رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فنلندا تعلن التقدم رسميًا للانضمام إلى الناتو

نشر
الأمصار

أعلنت حكومة فنلندا رسميا اليوم الأحد، اعتزامها التقدم إلى حلف الناتو بطلب منحها العضوية فيه.

وأكدت الحكومة الفنلندية في بيان لها أن رئيس الجمهورية ساولي نينيستو واللجنة الوزارية المعنية بالسياسات الخارجية والأمنية أتمت إعداد تقرير رسمي بشأن انضمام البلاد إلى حلف شمال الأطلسي.

ومن المقرر، وفقا للبيان، أن تعرض هذه الوثيقة على الحكومة خلال جلسة ستعقد في الساعة الخامسة بعد ظهر اليوم، ثم ستحال بعد تبنيها من قبل مجلس الوزراء إلى البرلمان.

وأعربت قيادة فنلندا والسويد عن نية هتين الدولتين الانضمام إلى الناتو على خلفية العملية العسكرية التي تجريها روسيا في أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضي.

وانتقدت روسيا بشدة هذه الخطط، محذرة من أنها في هذه الحالة "ستضطر إلى اتخاذ إجراءات رد تقنية عسكرية وأخرى".

وناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس هاتفيا مع نظيره الفنلندي نينيستو هذه المسألة، حيث حذر من أن تخلي هلسنكي عن الحياد العسكري سيكون خطأ وليس هناك أي خطر على فنلندا من قبل روسيا، وفقا لما جاء في بيان الكرملين.

في غضون ذلك، أعلنت تركيا عن تشاؤمها إزاء إمكانية انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو، متهمة إياهما بدعم "حزب العمال الكردستاني" الذي تعتبره أنقرة تنظيما إرهابيا.

ألمانيا تدعو إلى سرعة انضمام السويد وفنلندا في الناتو

قالت وزيرة خارجية ألمانيا، أنالينا بوربوك، إنه ينبغي انضمام السويد وفنلندا بسرعة للناتو، إذا رغبت هذين الدولتين في الانضمام إلى الحلف.

وأضافت الوزيرة قبل الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الناتو في برلين: "أبوابنا مفتوحة لهما، إذا قررت برلماناتهما ومجتمعاتهما الانضمام إلى الناتو.. يمكنهما الانضمام بسرعة".

وأكدت أن الناتو كان دائما ولا يزال تحالفا دفاعيا.

ويتوقع حلف شمال الأطلسي (الناتو) أن تتقدم فنلندا والسويد بطلب للانضمام إلى الحلف في الأيام المقبلة، وأن يتم منحهما العضوية بسرعة.

ومن المتوقع أن تتم المصادقة على عضوية كل من فنلندا والسويد في غضون سنة، وسيعزز الحلف وجوده خلال هذه الفترة في شمال أوروبا، ويزيد من عدد مناوراته العسكرية هناك.

وفي وقت سابق أكد الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، أن الحلف قد يعزز وجوده العسكري في منطقة بحر البلطيق، لضمان أمن السويد خلال فترة النظر في طلبها للانضمام إلى الحلف.

بريطانيا تدعو لإنشاء "حلف الناتو العالمي"

دعت وزيرة خارجية بريطانيا، ليز تراس، لإنشاء "حلف الناتو العالمي" الذي سيسمح بمتابعة ما يحدث في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وقالت تراس بعد وصولها إلى برلين للمشاركة في لقاء وزراء خارجية دول حلف الناتو الذي يعقد هناك اليوم الأحد: "من المهم أن نركز على حلف الناتو العالمي. لأنه أثناء حماية الأمن الأوروبي الأطلسي، نحتاج أيضا إلى الاهتمام بالأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

وأضافت: "نعمل بشكل وثيق مع الأوكرانيين والبولنديين وغيرهما لضمان امتلاك أوكرانيا لسلاح يتفق مع مقاييس الناتو"، معبرة في الوقت ذاته عن "دعمها الحاسم" لانضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو.