رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الحلبوسي يستقبل المدير التنفيذي لمعهد القانون الدولي وحقوق الإنسان

نشر
الأمصار

استقبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الخميس، المديرَ التنفيذي لمعهد القانون الدولي وحقوق الإنسان وليام سبنسر، بحضور رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية أرشد الصالحي.

وتناولت المقابلة بحسب بيان لمكتب الحلبوسي عمل لجنة حقوق الإنسان النيابية، ووضع آلية تعاون بين اللجنة والمعهد فيما يخص التشريعات اللازمة، والتي تكون ضمن اختصاص اللجنة، ومنها الاختفاء القسري ومنع التمييز وحرية التعبير عن الرأي ومناهضة التعذيب، والسعي الجاد خلال هذه الفترة لإنجازها.

من جانبه، عبَّر سبنسر عن رغبة معهد القانون الدولي وحقوق الإنسان بالتواصل واستمرار التعاون مع مجلس النواب العراقي ولجانه المختصة، من خلال تقديم المساعدة الفنية للتشريعات في مجال حقوق الإنسان.

وأكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الخميس، ضرورة التعاون الدوليّ والإقليميّ المُشترَك لمُواجهة التحديات العالميَّة الآنية.
وذكرت الخارجية العراقية، في بيان تلقته، أن "وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، استقبل ماثيو تولر سفير الولايات المتحدة الأميركيَّة بمُناسَبة انتهاء مهامِّ عمله الدبلوماسيَّة في بغداد، وجرى خلال اللقاء استعراض سير العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وواشنطن خلال الفترة الماضيَّة، مُتطلّعاً لأن تشهد ارتقاءً نوعيّاً وبما يحقق مصالح الشعبين الصديقين".

وأضاف البيان، أن "الوزير تمنى للسفير المُوفقيّة والنجاح في مهامِّه الدبلوماسيَّة المُقبلة، داعياً إلى أهمّيَّة تفعيل سُبُل التعاون الثنائيّ وُصُولاً إلى تحقيق مصالح كلا البلدين".

وأكَّد وزير الخارجية، على "ضرورة التعاون الدوليّ والإقليميّ المُشترَك لمُواجهة التحديات العالميَّة الآنية، وأبرزها مواصلة مُكافحة الإرهاب والتطرف، ومعالجة التقلبات الاقتصاديَّة والأزمات الصحيَّة، ومُواجهة التغيرات المناخيَّة الحادة التي تُمثل خطراً يهدد الجميع".


من جانبه، أكـَّد السفير الأميركي، "دعم بلاده المُتواصِل للعراق في مُختلِف المجالات خصوصاً في مجال الحرب ضدَّ عصابات داعش الإرهابيّة، والتغيرات المناخيَّة"، مُقدِّماً شكره إلى وزارة الخارجيَّة التي ساهمت في نجاح عمله الدبلوماسيِّ ببغداد".

العراق يدعو لعقد مُؤتمَر للدول التي عانت من جرائم الإبادة الجماعيَّة

دعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إلى عقد مُؤتمَر مُشترَك يضم الدول التي عانت من جرائم الإبادة الجماعيَّة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، أن "وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، التقى مع اليس ويريمو ندريتو، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمستشارة الخاصة المعنيَّة بمنع الإبادة الجماعيَّة، وبحث الجانبان أخر التطورات الإقليميَّة والدوليَّة لا سيما ما يرتبط منها بعمل المكتب في قضايا الإبادة الجماعيَّة".