رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. أول اجتماع لحكومة باشاغا في سبها اليوم

نشر
الأمصار

تعقد الحكومة الليبية برئاسة فتحي باشاغا، اليوم الخميس، أول اجتماع لها منذ منحها الثقة مطلع الشهر الماضي.

وأعلن الناطق باسم الحكومة الليبية الدكتور عثمان عبدالجليل، انعقاد الاجتماع الأول لمجلس الوزراء الليبي في مدينة سبها الخميس، وذلك لمناقشة عدة بنود أهمها البرنامج الحكومي وإعداد مشروع الميزانية العامة للدولة.
وأكد عبد الجليل، في بيان، أن هذا الاجتماع يأتي قبيل مباشرة الحكومة عملها برئاسة فتحي باشاغا، من مقرها بالعاصمة طرابلس.

وجدد عبد الجليل التزامه الحكومة بانتهاج الخيار السلمي لاستلام مهامها وفقا للقانون، مشيرا إلى أن الحكومة سوف تعقد مؤتمرا صحفيا عقب انتهاء الاجتماع بعد عصر اليوم.
ومر قرابة 50 يوما على منح الثقة لفتحي باشاغا لقيادة الحكومة الليبية الجديدة، ما زال سلفه عبدالحميد الدبيبة، يرفض تسليم السلطة، مدعيا أنه سيتنازل عنها لجهة منتخبة.

إلا أن ادعاءاته تثبت كل يوم وهنها، خاصة أنها تتزامن مع خطوات على الأرض، تمهد لاستمراره لأطول فترة ممكنة، لاسيما أنه كان أحد الأسباب التي أدت لـ"عرقلة" انتخابات ديسمبر 2021.

فرغم أن الدبيبة جاء عبر جلسة برلمانية منحته الثقة لمدة محددة، إلا أنه يرفض الامتثال لقرار تلك الجهة وتسليم السلطة لخلفه، في موقف يكشف عن مدى ازدواجية المعايير لدى الرجل الذي يستميت للتشبث بالسلطة.

يأتي ذلك فيما تواصلت التحركات الغاضبة من للشباب الليبي ضد الحكومة المنتهية ولايتها ورئيسها عبد الحميد الدبيبة بعد رفضه تسليم السلطة للحكومة المنتخبة برئاسة فتحي باشاغا كان أحدثها إغلاق ميناء جديد للنفط.

وأغلق الشباب الغاضبون مينائين وحقلي نفط مما أجبر المؤسسة الوطنية للنفط لإعلان القوة القاهرة.

ليبيا.. عقيلة يدعو الدولة لعدم التعامل مع الدبيبة لانتهاء صلاحيته

ودعا رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، مؤسسات الدولة إلى عدم التعامل مع حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة باعتبارها منتهية الصلاحية. 

كما هدد عقيلة صالح باتخاذ إجراءات ضد المخالفين مشيرا إلى أن حكومة فتحي باشاغا هي صاحبة الشرعية من قبل البرلمان.

في الأثناء، تشهد الساحة السياسية الليبية موجة تصعيدية، قد تهدد مسارات الحل في البلاد، في ظل حكومتين متصارعتين على السلطة.

فالبرلمان الليبي برئاسة عقيلة صالح يكثف مساعيه لتضييق الخناق على عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها من أجل تسليم السلطة.

إذ إن الدبيبة لا يزال يرفض تسليم السلطة في العاصمة طرابلس، للحكومة الجديدة برئاسة فتحي باشاغا التي منحها البرلمان الثقة قبل شهر ونيف.

ودفع تعنت الدبيبة لجنة 5+5 العسكرية الليبية إلى تعليق أعمالها، ردا على عدم امتثاله للشرعية.

وفي إطار التحركات لدفع الدبيبة لنقل السلطة بشكل سلمي، أكد عقيلة صالح عدم قانونية التعامل مع حكومة الوحدة أو التخاطب باسمها، لكونها منتهية الولاية.

كما دعا عقيلة صالح المؤسسات السيادية في الدولة، إلى ضرورة أن يكون التعامل مع الحكومة الليبية المكلفة برئاسة فتحي باشاغا دون غيرها، باعتبارها السلطة التنفيذية، وفق قرار مجلس النواب رقم واحد للعام الحالي.

وتأتي هذه التطورات بينما لا تزال الوساطات الدولية جارية بين الطرفين لحلحلة الأزمة.

 

أخبار أخرى..

الدبيبة يجتمع بسفيرة المملكة المتحدة لدى ليبيا ويؤكد: لا خيار أمامنا غير الانتخابات

وأفاد عبدالحميد الدبيبة،  رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية المنتهية ولايته، أن الحكومة الليبية تسعى لإجراء الانتخابات في أسرع وقت، قائلًا:"لا خيار أمامنا غير الانتخابات وتسليم الأمانة للشعب"، جاء ذلك خلال لقائه مع سفيرة المملكة المتحدة لدى ليبيا، كارولين هوريندال.

 رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية