رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا توافق على طلبي انضمام فنلندا والسويد للناتو

نشر
الأمصار

وافق مجلس وزراء ألمانيا اليوم الأربعاء، على طلبي الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) المقدمين من فنلندا والسويد؛ وجاءت هذه الموافقة مباشرة بعد تقديم الدولتين لطلبيهما.

بهذا يستطيع سفير ألمانيا لدى الناتو روديجر كونيج التوقيع على بروتوكولي الانضمام بعد إتمام العملية التي يجريها الناتو داخليا لضم الدوليتن.

وكان الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير قد أصدر بشكل مسبق تفويضا للسفير بالتوقيع.

في المقابل، تهدد تركيا باستخدام حق النقض على ضم الدولتين.

كانت وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك أعلنت أن بلادها ستتخذ إجراءات سريعة للغاية في عملية الضم الخاصة بفنلندا والسويد.

ويحتاج التصديق في ألمانيا إلى موافقة البرلمان، وكانت بيربوك صرحت مطلع الأسبوع بأن الحكومة تحدثت بخصوص هذا الأمر مع كل الأحزاب الديمقراطية.

أردوغان يكشف عن شرطه للموافقة على انضمام السويد للناتو

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأربعاء، عن شرط بلاده للموافقة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ودعا أردوغان، وفي كلمة أمام نواب من حزبه الحاكم، حزب العدالة والتنمية، الحلفاء في حلف الناتو إلى أن "يفهموا حساسية أنقرة تجاه المسائل المتعلقة بالأمن".

وأضاف: "يجب ألا تتوقع السويد موافقتنا على طلبها للانضمام إلى حلف الأطلسي دون إعادة الإرهابيين"، لافتا إلى أنه "لا يجب على وفود السويد وفنلندا تكبد عناء القدوم إلى أنقرة".

من ناحية أخرى، دعا الرئيس التركي الدول الأعضاء بحلف شمال الأطلسي لدعم جهود البلاد لإقامة منطقة آمنة على حدود سوريا.

على عكس الإجماع الغربي الواسع بالموافقة حول طلب فنلندا ومساعي السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، جاء الرد التركي مخالفا تماما حيث أعلنت أنقرة تحفظها.

وبعد إعلان البلدين اعتزامهما التقدم للانضمام للحلف، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان في وقت سابق: "نتابع التطورات المتعلقة بالسويد وفنلندا، لكن وجهات نظرنا ليست إيجابية.. حلف الأطلسي أخطأ في الماضي بقبول اليونان عضوا فيه.. وباعتبارنا لا نريد تكرار الأخطاء المماثلة، فإن الدول الاسكندنافية دار ضيافة لمنظمات إرهابية".

وشهدت العلاقة بين السويد وتركيا توتراً منذ العام الماضي، حيث استُدعي سفير السويد إلى الخارجية التركية احتجاجاً على مشاركة وزير دفاعها، بيتر هولتكفيست، في مؤتمر عبر الفيديو مع "قوات سوريا الديمقراطية"، ووجهت تركيا انتقادات لاذعة إلى وزيرة الخارجية السويدية، آنا ليند، بسبب ما وصفته باجتماعات مع "عناصر إرهابية"، إثر زيارة وفد كردي من سوريا للسويد.

رسمياً.. فنلندا والسويد تقدمان طلبهما الانضمام للناتو

على الرغم من كافة التهديدات والتلميحات الروسية، تقدمت فنلندا والسويد، اليوم الأربعاء، بطلبين رسميين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في مقر الحلف، لتبدأ بذلك عملية انضمام من المتوقع أن تستغرق بضعة أسابيع فقط.

في حين رحب الأمين العام، ينس ستولتنبرج، بتلك الخطوة، مشدداً على أن هناك إجماعاً لدى الدول الأعضاء في الناتو على توسيع الحلف الدفاعي.

كما وصف قرار لبلدين هذا بالـ "خطوة التاريخية".