رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت تطلق منصة لتسجيل الباحثين عن عمل للمقيمين بصورة غير قانونية

نشر
الأمصار

أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية، اليوم الإثنين، عن إطلاق منصة تيسير الأحد المقبل لتسجيل الباحثين عن عمل بالقطاع الخاص لفئة المقيمين بصورة غير قانونية، بالتنسيق بين الهيئة والجهاز المركزي الكويتي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.

وذكرت الهيئة، في بيان اليوم الاثنين أن تلك المنصة هي آلية مؤسسية لتنظيم مشاركة المقيمين بصورة غير قانونية بسوق العمل بالكويت بصورة أكثر إيجابية وفعاليه لخلق المزيد من فرص العمل لهم.

وأضافت أن تلك المنصة تهدف إلى إحلال الفئة المعنية محل العمالة الوافدة للحفاظ على التركيبة السكانية وحفظ حقوقهم تحت مظلة القانون وتقديم الإستفادة الكافية لهم من خلال هذه الفرص بما يتوافق مع مؤهلاتهم وميولهم.

وفي سياق أخر، أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني بالكويت، اليوم الأثنين، توقف حركة الملاحة الجوية في مطار الكويت الدولي مؤقتًا بسبب حالة الغبار التي تشهدها البلاد.

وأوضح نائب المدير العام لشؤون خدمات الملاحة الجوية، عماد الجلوي، أن حركة الطائرات تأثرت بحالة الجو الحالية، مضيفاً أنه ستتم إعادة جدولة مواعيد الرحلات وإعادة حركة الطيران في المطار فور تحسن الرؤية.

العاصفة في الكويت
العاصفة في الكويت
العاصفة في الكويت

ودعت وزارة الداخلية الكويتية إلى توخي الحذر بسبب موجة الغبار وانخفاض الرؤية.

كانت الكويت تعرضت لعاصفة ترابية مماثلة الاثنين الماضي أدت إلى توقف الملاحة الجوية والبحرية وتعطيل وزارة التربية الدراسة في جميع مدارسها.

فيما توقع رئيس قسم التنبؤات البحرية في ادارة الأرصاد الجوية الكويتية ياسر البلوشي، الاثنين، ان تتأثر البلاد خلال الساعات القادمة بعاصفة ترابية شديدة مع رياح شمالية غربية نشطة إلى قوية السرعة قد تزيد على 60 كيلومترا في الساعة.

فيما توقع رئيس قسم التنبؤات البحرية في ادارة الأرصاد الجوية الكويتية ياسر البلوشي، الاثنين، ان تتأثر البلاد خلال الساعات القادمة بعاصفة ترابية شديدة مع رياح شمالية غربية نشطة إلى قوية السرعة قد تزيد على 60 كيلومترا في الساعة.

وقال البلوشي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، إنه من المتوقع أن تؤدي العاصفة الترابية إلى انخفاض في الرؤية الأفقية إلى أقل من 500 متر وقد تنعدم على بعض المناطق وتستمر حدتها حتى منتصف مساء اليوم مع ارتفاع في الأمواج البحرية إلى أكثر من 7 أقدام.

وفي سياق أخر،  أعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، عن قيام القوات البحرية بتنفيذ رماية تدريبية بالذخيرة الحية الثلاثاء والأربعاء المقبلين من الساعة 7 صباحا حتى 7 مساء .
وأهابت الأركان الكويتية في بيان صادر عن مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بالجيش الكويتي بجميع المواطنين والمقيمين من مرتادي البحر عدم الاقتراب من منطقة التدريبات خلال الفترة المعلنة حرصا على سلامة الجميع.

الكويت تعلن شروط الحج لمواطنيها هذا العام

وكانت قد أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت، عن ضوابط الحج لمواطنيها لموسم الحج القادم الحج، ووفق التعميم فهناك اشتراطات استكمال التحصينات الأساسية بلقاحات ستعتمدها وزارة الصحة السعودية، ويُشترط تقديم فحص سلبي لفيروس كورونا لعينة أُخذت خلال 72 ساعة من موعد المغادرة إلى السعودية.

وأوضح التعميم الصادر عن الوزارة، أنه يجب ارتداء الكمامة أثناء أداء مناسك الحج في الأماكن المغلقة والمفتوحة، إضافة إلى شرط الحصول على تأمين يتضمن تغطية تكاليف العلاج من الإصابة بفيروس كورونا، خلال فترة تواجد الحجاج في الأراضي السعودية، كما لفت التعميم إلى أن الحج هذا العام للفئة العمرية الأقل من 65 عاماً فقط.ومن جهة ثانية ، أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بدولة الإمارات،  قد أعلنت عن اشتراطات الحج لهذا العام.

وتأتي هذه الاشتراطات استجابة لما أعلنته المملكة من ضوابط لموسم حج هذا العام، وتشمل الاشتراطات أن يكون الحاج لم يسبق له أداء الفريضة، ويقتصر الحج على الفئة العمرية أقل من 65 عاماً، وأن يكون حاصلاً على اللقاحات المعتمدة والجرعة الداعمة، كما تشمل الاشتراطات تقديم نتيجة فحص سلبية خلال 72 ساعة قبل الوصول إلى المملكة، وأن تكون الأولوية لمن تنطبق عليهم الشروط من المسجلين في النظام الإلكتروني للحج والمحدثة بياناتهم سابقاً.

وأكدت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، أن الاشتراطات المعلنة تأتي دعماً لاستراتيجية القيادة الرشيدة، والرامية إلى المحافظة على مكتسبات التعافي التي وصلت إليها دولة الإمارات اليوم. ودعت الهيئتان حجاج بيت الله الحرام إلى أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية.

صحيفة كويتية تبرز تأكيد السيسي حرص الدولة المصرية على استقلال القضاء

وفي وقت سابق، أبرزت صحيفتان كويتيتان الصادرتان اليوم / الخميس/ تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص الدولة المصرية على استقلال القضاء وأنه عماد المجتمع وضمانه السلم الأهلي بالإضافة إلى توجيهات الرئيس السيسي بضرورة مواصلة برامج التوعية وحملات التطعيم.


ففي صحيفة النهار الكويتية الصادرة اليوم وتحت عنوان " السيسي: العدل عماد المجتمع وضمانة السلم الأهلي" قالت الصحيفة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد أن الدولة المصرية طالما كانت حريصة على دعم استقلال القضاء وتعزيز دوره ومكانته، إيماناً منها بأن العدل هو عماد المجتمع وضمانة الأمن والسلم فيه.