رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنتاجون: الولايات المتحدة سترسل قوات لدعم السويد وفنلندا إذا تعرضتا لهجوم

نشر
الأمصار

أعربت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عن استعداد واشنطن لتقديم الدعم العسكري اللازم إلى فنلندا والسويد إذا احتاجتا إليه قبل إتمام عملية انضمامهما إلى حلف الناتو.

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي في حديث إلى "بي بي سي" اليوم الأحد، ردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة سترسل قوات لدعم السويد وفنلندا إذا تعرضتا لهجوم قبل انضمامهما رسميا إلى الناتو: "لا أريد مناقشة احتمالات افتراضية والإدلاء بترجيحات لأن ليس هناك دواع لذلك".

وأشاد كيربي بالقوات المسلحة الفنلندية والسويدية، مؤكدا أنه من المريح جدا بالنسبة للبنتاجون التعاون معهما، خصوصا خلال مناورات مشتركة دورية.

وتابع: "إذا احتاجوا خلال فترة النظر في طلبهم وعملية انضمامهم للناتو إلى أي قدرات أو دعم إضافي، فإن الولايات المتحدة مقتنعة من أننا نتمتع مع هاتين الدولتين بمستوى التعاون الذي يتيح لنا تقديم دعم إضافي إليهما إن كان مطلوبا".

وأعرب كيربي عن قناعة واشنطن بأن انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي يمثل حقا سياديا لهما، "لا تحظى أي دولة بحق الفيتو في هذه المسألة".

ولفت إلى أن التصريحات التي جاءت من قبل روسيا بهذا الشأن "مثيرة للقلق" و"ينبغي دراستها وأخذها على محمل الجد".

ويأتي ذلك بالتزامن مع إعلان قيادة فنلندا رسميا عن تبنيها قرارا بشأن التقدم إلى الناتو بطلب الانضمام إليه.

وتعتزم فنلندا والسويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي على خلفية العملية العسكرية التي تجريها روسيا في أوكرانيا.

وانتقدت روسيا بشدة هذه الخطط، محذرة من أنها في هذه الحالة "ستضطر إلى اتخاذ إجراءات رد تقنية-عسكرية، وأخرى".

وكانت فنلندا والسويد قد أبرمتا في وقت سابق من الأسبوع الجاري اتفاقيتي ضمانات أمنية متبادلة مع بريطانيا.

أخبار أخرى..

فنلندا تعلن التقدم رسميًا للانضمام لحلف الناتو

أعلنت حكومة فنلندا رسميا اليوم الأحد، اعتزامها التقدم إلى حلف الناتو بطلب منحها العضوية فيه.

وأكدت الحكومة الفنلندية في بيان لها أن رئيس الجمهورية ساولي نينيستو واللجنة الوزارية المعنية بالسياسات الخارجية والأمنية أتمت إعداد تقرير رسمي بشأن انضمام البلاد إلى حلف شمال الأطلسي.

ومن المقرر، وفقا للبيان، أن تعرض هذه الوثيقة على الحكومة خلال جلسة ستعقد في الساعة الخامسة بعد ظهر اليوم، ثم ستحال بعد تبنيها من قبل مجلس الوزراء إلى البرلمان.

وأعربت قيادة فنلندا والسويد عن نية هتين الدولتين الانضمام إلى الناتو على خلفية العملية العسكرية التي تجريها روسيا في أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضي.

وانتقدت روسيا بشدة هذه الخطط، محذرة من أنها في هذه الحالة "ستضطر إلى اتخاذ إجراءات رد تقنية عسكرية وأخرى".

وناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس هاتفيا مع نظيره الفنلندي نينيستو هذه المسألة، حيث حذر من أن تخلي هلسنكي عن الحياد العسكري سيكون خطأ وليس هناك أي خطر على فنلندا من قبل روسيا، وفقا لما جاء في بيان الكرملين.

في غضون ذلك، أعلنت تركيا عن تشاؤمها إزاء إمكانية انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو، متهمة إياهما بدعم "حزب العمال الكردستاني" الذي تعتبره أنقرة تنظيما إرهابيا.

ألمانيا تدعو إلى سرعة انضمام السويد وفنلندا في الناتو

قالت وزيرة خارجية ألمانيا، أنالينا بوربوك، إنه ينبغي انضمام السويد وفنلندا بسرعة للناتو، إذا رغبت هذين الدولتين في الانضمام إلى الحلف.

وأضافت الوزيرة قبل الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الناتو في برلين: "أبوابنا مفتوحة لهما، إذا قررت برلماناتهما ومجتمعاتهما الانضمام إلى الناتو.. يمكنهما الانضمام بسرعة".

وأكدت أن الناتو كان دائما ولا يزال تحالفا دفاعيا.

ويتوقع حلف شمال الأطلسي (الناتو) أن تتقدم فنلندا والسويد بطلب للانضمام إلى الحلف في الأيام المقبلة، وأن يتم منحهما العضوية بسرعة.

ومن المتوقع أن تتم المصادقة على عضوية كل من فنلندا والسويد في غضون سنة، وسيعزز الحلف وجوده خلال هذه الفترة في شمال أوروبا، ويزيد من عدد مناوراته العسكرية هناك.

وفي وقت سابق أكد الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، أن الحلف قد يعزز وجوده العسكري في منطقة بحر البلطيق، لضمان أمن السويد خلال فترة النظر في طلبها للانضمام إلى الحلف.

البنتاغون البنتاغون