رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رسمياً.. فنلندا والسويد تقدمان طلبهما الانضمام للناتو

نشر
حلف الناتو
حلف الناتو

على الرغم من كافة التهديدات والتلميحات الروسية، تقدمت فنلندا والسويد، اليوم الأربعاء، بطلبين رسميين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في مقر الحلف، لتبدأ بذلك عملية انضمام من المتوقع أن تستغرق بضعة أسابيع فقط.

في حين رحب الأمين العام، ينس ستولتنبرج، بتلك الخطوة، مشدداً على أن هناك إجماعاً لدى الدول الأعضاء في الناتو على توسيع الحلف الدفاعي.

كما وصف قرار لبلدين هذا بالـ "خطوة التاريخية".

يستغرق عاماً

فيما أكد دبلوماسيون مطلعون بحسب رويترز أن تصديق جميع برلمانات الدول الأعضاء وعددها 30 قد يستغرق ما يصل إلى عام.

وكانت رئيسة الوزراء السويدية، ماجدالينا أندرسون، أوضحت أمس الثلاثاء أن البلدين سيقدمان طلبيهما اليوم، على الرغم من الاعتراض التركي والروسي على السواء، متخليتين بذلك عن سياسة الحياد الطويلة الأمد التي اتبعتاها على مدى عقود، جراء المخاوف التي أثارتها العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، والقلق من نوايا موسكو الأوسع.

يشار إلى أن توسيع الحلف يتطلب إجماع الدول الأعضاء الثلاثين وبينها تركيا، التي أعلنت مؤخراً رفضها انضمام هلسنكي واستوكهولم، على الرغم من حصول محادثات دبلوماسية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

فيما يثير هذا التوسع حفيظة الكرملين، ويشكل مصدر قلق وريبة لروسيا، التي أعلنت مراراً رفضها تمدد الحلف الذي تعتبره رأس حربة ضدها في الصراع الدائر منذ 24 فبراير الماضي مع الغرب، جراء العملية الروسية على الأراضي الأوكرانية.

لاسيما أن انضمام فنلندا سيوسع الحدود المشتركة بين الناتو والأراضي الروسية من حوالي 440 ميلاً (708 كلم) إلى أكثر من 1200 (1931 كلم).

يذكر أن تلك الخطوة كانت تعمقت في كل من فنلندا والسويد جراء الدخول الروسي إلى أوكرانيا، بالتزامن مع ارتفاع التأييد الشعبي لها في البلدين خلال الأشهر الماضية.

البيت الأبيض: بايدن يستقبل الخميس رئيسة وزراء السويد والرئيس الفنلندي

وأمس، استقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسن والرئيس الفنلندي ساولي نينيستو في البيت الأبيض كما أعلنت الناطقة باسمه كارين جان-بيار في بيان الثلاثاء.

وقالت الناطقة «سيبحثون ترشيحي فنلندا والسويد للانضمام الى حلف شمال الأطلسي، والأمن الأوروبي وكذلك الدعم لأوكرانيا» في ظل الهجوم الروسي عليها.

وتابعت، أن الناتو قادر على التوصل لتوافق بشأن انضمام السويد وفنلندا رغم الاعتراض التركي.

وصوت البرلمان الفنلندي الثلاثاء لصالح الانضمام الى حلف شمال الأطلسي بغالبية كبرى بلغت أكثر من 95% ما يتيح إرسال الترشيح الرسمي لهذا البلد الى مقر الحلف.