رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نائب رئيس البرلمان العراقي يدعو لتأهيل ذوي الإعاقة وتعديل القوانين لضمان حقوقهم

نشر
الأمصار

قال حاكم الزاملي، النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، اليوم الاثنين، إن ذوي الاحتياجات الخاصة هم جزء لا يتجزأ من المجتمع العراقي، داعيًا إلى تأهيل ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة وتعديل القوانين الضامنة لحقوقهم المالية والقانونية.

وأفاد المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان لها، بأن النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي استقبل، بمكتبه رئيس هيأة ذوي الاعاقة احمد بنيه اللامي، ومدير عام الدائرة الادارية والمالية في الهيأة سالم جمعة بحضور النائب محمد جبر الكعبي، لبحث ملف ذوي الاعاقة واحتياجاتهم، وسبل تقديم الدعم الكافي لهذه الشريحة.

جانب من اللقاء

وطالب الزاملي الهيئة بـضرورة العمل على انشاء قاعدة بيانات متكاملة لذوي الاعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة بالتنسيق مع الجهات المعنية، والتحرك الجاد لتأهيلهم عن طريق فتح دورات تدريبية مهنية لهم وامكانية منحهم القروض بما يناسب وضعهم الصحي ، فيما دعا الى اهمية التنسيق مع وزارة المالية لتأمين رواتب المضافين الجدد على بيانات ذوي الاعاقة".

واكد ان مجلس النواب حريص على تعديل التشريعات الضامنة للحقوق المالية والقانونية لشرائح ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، فضلا عن الفئات المستحقة للرعاية الاجتماعية، وبما يضمن زيادة رواتب المعين المتفرغ.

وفي وقت سابق، أقام مكتب الاتحاد الوطني الكردستاني العراقي في القاهرة، سحور رمضاني، لعدد من الشخصيات الصحفية والسياسية المصرية والعراقية.

جانب من اللقاء

 

شارك في السحور نخبة من الشخصيات المصرية والعراقية من المثقفين والسياسيين، من بينهم: الدكتور رائد العزاوي، أستاذ العلاقات الدولية ومدير مركز الأمصار للدراسات السياسية والاقتصادية، والدكتور حسين هنداوي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، والكاتب الصحفي رجائي عطية، واللواء خالد عكاشة رئيس مركز الفكر للدراسات الاستراتيجية، السفير عزت سعد مدير المركز المصري للشؤون الخارجية، الدكتور محمد مجاهد الزيات عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، السفير شريف شاهين سفير مصر السابق لدى العراق.

جانب من اللقاء

كما شارك بالحضور الدكتور جمال يوسف عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، والدكتور جمال عبدالجواد أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية، والنائب عاطف المغاوري نائب رئيس حزب التجمع وعضو مجلس النواب المصري، والأستاذ أحمد بهاء الدين شعبان رئيس الحزب الاشتراكي المصري. 

وتم بحث أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيز التعاون المشترك وتطويره في مختلف المجالات.

وأكد الحضور على عمق وقوة العلاقات بين البلدين في ظل القيادة المثرية والعراقية، مؤكدين أنها تقوم على الاحترام المتبادل، وخدمة المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.

من جانبه قال الدكتور ياسين رؤوف، مسؤول مكتب القاهرة في الحزب الوطني الكردستاني، في حديث "للأمصار" إن الاتحاد الوطني الكردستاني يسعى ويعمل منذ سنوات عديدة لإقامة أفضل العلاقات مع الشعب المصري والحكومة المصرية.

ووجه “رؤوف” الشكر والتحية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، على مواقفه العظيمة والنبيلة من الشعب الكردي ودعم حقوقه، مؤكدًا أن مصر هي الشقيقة الكبرى لكل الدول.

 

أخبار أخرى…

الرئيس العراقي: آفة الفساد تؤثر على استقرار وتقدم البلد

قال الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الاثنين، إن آفة الفساد تؤثر على استقرار البلد وتقدمه، مشيرا إلى أهمية ديوان الرقابة المالية في مكافحة الفساد والحفاظ على المال العام.

وبحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية، فأن "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل اليوم في قصر السلام ببغداد، رئيس ديوان الرقابة المالية وكالة رافل ياسين خضير".

وخلال اللقاء، أكد صالح على "أهمية الدور الذي يضطلع به ديوان الرقابة المالية في حماية المال العام، ومكافحة الفساد الإداري والمالي، والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني بما يعزز جهد الدولة في ترسيخ حكم رشيد يقوم على الارتقاء بنظم الإدارة والحكم في مؤسسات الدولة، ويضمن تكافؤ الفرص ويحمي ثروات البلد"، محذرا من أن "آفة الفساد الخطيرة تؤثر على إرادة البلد واستقراره وتقدمه".

وبدوره، أثنى رافل ياسين "على دعم رئيس الجمهورية لعمل ديوان الرقابة المالية في القيام بالمهام المنوطة به، واهتمامه في قضية مكافحة الفساد الإداري والمالي".

وكما استعرض ياسين خلال اللقاء سير عمل الديوان والخطط الموضوعة للفترة المقبلة.