رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدبيبة يطلع الرئيس الجزائري على خطة إجراء الانتخابات في ليبيا

نشر
الدبيبة
الدبيبة

أفادت منصة الحكومة الليبية، اليوم الاثنين، بأن رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة سلم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الإطار العام لخطة إجراء الانتخابات في ليبيا.

وقالت المنصة إن الخطة تتضمن "الإجراءات التي قامت بها الحكومة لتنفيذ الانتخابات وكذلك الرؤية العامة بهذا الشأن التي تتطلب دعما إقليميا ودوليا لتنفيذها". من جانبه، عبر تبون عن دعمه لهذه الخطوات والتنسيق الدولي بشأنها والتحضير لعقد مؤتمر دولي تستضيفه الجزائر دعما لإجراء الانتخابات في ليبيا، بحسب المنصة الرسمية.

قالت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز، الاثنين، في ختام اجتماعات لجنة المسار الدستوري الليبي المؤلفة من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في القاهرة، إن المشاورات جرت في أجواء توافقية وإنه جرى الاتفاق على تواصل اللقاءات واستكمال المشاورات عقب عيد الفطر.

وبحسب ما نقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" (أش أ) المصرية، أشارت في بيانها الختامي إلى أن المشاورات تضمنت الاتفاق على اللائحة الداخلية المنظمة لعمل اللجنة، مضيفة "وفي حين أجرت لجنة المسار الدستوري اجتماعات بينية مغلقة، يسرت الأمم المتحدة النقاشات العامة على مدى الأيام الماضية، وقدم فريق الخبراء إيضاحات فنية حول جملة من القضايا الدستورية الهامة، مستشهدين بتجارب دستورية من عدد من البلدان في المنطقة والعالم".

وأشارت إلى أن الأمم المتحدة تسعى للبناء على التوافق الذي تحقق بين المجلسين مطلع العام الجاري؛ لإعادة تفعيل المسار الانتخابي وتلبية طموح الشعب الليبي، مع التشديد على أهمية إجراء انتخابات تستند إلى إطار دستوري سليم وإطار انتخابي بمدد زمنية محددة.

وأضافت بالقول: سنواصل دعم العملية السياسية في ليبيا لإجراء الانتخابات.. والليبيون يستحقون مسارا واضحا للخروج من هذه الأزمة، مشددة على أنه يجب أن توفر المؤسسات الأطر الديمقراطية لعقد الانتخابات.

الدبيبة يتوجه رفقة عدد من الوزراء إلى الجزائر في زيارة رسمية

وكانت قد أعلنت وسائل إعلام ليبية، الاثنين، أن رئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايته عبدالحميد الدبيبة، سيتوجه رفقة عدد من الوزراء ورئيسي جهازي الأمن الداخلي والمخابرات  ورئيس الأركان بحكومته إلى الجزائر في زيارة رسمية.

ليبيا تعلن حالة "القوة" في ميناء الزويتينة النفطي.

أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، حالة القوة القاهرة في ميناء الزويتينة النفطي، اليوم الاثنين، وحذرت من أن "موجة مؤلمة من الإغلاقات" بدأت تضرب منشآتها.

وقالت المؤسسة الحكومية في بيان: "جاءت هذه التوقفات بسبب دخول مجموعة من الأفراد إلى ميناء الزويتينة ومنعهم المستخدمين (العاملين) من الاستمرار في مباشرة الصادرات، الأمر الذي جعل من تنفيذ المؤسسة لالتزاماتها التعاقدية أمرًا مستحيلًا".

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط أعلنت أمس الأحد، حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي، بسبب توقف الإنتاج.

وذكرت في بيان أن مجموعة من الأشخاص لم تحدد هويتهم، دخلوا المنشآت في اليوم السابق ومنعوا الموظفين من العمل.

وقالت إن الإنتاج النفطي تراجع 70 ألف برميل مع توقف الإنتاج في حقل الفيل.

كما قال مهندسان في ميناء الزويتينة النفطي لمصادر إعلام ليبية، إن الصادرات من الميناء توقفت بعد دخول محتجين صباح الأحد.

حذرت وزارة النفط والغاز الليبية، الأحد، من تداعيات الإغلاقات التي طالت بعض الحقول والموانئ النفطية، لافتة إلى أن هناك العديد من الآثار السلبية ستلحق الضرر مباشر بالحياة المعيشية لليبيين، علاوة  على تأثيرها على الاقتصاد الليبي.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن الإقفالات وخفض الإنتاج قسراً سيمنع ليبيا من تحقيق عائدات، كما سيُفوّت فرصاً ربحية كبيرة تزامناً مع ارتفاع أسعار العقود الآجلة للنفط لمستويات غير مسبوقة، مشيرة إلى أن هذه الإغلاقات ستمنع تدفق النقد الأجنبي للخزانة العامة، وإلحاق الضرر بسمعة المؤسسة الوطنية للنفط أمام شركائها.

وأكدت الوزارة أنها تدعم كافة المطالبات المشروعة للمواطنين والعاملين في قطاع النفط وحرس المنشآت النفطية، داعية كافة الليبيين لإعلاء المصلحة العليا وعدم الزج بقطاع النفط في الشأن السياسي.

وكانت قد أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا  الأحد حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي بسبب توقف الانتاج، وينخفض بذلك إنتاج البلاد النفطي بمقدار 70 ألف برميل يوميا.