رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‎الإمارات تؤكد ضرورة منع عودة داعش بسوريا والعراق

نشر
الأمصار

شارك خليفة شاهين المرر ، وزير الدولة الإماراتي، في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" في مدينة مراكش المغربية.

وأكد خليفة شاهين المرر  في كلمة خلال الاجتماع، على ضرورة تعزيز التعاون للتصدي لأعمال تنظيم داعش الإرهابية، ومنع التنظيم من إعادة ترتيب صفوفه في سوريا والعراق.


كما تطرق إلى الوضع في أفغانستان وضرورة تنسيق الجهود المشتركة الهادفة إلى تحقيق السلام والازدهار لشعب أفغانستان الصديق.

وأكد دعم دولة الإمارات للجهود التي يبذلها التحالف الدولي لمنع انتشار التنظيم في أفريقيا، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

كما شدد على التزام دولة الإمارات بدعم كافة الجهود الدولية الرامية إلى هزيمة جميع أشكال الإرهاب والتطرف من خلال التركيز على تعزيز قيم التسامح والتعايش.

وأشار إلى إيمان دولة الإمارات الراسخ بأن التعاون والعمل المشترك هو السبيل الأنجع للتصدي والقضاء على الإرهاب والتطرف، بما يحقق رؤية دولة الإمارات الهادفة إلى الاستقرار والسلام والازدهار في المنطقة والعالم.

العراق يعلن مقتل 9 من عناصر داعش شمال غربي كركوك

وأعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق اليوم الأربعاء، عن مقتل 9 من عناصر تنظيم داعش غربي  في عملية أمنية استهدفت عناصر التنظيم بتفجير نفق في جبل كراو شمال غربي محافظة كركوك، 250 كم شمال بغداد.

وأوضح البيان أن القوات الأمنية العراقية قامت بعملية تفجير نفق في جبل كراو شمال غربي كركوك يتحصن بداخله 9 من عناصر داعش وتم قتلهم جميعا خلال هذه العملية.

وذكر البيان لقد "تمكنت القوات الأمنية من التعرف على عناصر داعش بينهم الإرهابي المكنى أبو عمر الذي يعمل ضمن ما تسمى فرقة نهاوند والمجرم الإرهابي الملقب أبو صفية".

وتعهدت القوات الأمنية ، وفق البيان، بمواصلة جهودها للقضاء على المجاميع الإرهابية وتدمير أماكن تواجدهم مهما كانت الظروف ولن يثني الأجهزة الأمنية شيء من الوصول إلى أماكن مخابئهم.

 

العراق يعيد 500 عائلة عراقية من مخيم الهول بسوريا

أكد وزير خارجية العراق فؤاد حسين، اليوم الأربعاء، إعادة 500 عائلة عراقية من مخيم الهول، فيما شدد على أهمية معالجة الوضع الإنساني للعائلات فيه، ومنع عصابات داعش من اختراق مخيمات النازحين، ونشر فكرها الإرهابي.
 

جاء ذلك خلال كلمته في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة عصابات داعش الإرهابي الذي تجري أعماله في مدينة مراكش المغربية.


وثمن حسين على الجهود الدولية، ولا سيما الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والانتربول وجامعة الدول العربية، ووكالات الأمم المتحدة، وبعثتها في العراق على دعمها المستمر للعراق في مجال مكافحة الإرهاب وإعادة الاستقرار والإعمار في المناطق التي حررت من سيطرة العصابات الارهابية، والمساندة في هزيمة عصابات داعش الإرهابي، والجهود المبذولة في دعم إعادة الاستقرار، وتقديم الخدمات الأساسية إلى المدن المحررة، وعودة النازحين إلى مدنهم، وتعزيز جهود الإعمار"، مضيفا، "نقدم شكرنا إلى بعثة الناتو لجهودها في مجال بناء القدرات الأمنية، والتدريب، والمشورة".


وأشاد حسين بإرادة وتضحيات جميع الدول في التحالف، وخصوصا تضحيات شعبنا وأجهزتنا الأمنية والعسكرية بمختلف صنوفها التي تكللت بالنصر على أكبر تنظيم إرهابي شهده العالم.

عودة العائلات العراقية من مخيم الهول 

أكد فؤاد حسين على أهمية معالجة الوضع الإنساني للعائلات في مخيم الهول في سوريا، ومنع عصابات داعش من اختراق مخيمات النازحين، ونشر فكره الإرهابي، وإعادة تنظيم صفوفه"، لافتا الى أن "العراق يبدي استعداده لاستقبال العوائل العراقية في مخيم الهول بعد إجراء التدقيق الأمني، والتأكد من جنسيتهم العراقية".
ودعا حسين دول التحالف إلى المساعَدة في عملـية نقلهم، ووضع برامج إعادة الاندماج والتأهيل، كاشفا عن إعادة ما يقارب 500 عائلة عراقية، إلى مخيم الجدعة في محافظة نينوى وأغلبهم من النساء والأطفال، لافتا الى أن "العراق يحث الدول على تحمل مسؤولياتها، وتسلم رعاياها، وضمان محاسَبة المتورطين منهم في بلدانهم".
وجدد الوزير الدعوة إلى الدول كافة للتعاون بشكل فوري مع العراق؛ تنفيذا لالتزاماتها في تسلم رعاياها من عوائل الإرهابيين المحتجَزين في العراق، أو من المقاتلين الذين لم تسجل بحقهم أحكام قضائية جنائية؛ بسبب مشارَكتهم في الأعمال الإرهابية، فيما ثمن مبادَرات الدول التي تعاونت في هذا المجال".
ودعا، حسين ايضا الدول الى تنفيذ التزاماتها الدولية الواردة في القرارات الدولية ذات الصلة بمكافحة الإرهاب وتمويله، وضرورة بذل المزيد من الجهود في ضبط الحدود، وإيقاف تدفق العناصر الإرهابية، ومراقبة ورصد العمليات المالية المشبوهة، والتجارة غير المشروعة مع داعش، وغيرها من المنظمات الإرهابية، فضلا عن مراقبة الأساليب والوسائل التي تستخدمها هذه المنظمات الإرهابية لتجنيد الإرهابيين".