رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المجموعة العربية بمنظمة العمل الدولية تختار قطر لتنظيم أعمال الدول العربية

نشر
الأمصار

اختارت المجموعة العربية ب​منظمة العمل الدولية​، دولة ​قطر​ منسقًا للمجموعة لدى منظمة العمل الدولية في جنيف، وذلك في إطار تنظيم أعمال ​الدول العربية​ في منظمة العمل الدولية. 

وستتولى دولة قطر ممثلة في وزارة العمل، مهمة التنسيق بين الدول العربية لتوحيد مواقفها المتعلقة بقضايا العمل الدولية ذات الاهتمام المشترك. وتعمل منظمة العمل الدولية، بصفتها وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، على تعزيز العدالة الاجتماعية و​حقوق الإنسان​ وحقوق العمل المعترف بها دوليًا.

وقبل ذلك اجتمع رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية رواندا الدكتور إياموريمي أوغسطين، مع سفير دولة قطر لدى رواندا مسفر فيصل مبارك العجب الشهواني.

وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

وفي سياق آخر، تراجع الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي بدولة قطر خلال شهر فبراير 2022 بنسبة 11.1% على أساس سنوي، بضغط 3 أنشطة.

وحسب بيان لجهاز التخطيط والإحصاء صادر يوم الخميس، سجل المؤشر 88.3 نقطة، مقابل مستواه في فبراير 2021 البالغ 99.3 نقطة.

يتكون الرقم القياسي للإنتاج الصناعي من 3 مكونات رئيسية هي التعدين وتبلغ أهميتها النسبية 83.6%، والصناعة التحويلية بأهمية نسبية قدرها 15.2%، والكهرباء بأهمية نسبية قدرها 0.7%، والماء بأهمية نسبية قدرها 0.5%.

أثر على الأداء السنوي للمؤشر تراجع نشاط التعدين واستغلال المحاجر سنوياً بـ13.7%، وتراجعت إمدادات الماء بنحو 10.8%.

كما انخفضت إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء بواقع 1.9%، بينما ارتفع نشاط الصناعة التحويلية بـ2.3%.

وعلى أساس شهري، هبط الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بقطر 20.2%؛ لتراجع نشاط التعدين واستغلال المحاجر 23.2%، وانخفاض إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء 6.1%، كما انخفض نشاط الصناعة التحويلية 4.3%، بينما نمت إمدادات الماء 0.4%.

استثمارات قطرية أردنية متبادلة بلغت 41.2 مليون دولار

وارتفع حجم المبادلات التجارية بين الأردن وقطر في الربع الأول من العام الحالي، نحو 150 مليون ريال  وذلك ما يقدر بقيمة 41.2 مليون دولار،  وفق إحصاءات حديثة على موقع جهاز التخطيط والإحصاء القطري.

وأوضحت الاحصاءات، اليوم الاربعاء، أن تجارة الأردن وقطر سجلت نموا بنسبة 32 بالمئة، خلال أول ثلاثة أشهر من العام الحالي، بارتفاع من 113 مليون ريال اي 31 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي