رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال يعيد للإمارات 9.6 مليون دولار صادرها نظام فرماجو في 2018

نشر
الصومال يعيد للإمارات
الصومال يعيد للإمارات 9.6 مليون دولار

سلمت الحكومة الصومالية، اليوم الخميس، رسميًا إلى دولة الإمارات 9.6 مليون دولار، صادرها نظام الرئيس السابق محمد عبدالله فرماجو عام 2018.

وهذه الأموال كانت قد قدمتها دولة الامارات كمساعدات مالية لدعم الجيش الصومالي في أبريل/نيسان 2018.
وفي يناير الماضي، قدم رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي اعتذارا رسميا لدولة الإمارات بشأن الحادثة وأمر بالإفراج عن تلك الأموال لكن الرئيس السابق محمد عبدالله فرماجو رفض ذلك.

وقال بيان صادر من مكتب رئيس الوزراء، الخميس، إن "رئيس وزراء الصومال، محمد حسين، غادر اليوم متوجهاً إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لتقديم واجب العزاء في الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونقل تحيات رئيس الجمهورية حسن شيخ محمود إلى رئيس دولة الإمارات".


وأضاف: "في غضون ذلك، سلمت الحكومة الاتحادية رسميا أكثر من 9.6 مليون دولار لدولة الإمارات العربية المتحدة"، مشيرا إلى أنه "في يناير، أمر رئيس الوزراء روبلي بالإفراج عن الأموال، التي تم مصادرتها من دولة الإمارات في 2018".

أخبار أخرى…

الرئيس الصومالي الجديد يتعهد بالتركيز على الفيدرالية

أعلن الرئيس الصومالي الجديد حسن شيخ محمود أن حكومته تريد ضمان أمن العاصمة من خلال تطوير استخبارات قوية ومنهجية والتعاون مع أي شخص يعمل مع الحكومة الفيدرالية في مجال الأمن.

وقال الرئيس محمود إن حكومته ستركز خلال الأيام المائة الأولى من توليه المنصب على ملف الأمن والاستقرار السياسي والانتعاش الاقتصادي ووضع الإطار القانوني لتحقيق هذه الأهداف، وفقا لما نفلته إذاعة صوت أمريكا.

وأكد الرئيس المنتخب أنهم سيصدرون قوانين أساسية للبلاد ويركزون على تأمين تخفيف عبء الديون عن الصومال مشددا علي ضرورة إصلاح الهياكل والمؤسسات الأمنية لتحسينها على أساس النظام الفيدرالي.

وقال إن “مؤسساتنا لا تزال منظمة في إطار الحكومة المركزية ،وأضاف أننا” سنقيم الآن اتفاقًا شاملاً بين الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات لإضفاء الفدرالية على المؤسسات الأساسية “.

وشدد الرئيس الصومالي الجديد أنه سيعمل على ترسيخ حق الاقتراع العام في الصومال في نهاية فترة ولايته. وأن إدارته ستطور نظامًا انتخابيًا يمكن أن يتفق عليه الناس، على عكس العملية الانتخابية في البلاد.

وانتخب البرلمان الصومالي، الأحد الماضي الرئيس السابق حسن شيخ محمود رئيسا عاشرا للبلاد بعد تغلبه على الرئيس المنتهية ولايته محمد عبد الله محمد ، المعروف باسم فرماجو.

 

أخبار أخرى…

الصومال ومصر يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين

ستقبل رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي، اليوم الخميس، في مكتبه بمقديشو سفير مصر لدى الصومال محمد الباز.

وبحث الجانبان خلال اللقاء، سبل تعزير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتتسم العلاقات بين مصر والصومال بالقوة والمتانة، فهي علاقات تاريخية منذ عهد الفراعنة، وتحديداً عندما قامت الملكة حتشبسوت، خامسة حكام الأسرة الثامنة عشر، بإرسال البعثات التجارية إلي بلاد البنط، الصومال حالياً، لجلب منتجات تلك المنطقة، خاصة البخور.