رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تحث على نزع فتيل التوتر وإجراء انتخابات في ليبيا

نشر
 سفارة المملكة المتحدة
سفارة المملكة المتحدة لدى ليبيا

حثت سفارة المملكة المتحدة لدى ليبيا، اليوم الثلاثاء، جميع الأطراف على نزع فتيل التوتر والعمل في حوار هادف نحو الاستقرار وإجراء انتخابات ناجحة.

وقالت السفارة في تغريدة عبر حسابها بموقع "تويتر"، "أحداث صباح اليوم في طرابلس تظهر الحاجة الملحة لإيجاد حل سياسي دائم، وأن هذا الحل يجب أن لا يتم أو يتحقق بالقوة، مضيفة سفارة المملكة المتحدة في ليبيا تحث جميع الأطراف على نزع فتيل التوتر والعمل في حوار هادف نحو الاستقرار وإجراء انتخابات ناجحة.

Captureط

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان الحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا، وصولها إلى طرابلس واقتراب عملها من هناك، وهو ما دفع عدة دول بينها مصر والولايات المتحدة وإسبانيا وألمانيا، إضافة إلى المستشارة الأممية بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز، إلى التحذير من "العنف".

وفي وقت سابق، اندلعت مواجهات في طرابلس بعدما أعلنت الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان برئاسة فتحي باشاغا، دخولها إلى العاصمة طرابلس، مقر الحكومة المنافسة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، التي ترفض التخلي عن السلطة.

وأعلن المكتب الإعلامي للحكومة الجديدة وصول رئيس وزراء الحكومة الليبية فتحي باشاغا رفقة عدد من الوزراء إلى العاصمة طرابلس استعدادا لمباشرة أعمال حكومته منها".

و قال باشاغا في مقطع مرئي نشر على فيسبوك: "وصلنا الى العاصمة بسلام وأمان. الاستقبال كان حافلا"، مضيفا أن حكومته مستعدة للعمل مع كل الليبيين، ومنهم معارضيه.

 

 

أخبار أخرى..

ليبيا.. اشتباكات وإطلاق نار بطرابلس عقب وصول باشاغا

اندلعت اشتباكات بين عناصر المليشيات في العاصمة الليبية، صباح الثلاثاء، عقب دخول رئيس الحكومة فتحي باشاغا إليها.

وشهدت عدة أحياء ومناطق شهدت اشتباكات متقطعة وإطلاق نار بين بعض المليشيات التي توالي رئيس الحكومة منتهي ولايته عبدالحميد الدبيبة والقوات التي تؤمن المقار بعد تسلم فتحي باشاغا.
وسمع دوي إطلاق النار بوضوح في عدة مناطق أهمها طريق الشط وطريق السكة قرب مقر رئاسة الحكومة، إضافة إلى إطلاق واضح للقذائف ومضادات الطيران قرب جزيرة الـ77 -باب العزيزية سابقا-.

كما شهدت عدت أحياء تحشيدات ضخمة بأرتال مسلحة بأسلحة ثقيلة قرب مناطق ‏جزيرة سوق الثلاثاء وقرجي والمنصورة.

وكانت عدة مليشيات بمدينتي طرابلس ومصراتة قد أعلنت النفير العام، فور دخول رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا إلى العاصمة فجر الثلاثاء.

كما وجهت عدة إذاعات محلية في مدينة مصراتة نداء عاجلا لجميع عناصر المليشيات بالمدينة بالاستنفار بكل أنواع الأسلحة والتوجه فورا دون أي تباطئ إلى العاصمة لمنع باشاغا من ممارسة مهامه منها، كما عزفت الأناشيد الوطنية والحماسية.

ووصل رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا، الثلاثاء، إلى العاصمة طرابلس استعدادًا لممارسة مهامه.

وأكد المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة الليبية، في بيان له، فجر الثلاثاء أن "باشاغا وعدد من الوزراء وصلوا إلى العاصمة طرابلس استعدادا لمباشرة أعمال حكومته منها"، دون مزيد من التفاصيل. 

ومن جانبها أعلنت ما يعرف بالقوة الثامنة –النواصي- إحدى القوى العسكرية في طرابلس مباركتها لدخول الحكومة الليبية للعاصمة.

وأعلنت أنها ستقدم كامل الدعم بكل الطرق الممكنة للحكومة لما لمسته من وطنية وإرادة حقيقية للتغيير، للنهوض بالدولة الليبية والمضي بها نحو الاستقرار وفق بيان لها.

وكان باشاغا قد أجرى جولة خارجية مؤخرا لعدد من الدول المعنية بالشأن الليبي لترتيب تسلم سلمي للسلطة في العاصمة طرابلس.