رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. سماع دوي إطلاق نار قرب مقر رئاسة الوزراء بطرابلس

نشر
الأمصار

أعلنت وسائل إعلام في ليبيا اليوم الأحد، سماع دوي إطلاق نار قرب مقر رئاسة الوزراء بطرابلس.

وقالت وسائل الإعلام الليبية إن دوي إطلاق النار، تلاه انتشار أمني مكثف على طريق السكة، حيث مقر رئاسة الوزراء.

وكانت قد دعت وزارة الداخلية الليبية، الأسبوع الماضي كل الأطراف إلى التهدئة والجلوس معا فى حوار حضاري، للخروج بالبلاد من النفق المظلم والدفع بعجلة التنمية والإعمار، جاء ذلك بعد الأحداث والاشتباكات التي شهدتها العاصمة طرابلس.

 

واستنكرت الداخلية الليبية، ما وقع من ترويع للمواطنين ومحاولات الزج بأبناء ليبيا في قتال قد يحصد الأرواح ويدمر مقدرات البلد، مؤكدة أن المسؤولية تتطلب منا الانحياز للوطن وتحكيم العقل وضبط النفس وتغليب المصلحة الوطنية العليا، واحترام خيارات الشعب وإرادته الوطنية الحرة في حياة حرة كريمة قوامها العدالة والمساواة والعيش في رغد وأمن وسلام.

ومن جانبه، علق رئيس وزراء الحكومة الليبية فتحي باشاغا، على الأحداث التي شهدتها مدينة طرابلس الليبية،  عبر صفحته الرسمية علي تويتر قائلًا: رغم دخولنا السلمي للعاصمة طرابلس دون استخدام العنف و قوة السلاح و استقبالنا من قبل أهل طرابلس الأفاضل، فوجئنا بالتصعيد العسكري الخطير الذي أقدمت عليه مجموعات مسلحة تابعة للحكومة منتهية الولاية.

وأضاف، إن تعريض سلامة المدنيين للخطر جريمة يعاقب عليها القانون ولا يمكن أن نساهم في المساس بأمن العاصمة وأهلها الآمنين. 

جئنا بالسلام و للسلام و بالحكمة و تغليب المصلحة الوطنية نزعنا فتيل الفتنة و لم نرضى بمجاراة الخارجين عن القانون و تعريض المدنيين للخطر.

وتابع إن سلوكيات الحكومة منتهية الولاية الهستيرية ومواجهتهم للسلام بالعنف والسلاح دليل قاطع على أنها ساقطة وطنياً وأخلاقياً ولا تمتلك أي مصداقية لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة.

وأتم ‏لسنا طلاباً للسلطة بل عاقدين العزم على بناء دولة مدنية ديمقراطية ذات سلطة منتخبة، دولة يسودها القانون ولا يحكمها منطق العنف و الفوضى الذي ترعاه الحكومة منتهية الولاية.

باشاغا يغادر طرابلس بعد وقوع اشتباكات

 

أعلن مكتب رئيس الوزراء الليبي المكلف من قبل البرلمان فتحي باشاغا، الثلاثاء، أنه غادر العاصمة طرابلس بعد ساعات من محاولته دخول المدينة فيما أدى إلى اندلاع اشتباكات بين فصائل متنافسة.

وفي وقت سابق، اندلعت مواجهات في طرابلس بعدما أعلنت الحكومة الليبية المعيّنة من البرلمان، دخولها إلى العاصمة طرابلس، مقر الحكومة المنافسة برئاسة عبدالحميد الدبيبة، التي ترفض التخلي عن السلطة.

وأعلن المكتب الإعلامي للحكومة الموازية "وصول رئيس وزراء الحكومة الليبية فتحي باشاغا رفقة عدد من الوزراء إلى العاصمة طرابلس استعدادا لمباشرة أعمال حكومته منها".

وقال باشاغا في تعليقات مصورة: "وصلنا الى العاصمة بسلام وأمان. الاستقبال كان حافلا"، مضيفا أن حكومته مستعدة للعمل مع كل الليبيين، ومنهم معارضيه.

وكانت الحكومة الليبية المعينة من البرلمان برئاسة فتحي باشاغا، قد أعلنت ليل الاثنين الثلاثاء، دخولها إلى العاصمة طرابلس.

وكلف البرلمان المتمركز في شرق البلاد باشأغا في مارس الماضي، لكن عبد الحميد الدبيبة، رئيس الوزراء المكلف في العام الماضي، رفض تسليم السلطة مما أدى إلى صراع مطول بين الحكومتين المتنافستين.

وحاول باشأغا مرارا تولي رئاسة الحكومة في طرابلس، لكن الدبيبة كان يرفض تسليم السلطة.

ليبيا ليبيا