رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدولار يواصل التراجع من أعلى مستوى في 20 عاماً

نشر
البنك المركزي الأمريكي
البنك المركزي الأمريكي

واصل مؤشر الدولار اليوم الأربعاء، التراجع عن أعلى مستوى في 20 عاما، بعد أن استوعب بالفعل توقعات برفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة نصف نقطة في وقت لاحق اليوم، وحوالي 250 نقطة أساس بنهاية العام.

وتترقب أسواق العملات إعلان "المركزي الأمريكي"، ومؤتمرا صحافيا لرئيسه جيروم باول، بعد أن شهدت تعاملات شديدة التقلب في الأسابيع القليلة الماضية، قفز خلالها الدولار لأعلى مستوى في 20 عاما مقابل سلة من العملات المنافسة.

وتراهن أسواق المال على أن "المركزي الأمريكي"، سيرفع سعر الفائدة إلى ما يصل إلى 3.6% بنهاية 2023 لكبح التضخم الذي وصل لأعلى مستوياته في 40 عاما.

وبعدما بدأ البنك دورة رفع الفائدة بالفعل في مارس، من المتوقع أن يزيدها بمقدار 50 نقطة أساس اليوم الأربعاء، علاوة على زيادتين أخريين مماثلتين في الاجتماعين المقبلين.

ورفعت تلك الرهانات مؤشر الدولار الشهر الماضي بنسبة 5% إلى أن وصل إلى 103.93، لكنه تراجع منذ ذلك الحين 0.3% عن تلك المستويات.

وكانت قوة الدولار ضغطت على العملات الأخرى ودفعت اليورو في الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى في عقدين قرب 1.0469 دولار.

وتم تداول اليورو اليوم الأربعاء عند 1.0512 دولار.

 

أخبار أخرى..

قطر: 6.6 مليار دولار حجم النقد المصدر في الجهاز المصرفي

بلغ حجم النقد المصدر من مصرف قطر المركزي في نهاية شهر آذار/ مارس من العام الجاري، نحو 24 مليار ريال (6.6 مليار دولار)، مسجلا ارتفاعا طفيفا بنسبة 2.7 بالمئة مقارنة مع شهر شباط/ فبراير الماضي.

وبحسب بيانات صادرة عن مصرف قطر المركزي اليوم، فأن قيمة النقد في التداول، شكلت ما نسبته 57.1 بالمئة من إجمالي النقد المصدر.

كما بلغت قيمة النقد في التداول بنحو 13.8 مليار ريال، حيث سجل بدوره زيادة على أساس شهري تساوي نحو 900 مليون ريال، وبنسبة نمو تساوي 6,9 بالمئة، فيما شكل النقد في التداول حصة تقدر بنحو 2.18 بالمئة من إجمالي السيولة المحلية في الجهاز المصرفي القطري.

 

أخبار أخرى…

أمير قطر يتبادل التهاني مع نظيره الإيراني بمناسبة عيد الفطر

هنأ امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله ابراهيم رئيسي لمناسبة عيد الفطر السعيد.

من جانبه هنأ رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية، في اتصال هاتفي، امير دولة قطر وشعب بلاده بعيد الفطر السعيد، متمنيا قبول طاعات جميع المسلمين في شهر رمضان المبارك.

واعرب الرئيس آية الله رئيسي عن امله بان يسود السلام والامن كل انحاء العالم الاسلامي.

بدوره تمنى امير دولة قطر الخير والبركة للشعب الايراني ولكل مسلمي العالم.

وفي سياق اخر، تلقى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، اتصالاً هاتفياً، اليوم، من ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، هنأه خلاله بعيد الفطر المبارك.

وقد بادل ولي العهد ولي عهد أبوظبي التهنئة بهذه المناسبة المباركة، سائلاً الله العلي القدير أن يعيدها على الأمتين الإسلامية والعربية بالخير والبركة.

ومن جهة أخرى، أدى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، صلاة عيد الفطر المبارك اليوم مع جموع المصلين في جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي. 

وقام آل نهيان بألقاء خطبة صلاة عيد الفطر المبارك تحت عنوان "وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا" الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف حيث قال فيها: إنه من عظيم قدرة الله تعالى وبالغ حكمته أن جعل الناس شعوباً وقبائل ليتعارفوا ويتواصلوا وجعل التفاضل بينهم بالتقوى ومكارم الأخلاق وفضائل القيم، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الإمارات.