رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليوم.. الذكرى الـ217 لتولي محمد علي حكم مصر

نشر
محمد علي
محمد علي

يوافق اليوم الذكرى الـ217 على تولى محمد علي باشا حكم مصر، حيث استمر حكم أسرته للبلاد أكثر من 140 عامًا.

وقد وُلد محمد علي باشا ابن إبراهيم أغا من سلالة ألبانية ببلدة "قَوَلَة" أحد المواني الصغيرة التي على الحدود بين تراقية ومقدونية عام (1769م)، وهو العام الذي وُلد فيه "ولنجتون" القائد الإنجليزي العظيم "ونابليون" الفاتح الكبير، ولكلٍّ منهما أثر عظيم في تاريخ حياة المترجم، وفقا لما ذكر في كتاب "تاريخ مصر من الفتح العثمانى وإلى قبيل الوقت الحاضر" للدكتور سليم حسن وعمر الإسكندري.

توفي والده إبراهيم أغا وهو في سن الطفولة، فتولى أمره عمه "طوسون"، غير أن هذا وافته منيته بعد مدة وجيزة، فقام بأمر تربيته أحد أصدقاء والده، وقد تبنَّاه وعُني به حتى بلغ الثامنة عشرة من عمره، فتعلم طرفًا من الفروسية واللعب بالسيف، ثم زوَّجه إحدى قريباته، وكانت من ذوات اليسار.

وبحسب المصدر ذاته، بلغ محمد علي الثلاثين من عمره عام (1798م)، وكان لا يزال في مسقط رأسه بين أولاده الثلاثة: إبراهيم وطوسون وإسماعيل، وكان احترف تجارة الدخان، ولكنه لم تَعُدْ عليه بربح طائل؛ لذلك كان ميالًا للاحتراف بمهنة أخرى، فلم يلبث إلا قليلًا حتى دخل في طور جديد من أطوار حياته، والسبب في ذلك يرجع إلى الحملة الفرنسية على مصر.
 

وأعلن الخليفة في (عام 1799م) الحرب على الفرنسيين لغزوهم مصر، فأصدر الأوامر بجمع الجيوش من أنحاء الدولة، فجمع حاكم قولة "الشربجي" فرقة عددها 300 من الجنود المتطوعين، ورافق محمد علي هذه الفرقة وكيلًا له عليها، حتى ارتقى مركزه وتوالى حكم مصر.

وفي 17 مايو من عام 1805، تولى محمد على باشا حكم مصر ، واستمرت فترة حكم أسرته لأكثر من مائة وأربعون عامًا، تم تطوير وازدهار العلوم، الفن، والثقافة خلال هذه الفترة، وأصبحت مصر من أعظم ممالك الشرق، حيث خطط محمد على لحداثة البلاد.

 

أخبار أخرى…

آمبر هيرد تتوسل إلى جوني ديب: "دعني وشأني"

توسّلت الممثلة الأمريكية آمبر هيرد إلى زوجها السابق جوني ديب بأن "يتركها بحالها"، مستنكرةً "التعذيب" الذي تعيشه جراء اضطرارها إلى استرجاع ذكريات العنف الذي تتّهم الممثل بممارسته ضدها.

جاء ذلك، في شهادة ألقتها هيرد أثناء جلسة لمحكمة أمريكية تنظر في دعوى تشهير رفعها ديب ضدها.