رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يرحب بنجاح الانتخابات الصومالية

نشر
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

رحب الاتحاد الأوروبي بنجاح العملية الانتخابية في الصومال، وهنأ حسن شيخ محمود لانتخابه رئيسًا لجمهورية الصومال الفيدرالية ورؤساء المجلسين وأعضاء البرلمان الاتحادي على انتخابهم وعلى الانتهاء من الانتخابات في جو سلمي ووقت مناسب.

وبحسب بيان نشرته دائرة الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي “أنه أخيرًا تم الانتهاء من عملية انتخابية معقدة ومتأخرة، ولكن يتعين إدراك حقيقة أن كل عملية انتخابية يجب أن تُسطر خطوة نحو بناء مجتمع شامل وديمقراطي يستفيد منه السكان ككل”، مضيفا “أنه يجب أن تكون متابعة الإصلاحات السياسية والاقتصادية والأمنية التي تشتد الحاجة إليها لبناء صومال ديمقراطي يقوم على سيادة القانون، في صميم أجندة السلطات الجديدة.”

وكشف البيان أن الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى تعاون وثيق مع الرئيس حسن شيخ محمود والحكومة على وجه السرعة مع بدء الصومال في جهود جادة للمصالحة، بما في ذلك على المستويين الفيدرالي والإقليمي، وبناء الدولة، وإرساء التنمية وتوطيد السلام.

 

أخبار أخرى…

الأمم المتحدة تشيد بالحالة "الإيجابية" للعملية الانتخابية الرئاسية في الصومال

أشادت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال، بالحالة "الإيجابية" للعملية الانتخابية والتداول السلمي للسلطة في البلاد.

أعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال، جيمس سوان، عن تطلعه للعمل مع رئيس الصومال المنتخب أمس حسن شيخ محمود، والحكومة المرتقب تعيينها في البلاد، حسبما أورد مركز أنباء الأمم المتحدة على نشرته الإنجليزية .

وأعرب سوان عن تقديره للمرشحين الآخرين اللذين لم يحالفهم الحظ في سباق الانتخابات الرئاسية، ولا سيما الرئيس المنتهية ولايته محمد عبد الله محمد "فارماجو" لالتزامه بالأعراف الصومالية المتعلقة بقبول نتائج الانتخابات والتعهد بدعم خلفه.

وأكد: "حان الوقت الآن للصوماليين وحلفاء الصومال للالتفاف لدعم الحكومة الجديدة فور تنصيبها، والعمل على تنفيذ الأولويات الوطنية الحاسمة التي لا تزال تواجه الصومال. حيث تتطلع الأمم المتحدة لتعزيز دورها الداعم للصومال من أجل المضي قدمًا وتحقيق الاستقرار في البلاد."

كما أكد سوان على ضرورة تسليط الضوء على تحقيق الأولويات التي تحتاجها البلاد في الوقت الراهن، ويشمل ذلك الانتهاء من عملية مراجعة الدستور، ومعالجة الاحتياجات العاجلة لتحسين التنمية والأمن وموجة الجفاف الحالية التي تعانى من البلاد .