رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قانون لبناني للحصول على قرض من البنك الدولي لتأمين شراء القمح

نشر
وزير الاقتصاد والتجارة
وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني/ أمين سلام

قال وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام، إن “المفاوضات التي قامت بها لجنة من وزارتي الاقتصاد والتجارة والمالية بلبنان مع البنك الدولي برئاسة سلام أسفرت عن وضع مسودة قانون لقبول قرض طارئ قيمته 150 مليون دولار لشراء القمح بهدف تأمين الدقيق اللازم لصناعة الخبز”.

وكشف الوزير أن الاتفاق ينتظر حاليا موافقة مجلس إدارة البنك الدولي، على أن يستكمل المسار القانوني لهذا الملف في مجلس الوزراء والجهات المعنية تمهيدًا لإحالة المشروع إلى مجلس النواب.

وأضاف أنه وقع التقرير النهائي للمفاوضات اليوم بشأن البرنامج الذي يهدف إلى تأمين الاستقرار في توافر الكميات المطلوبة للاستهلاك الوطني والحفاظ على السعر، حيث تم التوصل إليه بعد اجتماعات مكثفة على مدار الأسابيع الماضية.

كما أعرب سلام عن تقديره للتجاوب السريع للبنك الدولي لدعم لبنان في هذه المرحلة العصيبة التي يمر فيها، تحديدًا في موضوع الامن الغذائي.

وأشار إلى التحديات الهائلة التي يواجهها لبنان واللبنانيون، لا تحتمل المساس بأمنه الغذائي وخبزه اليومي، موضحًا أن الوزارة ستقوم بكل ما يلزم لحماية وتأمين الخبز كمادة استراتيجية، مؤكدًا العمل على برامج عدة مع جهات دولية أخرى ستعلن تباعًا، واصفًا الأجواء بالإيجابية.

 

أخبار أخرى…

نقيب محرري الصحافة اللبنانية يجري حورا مع سفير العراق

أجرى نقيب محرري الصحافة  اللبنانية جوزيف القصيمي، الأربعاء حوارا صحفيا مع السفير حيدر شياع البراك في مقر السفارة.

وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين العراق ولبنان ودور الإعلام في كلا البلدين في تطوير هذه العلاقة بين الجانبين.

ومن جانبه، أشاد السفير البراك بالدور المميز للإعلام اللبناني وموقفه الإيجابي من العراق حكومة وشعبا مشيرا أن بغداد تقف إلى جانب لبنان قلبا وقالبا.

وفيما يتعلق بالمواطنين اللبنانين بالعراق، قال البراك: “إن اللبناني في العراق يشعر وكأنه في بلده الأم  خصوصا وأن العراق يشهد حاليا هجرة لبنانية من أصحاب المهن الحرة والأطباء وأساتذة الجامعات إضافة إلى فتح العديد من المطاعم اللبنانية  في العراق”.

 
وأضاف السفير أن لبنان يستقبل ألالاف العراقيين سنويا بقصد السياحة والسياحة الاستشفائية وأن هذا الأمر يعود بالنفع للاقتصاد اللبناني.

  
وعن اللجنة العراقية اللبنانية، توقع السفير البراك أن انعقاد اللجنة العراقية اللبنانية المشتركة في الوقت القريب في بغداد.

 
وفي رده عن سؤال بخصوص عودة سفراء دول الخليج إلى لبنان أكد السفير بأنها خطوة إيجابية بوقوف العرب جميعا إلى جانب الشقيق لبنان في أزمته الراهنة .


وأعرب السفير عن شكره لنقيب محرري الصحافة اللبنانية على زيارتة، وبدوره شكر نقيب المحررين السفير على اللقاء وحسن الاستقبال.