رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. قتال بين قوات حكومية ومقاتلي أهل السنة في عاصمة ولاية غلمدغ

نشر
الأمصار

 اندلع قتال عنيف بين قوات ولاية غلمدغ المتحالفة مع قوات الحكومة الصومالية ومقاتلي أهل السنة في مدينة “دوسمريب عاصمة ولاية غلمدغ.

وجاء القتال بعد شن مسلحين من تنظيم أهل السنة هجوما من عدة محاور على المدينة وأسفرت المواجهات التي مازالت مستمرة عن خسائر بشرية في صفوف الجانبين وبعض المدنيين الذين أصابتهم رصاصات طائشة دون معرفة حجمها على الفور.

وكشفت مصادر عن أن مقتلي أهل السنة الذين يتخذون من منطقة “بوهول” القريبة من دوسمريب قاعدة لهم تمكنوا من الاستيلاء على أجزاء من المدينة.

وشهدت العاصمة الصومالية، تفجيرًا انتحاريًا وسط أنباء عن وقوع ضحايا.

وذكر إعلام محلي، أن انتحاري فجر نفسه في نقطة أمنية بتقاطع "كم 4" على طريق مطار مقديشو الدولي.
وقامت قوات الأمن بإغلاق محيط موقع التفجير، وهرعت سيارات الإسعاف إلى الموقع لنقل المصابين للمستشفى.

كما أطلقت قوات الأمن بإطلاق نار كثيف عقب التفجير، فيما لم يعرف حتى الآن حجم الخسائر الناجمة عن التفجير .

وحتى الآن لم تعلق السلطات الصومالية على التفجير، كما لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الهجوم.
هذا وقد تزامن التفجير مع استعداد مرشحي الرئاسة في الصومال توجيه خطاباتهم السياسية أمام جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان داخل مقر الانتخابات في مطار مقديشو الدولي.

وقد أعلنت اللجنة النيابية الصومالية المكلفة لتنظيم الانتخابات الرئاسية، الثلاثاء، عن تسجيل 39 مرشحًا في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها الأحد المقبل في الصومال.

وسيتم تعيين رئيس الدولة الجديد من قبل النواب وأعضاء مجلس الشيوخ المجتمعين في مطار العاصمة مقديشو الخاضع لإجراءات أمنية، مشددة في هذا البلد الذي يواجه تمردًا لحركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة منذ أكثر من 15 عامًا.

مقتل 11 إرهابيًا خلال عملية أمنية في ولاية جوبالاند جنوب الصومال

أعلن الجيش الصومالي، الثلاثاء، مقتل 11 مسلحًا من فلول مليشيا الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة خلال عملية عسكرية في منطقة "عيلعدي" على بعد 30 كيلومترا عن مدينة "كسمايو" حاضرة ولاية جوبالاند جنوبي البلاد. 

ونقلت وكالة الأنباء الصومالية "صونا" عن قائد الكتيبة الخامسة للفوج الـ16 بالقوات المسلحة الصومالية عرب طيغ أحمد قوله إنه "تم القضاء على قيادات وعناصر إرهابية على أيدي الجيش، كما تم القبض على اثنين من المتشددين"، مشيرا إلى أنه تم ضبط كميات من الأسلحة والذخائر.