رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنتاجون: نعمل على تزويد أوكرانيا بمدفعية بعيدة المدى

نشر
الأمصار

كشف البنتاجون أن القوات المسلحة الأوكرانية بحاجة إلى المدفعية البعيدة المدى، وأن واشنطن تعمل على تزويدها بتلك الأنواع من الأسلحة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، خلال مؤتمر صحفي، يوم الجمعة، إن "الحاجة الأساسية التي يواصل الأوكرانيون الإصرار عليها، تتمثل في الحصول على أنظمة تمكنهم من إطلاق النار لمدى البعيد".

وأضاف: "نحن نعمل على ذلك ونساعدهم في الحصول على مثل تلك الأنظمة".

وأعاد كيربي إلى الأذهان أن الولايات المتحدة قد سلمت لأوكرانيا العشرات من مدافع هاوتزر من نوع M777، والحلفاء يساعدون كييف بأنظمة المدفعية الخاصة بهم.

وكان مدير مكتب الرئاسة الأوكراني، أندريه يرماك، صرح في وقت سابق بأن أوكرانيا تحتاج إلى أنظمة راجمات الصواريخ، لكن الدول الغربية لم توردها بعد.

ومن المتوقع أن يعقد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اجتماعا افتراضيا بمشاركة نحو 40 دولة تقدم المساعدات العسكرية لأوكرانيا، لبحث احتياجات الجيش الأوكراني وسبل دعمه.

 

فرنسا تنقل جرحى من أوكرانيا للعلاج على أراضيها


 

 

فيما أفادت وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية بتنظيم رحلة طيران لنقل أوكرانيين مصابين من الحرب الدائرة مع روسيا وأطفال مصابين بالسرطان للعلاج على أراضيها.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة “إنه في إطار دعمنا لأوكرانيا، قامت وزارة أوروبا والشئون الخارجية بعمليتها الإنسانية الطارئة الرابعة عشرة”.

وأضافت أن “مركز الأزمات والدعم التابع لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية يستأجر اليوم أول رحلة طيران خاصة على متن طائرة مجهزة طبيا لنقل سبعة أوكرانيين من جرحى الحرب وثلاثة أطفال أوكرانيين مصابين بالسرطان من بولونيا مع مرافقيهم لتقديم الرعاية الطبية لهم، وذلك بالتعاون مع السلطات الأوكرانية”.

وشددت على أنهم سيحصلون على الرعاية الطبية التي ستقدمها لهم وزارة التضامن والصحة ووزارة الجيوش في المستشفيات المنتشرة في كافة أنحاء فرنسا.


وأكدت أن هذه العملية سيتبعها عمليات أخرى من نفس النوع، مشددة على أن فرنسا تظل ملتزمة بدعم أوكرانيا والسكان المتضررين من تداعيات العملية العسكرية الروسية.

وفي سياق أخر، تعهدت مجموعة الدول السبع بتقديم 19.8 مليار دولار لدعم مالية أوكرانيا، مؤكدة أنها "ستواصل الوقوف بجانب كييف في حربها ومستعدون لفعل المزيد حسب الحاجة"، وفق ما نشرت وسائل إعلام أوروبية.

وجدير بالذكر أن اجتماع وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع في اجتماعاتهم، تركز على كيفية مساعدة أوكرانيا على دفع فواتيرها وإعادة الإعمار بعد الحرب ضمن قضايا أخرى، منها التضخم العالمي والتغير المناخي وسلاسل التوريد وأزمة الغذاء الوشيكة.