رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. سقوط قذائف هاون بمحيط البرلمان أثناء انعقاده

نشر
سقوط قذائف هاون بمحيط
سقوط قذائف هاون بمحيط البرلمان الصومالي

سقطت عدة قذائف هاون في محيط البرلمان الصومالي، اليوم الاثنين، أثناء جلسة للنواب لتحديد موعد إجراء انتخاب رئاسة البرلمان.

وبحسب المعلومات الأولية  فأن عدداً من الأشخاص أصيب بجروح، مرجحة أن حركة الشباب هي التي تبنت الهجوم.

 

أخبار أخرى…

الرئيس الصومالي يهنئ رئيس مجلسي الشعب والشيوخ على انطلاق الدورة البرلمانية الأولى

هنأ الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، اليوم الأحد رئيسي مجلسي الشعب والشيوخ المؤقتين، عبد السلام حاجي أحمد، ومحمد علي يوسف، على المسؤولية الملقاة على عاتقهما، مشيدا بانطلاقة الدورة الأولى للبرلمان الفيدرالي وبالجهود المبذولة إزاء تأدية المهام الدستورية.

بدورهما أكد رئيسا مجلس الشعب والشيوخ على التزامهما بالإسراع في إجراء انتخابات رئاسة البرلمان (غرفتيه السفلى والعليا).

 

أعضاء برلمان الصومال يؤدون اليمين تمهيداً لانتخاب رئيس للبلاد

أدى مئات المشرعين الصوماليين اليمين، مما يمهد الطريق أمامهم لاختيار رئيس جديد للبلاد، في عملية تأخرت عدة أشهر وسط، صراع على السلطة بين الرئيس الحالي ورئيس الوزراء.
وكانت الانتخابات مقررة منذ عام، لكنها تأجلت عندما حاول الرئيس محمد عبد الله محمد، تمديد فترته الرئاسية المحددة بأربع سنوات لعامين آخرين، في خطوة أجهضها البرلمان.
وأدى 250 عضواً من بين 275 من أعضاء البرلمان، إلى جانب 40 من بين 45 من أعضاء مجلس الشيوخ، اليمين في قاعدة عسكرية شديدة التحصين تابعة للاتحاد الإفريقي في العاصمة مقديشو.
وشاب عملية انتخاب المشرعين، الذين يتم اختيارهم من جانب وجهاء العشائر وزعماء القبائل بدلاً من الانتخاب المباشر، تهديدات وإراقة دماء، بما شمل مقتل المرشحة الشابة أمينة محمد التي كانت من أشد منتقدي الحكومة.

ولم يتحدد بعد موعد انتخاب رئيس جديد، لكن مديرة صندوق النقد الدولي أعلنت في فبراير الماضي، أنه لابد من تشكيل حكومة جديدة بحلول 17 مايو المقبل، حتى يتسنى للصومال مواصلة الحصول على دعم للميزانية من الصندوق.

مفوضية الانتخابات الفيدرالية الصومالية تفرج عن مقعدين بمجلس النواب

 أعلنت مفوضية الانتخابات الفيدرالية الصومالية أنها أفرجت عن اثنين من مقاعد أربعة علقتها في السابق بحجة انتهاك الإجراءات الانتخابية.

وأشارت مفوضية الانتخابات الفيدرالية الصومالية في مؤتمر صحفي عقدته في بيدوا، عاصمة ولاية جنوب الغرب إلى أنها اجتمعت مع شيوخ العشائر والمندوبين الانتخابيين الذين انتخبوا العضوين الذين فازا بالمعقدين رقم 204 و103، وذكرت أنهم أبدوا قناعتهم بالكيفية التي جرت بها الانتخابات، لكن المفوضية قررت إعادة الانتخابات الخاصة بالمقعد154.