رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. وزير العدل: يوم تاريخي للشهر العقاري "تفاصيل"

نشر
 المستشار عمر مروان/
المستشار عمر مروان/ وزير العدل المصري

دشن المستشار عمر مروان وزير العدل المصري، برفقه اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، شارة البدء لأول يوم عمل بقانون تسجيل الشقق والعقارات في الشهر العقاري بمأمورية الشهر العقاري في شبين القناطر.

ويعتبر هو أول أيام تطبيق للقانون رقم 9 لسنه 2022 بتعديل بعض أحكام قانون الشهر العقاري، والخاصة بتسجيل الشقق والعقارات، وذلك بحضور المستشار ربيع قاسم مساعد وزير العدل لشئون أبنية المحاكم والشهر العقاري، والمستشار صبري البنا رئيس محكمة بنها الابتدائية، وعدد كبير من مساعدي وزير العدل ورؤساء المحاكم ورجال القضاء في مختلف القطاعات، والقيادات التنفيذية بمحافظة القليوبية.

وقال المستشار عمر مروان وزير العدل خلال لقاء صحفي، إن اليوم هو بمثابة يوم تاريخي للشهر العقارى، خاصة في تطبيق قانون رقم 9 لسنة 2022 بقانون الشهر العقاري، الذى يستهدف تسهيل وتيسير الإجراءات على المواطنين خلال تسجيل العقارات.

وأضاف الوزير، أن أهم ملامح القانون، فصل ضريبة التصرفات العقارية عن رسوم الشهر العقاري، كما أنه منع اشتراك تسلسل الملكية المسجلة وهو ما يسهل إجراءات كثيرة جدا وحل مشكلات كانت قائمة.

وأكد وزير العدل أنه بعد مرور عقود على تطبيق قانون الشهر العقاري وما أفرزه الواقع العملي من صعوبات ومعوقات أدت إلى عزوف المواطنين عن تسجيل ملكياتهم العقارية، وهو أمر أدى إلى كثرة النزاعات القضائية حول الملكية الخاصة، فقد تمكنت وزارة العدل من إعداد قانون جديد يسهل وييسر على المواطنين إجراءات تسجيل عقاراتهم بالشهر العقاري دون تعقيد.

 

أخبار أخرى..

مصر على موعد مع خسوف كلي للقمر.. يستغرق 5 ساعات

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، إن الكرة الأرضية ستشهد يوم الاثنين المقبل، خسوفا كليا للقمر يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر شوال للعام الهجري الحالي 1443.

وتستغرق جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و19 دقيقة تقريبا، وسيغطي ظل الأرض فيه 4ر141% تقريبا من سطح القمر.

وكشف القاضي، أن مصر ستشهد مرحلتين فقط من مراحل هذا الخسوف، وهما بداية الخسوف "شبه ظلي" في الساعة الثالثة و 32 دقيقة و7 ثوان صباحا، وبداية الخسوف الجزئي في الساعة الرابعة و27 دقيقة و53 دقيقة صباحا، ولن تتمكن من رؤية باقي مراحل الخسوف.

وأوضح أن هذا الخسوف الكلي للقمر سيرى في (أوروبا، أفريقيا، آسيا، الامريكتين، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلنطي، المحيط الهندي، والقارة القطبية الجنوبية).

وقال رئيس المعهد القومي عن مراحل الخسوف الكلي للقمر، إنه سيبدأ شبه ظلي في الساعة الثالثة و32 دقيقة و7 ثوان، ثم خسوف جزئي في الساعة الرابعة و27 دقيقة و53 ثانية، يليه بداية الخسوف الكلي في الساعة الخامسة و29 دقيقة و3 ثوان