رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الأوقاف المصري: الوحدة الإسلامية تتطلب توحيد مواقفنا دوليًا

نشر
الأمصار

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف المصري، الأحد، على ضرورة الوقوف صفا واحد في وجه جماعات التطرف والإرهاب لكشفهم.

وقال جمعة خلال كلمته في مؤتمر "الوحدة الإسلامية.. المفهوم، الفرص والتحديات"، بأبوظبي: "نحن بحاجة إلى طرق أخرى لمعالجة ما استجد على عالمنا من أحداث سياسية واقتصادية"، موضحًا أن "تراثنا العلمي لديه متسع كبير لذلك ويؤكد لنا أن الفتوى قد تتغير بتغير الزمان والمكان والأحوال بما يتماشى مع العصر".

وأضاف: "الوحدة الإسلامية تتطلب توحيد مواقفنا على صعيد المحافل الدولية لاستصدار مواثيق ملزمة تجرم ازدراء كل الأديان والمقدسات".

وأكمل: "نقف صفا واحدا في وجه جماعات التطرف والإرهاب لكشفهم في سبيل خدمة ديننا ومجتمعاتنا"، مؤكدا ضرورة العمل على تفعيل القوانين الدولية في مواجهة الجرائم الإرهابية خاصة الإرهاب الإلكتروني لتمويل الجماعات المتطرفة التي تتخذ من الدين ستارًا لها".

وأشار إلى أن هناك دعوات مستحيلة عقلاً للتآمر على المجتمعات المسلمة لتحقيق أوهام مزعومة إما بجهل أو بخيانة.

وانطلقت، الأحد، فعاليات مؤتمر "الوحدة الإسلامية.. المفهوم، الفرص والتحديات"، بأبوظبي، تزامنا مع الذكرى الرابعة لتأسيس المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة.

ويأتي المؤتمر برعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش في دولة الإمارات، ويستمر حتى الإثنين 9 مايو/أيار الجاري.

ويستضيف المؤتمر مشاركين من أكثر من 150 دولة من جميع مناطق العالم، ويناقش موضوع "الوحدة الإسلامية.. المفهوم، الفرص والتحديات" وذلك في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي

ومن جانبه شدد الشيخ عبدالله بن بيّه رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، على أهمية التعاون والمحبة والتآزر بين أفراد العالم الإسلامي.

وقال خلال كلمته في مؤتمر "الوحدة الإسلامية.. المفهوم، الفرص والتحديات"، بأبوظبي: "يجب تحديد وتوضيح مفاهيم مثل الوحدة الإسلامية أو الأمة الإسلامية حيث تم استغلالهما لأغراض إجرامية تحاول الانتقاص من شرعية الدول الوطنية".

أضاف: "مصلحة المسلمين وحقن دمائهم غاية توجب تصحيح مفهوم الوحدة الإسلامية"، مشيرًا إلى أنّ وحدة المسلمين تتجسد في كل دوائر الحياة، والإسلام دين التوحيد ووحدة الشعوب.

وأكد أن المشترك الإنساني أصبح أهم عنصر في نشر السلام في العالم، موضحا أن الدعوة إلى القيم المشتركة والسلام ونبذ الحروب كلها قيم تزكيها الأديان والعقائد.