رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: مرسوم جديد يلزم المصنعين بزيادة الوقود المباع عبر سوق الأسهم

نشر
الأمصار

وقع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، مرسومًا يلزم شركات النفط ببيع المزيد من الوقود في مزادات سوق المال.

وأفاد موقع مجلس الوزراء الروسي عبر الإنترنت، حسب ما نقلته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، بأنه يتعين على منتجي النفط بيع المزيد من الوقود في مزادات البورصة بهدف الحفاظ على وضع مستقر في سوق البنزين والديزل المحلي في سياق زيادة الطلب الموسمي.

وأضاف أن "المرسوم الحكومي الجديد سيزيد الحجم المضمون لإمدادات الوقود في مزادات الصرافة ويزيد حصة المعاملات التي تتم بشروط تنافسية".

ومن المقرر دخول المرسوم حيز التنفيذ بعد شهر من تاريخ النشر الرسمي، ويسمح بيع جزء من الوقود الذي تنتجه شركات النفط الروسية في البورصة لمحطات الغاز المستقلة بشرائه بأسعار السوق، ما يقلل من مخاطر التسعير الاحتكاري، حيث إن العديد من اللاعبين المهيمنين في سوق الوقود لديهم شبكة خاصة بهم من محطات الوقود.

وفي سياق اخر، أعلنت إيطاليا، يوم الخميس، تخفيض المدة التي تحتاجها لوقف شراء الغاز الروسي إلى النصف، حيث قامت بتحديدها بـ18 شهرا.

وقالت الحكومة الإيطالية إنها ملزمة "أخلاقيا" بوقف شراء الغاز الروسي لأن المدفوعات تمول حرب أوكرانيا.

وفي مسعى لتقليص الاعتماد على الغاز الطبيعي القادم من روسيا، وقعت إيطاليا الأسبوع الماضي، اتفاقيتي غاز، الأولى مع الجزائر، والثانية مع مصر.

كانت وكالة "بلومبرغ" قد كشف أمس، أن إيطاليا سترفض شروط روسيا حول سداد ثمن الغاز الطبيعي المورد إليها بالروبل، إذا اعتبر الاتحاد الأوروبي ذلك انتهاكا للعقوبات المفروضة على روسيا.

وبحسب مصادر "بلومبرغ" فإن الاتحاد الأوروبي خلص خلال التقييم الأولي إلى أن شروط الدفع الروسية (بالروبل) تشكل انتهاكا واضحا للعقوبات الأوروبية المفروضة على موسكو،.

وتنتظر إيطاليا بروكسل لاستكمال مراجعتها القانونية قبل اتخاذ أي إجراء.

ووقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في 31 مارس الماضي، مرسوما يحدد نظاما جديدا لدفع ثمن إمدادات الغاز الروسي من قبل المشترين من الدول "غير الصديقة لروسيا".

هبوط حاد في صادرات ألمانيا لروسيا بسبب أزمة أوكرانيا

وفي سياق آخر، هبطت صادرات ألمانيا إلى روسيا بـ 57.5% إلى 1.1 مليار يورو (حوالي 1.2 مليار دولار) في مارس بسبب العقوبات التي فرضت على موسكو بسبب أزمة أوكرانيا.

ودفع هذا روسيا للتراجع من خامس أكبر سوق لألمانيا خارج الاتحاد الأوروبي في فبراير إلى المرتبة 12 في مارس.

وهبط إجمالي صادرات ألمانيا لدول خارج الاتحاد الأوروبي بنسبة 7.2% إلى 52.8 مليار يورو في مارس بالمقارنة بالشهر السابق. لكنها ارتفعت بنسبة 3.2% عن مستواها في مارس 2021، بحسب مكتب الإحصاءات الاتحادي الألماني.

 وما زالت الولايات المتحدة أكبر سوق للصادرات الألمانية وتم شحن بضائع بقيمة 13.5 مليار يورو إلى هناك في مارس بزيادة 21% عن مستواها قبل عام.

وبلغت الصادرات للصين 10.2 مليار يورو بانخفاض بنسبة 1% عن مستواها قبل عام. وتراجعت الصادرات لبريطانيا 0.3% إلى 6.4 مليار يورو.