بالجزائر عن تسجيل رجة أرضية، اليوم الأربعاء 25 ماي 2022، بلغت شدتها 3.2 على سلم ريختر، بولاية المدية 120 كم جنوب غرب العاصمة.

وقبل ذلك ضربت هزة أرضية بلغت شدتها 3.0 درجات على سلم ريختر، ولاية الجزائر العاصمة، في حدود الساعة الثانية صباحًا و53 دقيقة.

وحسب المركز الجزائري لرصد الزلازل، فقد سجلت هزة أرضية في حدود الساعة 2 سا و53 د، بلغت 3.0 درجات على سلم ريشتر، أين حدد مركز الهزة بـ 12 كم شمال غرب بلدية برج البحري، بولاية الجزائر.

الجزائر تعلن حالة التأهب القصوى لمواجهة حرائق الغابات

أعلنت السلطات الجزائرية، حالة التأهب القصوى لمواجهة ومكافحة واستباق حرائق الغابات، في ظل تزايد حالات اندلاع الحرائق خلال السنوات الست الماضية.

وذكرت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية (الزراعة)، في بيان، أنها أنشأت اللجنة الوطنية لحماية الغابات، والتي تعد بمثابة غرفة عمليات للتعبئة الشاملة تتضمن عددًا من التدابير التنظيمية والعملياتية، في الوقت الذي تتعرض فيه الجزائر لمخاطر حرائق الغابات بدرجة عالية نسبيا بسبب الظروف المناخية والمصحوبة بموجة من ارتفاع درجات الحرارة.


وبحسب الوزارة الجزائرية، تضم هذه اللجنة الوطنية لحماية الغابات، والتي يترأسها وزير الفلاحة، ممثلين عن 13 وزارة و11 مؤسسة حكومية ذات صلة بحماية الغابات؛ وتتمثل مهامها في اعتماد وتحديث المخطط العملي للوقاية من حرائق الغابات، وكذلك الآفات والأمراض التي تؤثر على الغابة، وضمان تنسيق الإجراءات مع جميع الهيئات المعنية، فضلًا عن وضع برامج حماية الغابات في كل ولاية عبر الأراضي الجزائرية كافة.

وأصدر القضاء الجزائري، اليوم الثلاثاء، حكمًا بالسجن النافذ 3 سنوات بدل 5 سنوات على رئيسي الوزراء الأسبقين، أحمد أويحيى وعبد المالك سلال في قضية شركة "جي. بي. فارما".

أدانت الغرفة الجزائية العاشرة لدى مجلس قضاء الجزائر، رئيسي الوزراء الأسبقين بالسجن 3 سنوات، فيما أسقطت على عبد المالك سلال وأحمد أويحيى تهم منح للغير امتيازات غير مبررة عند إبرام صفقة أو عقد مخالفا للأحكام التشريعية والتنظيمية، التبديد العمدي والاستعمال على نحو شرعي من طرف موظف عمومي لصالحه أو لصالح شخص أو كيان أخر، ممتلكات أو أموال عمومية عهد بها إليه بحكم وظيفة أو بسببها.