رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكونغرس الأمريكي يمرر قانونًا يقدم مساعدات لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار

نشر
الأمصار

مرر مجلس الشيوخ الأمريكي (الكونغرس) قانونًا يقدم مساعدات لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار.

ورحب الرئيس الأمريكي جو بايدن، بقرار الكونغرس والذي ينص على تمرير مساعدات لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار، مضيفَا أن تمرير المساعدات لأوكرانيا سيسمح بإرسال المزيد من الأسلحة والذخائر لكييف.

وتابع بايدن، سنعمل على تقوية أوكرانيا عسكريًا وعلى طاولة المفاوضات، كما أعلن عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا تتضمن مدافع ورادارات.

وأكد بايدن، أن الأسلحة التي سنرسلها إلى أوكرانيا ستذهب لخطوط المواجهة الأمامية مع روسيا.

وفي ذات السياق، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن هناك معدات عسكرية بقيمة 100 مليون دولار في طريقها إلى أوكرانيا.

بايدن: أي هجوم على دولة عضو بالناتو سيكون هجومًا علينا جميعًا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، إن أي هجوم على دولة عضو بالناتو سيكون هجومًا علينا جميعًا والسويد وفنلندا تمتلكان قوة عسكرية كبيرة ستفيد الناتو، مضيفًا أن توسيع تحالف الناتو بضم فنلندا والسويد سيزيد من قوة الحلفاء.

وأعلن بايدن، عن دعم انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو، مؤكدًا أن انضمام السويد وفنلندا للناتو لا يشكل أي تهديد لأحد.

وأكد الرئيس الأمريكي، أن السويد وفنلندا ملتزمتان بالدفاع المشترك خلال فترة الانضمام للناتو وباب الناتو سيظل مفتوحا للدول الراغبة بالانضمام.

وفي ذات السياق، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على الاتحاد الأوروبي أن يحدد موقفه بشأن طلب مولدوفا الانضمام للتكتل ويجب حماية سيادة مولدوفا.

ويلتقي الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (ناتو) ينس ستولتنبرج، الأربعاء مع سفير فنلندا المعتمد لدى الناتو كلاوس كورهونين، وسفير السويد المعتمد لدى الناتو أكسل ويرنهوف لمناقشة طلبي الدولتين الانضمام لعضوية الحلف.

وذكر بيان للحلف أن الاجتماع سيتم في مقر الحلف بالعاصمة البلجيكية بروكسل، كما سيتم بث الحدث مباشرة على موقع الناتو على الإنترنت في وقت لاحق.

تجدر الإشارة إلى أن الدولتين قدمتا رسمياً طلبين للانضمام لعضوية الناتو، في خطوة تنهي عقوداً من الحياد العسكري، وذلك بعد الهجمات الروسية على أوكرانيا.

ورحب ستولتنبرج بالخطوة، ووصفها بأنها تعزز الأمن المشترك، فيما أعربت تركيا عن معارضتها لإنضمام الدولتين مبررة ذلك باستعدادهما لاستضافة جماعات متشددة.