رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تطلب دعم مادي من صندوق النقد الدولي

نشر
الأمصار

أكد دنيس أناتوليفيج شميكال، رئيس الوزراء الأوكراني، أن بلاده ستطلب دعمًا ماليًا من صندوق النقد والبنك الدولي، خلال الأيام القليلة القادمة؛ وذلك نظرًا لحجم المعاناة التي تشهدها أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي، ما دفع مستشار الرئيس الأوكراني للتصريح بطلب 50 مليار دولار من مجموعة السبع لتمويل عجز الموازنة.

 رئيس الوزراء الأوكراني

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قد وافق في مارس الماضي على صرف 1.4 مليار دولار (1005.9 مليون وحدة حقوق سحب خاصة) لأوكرانيا من خلال أداة التمويل السريع (RFI)، للمساعدة في تلبية احتياجاتها التمويلية الطارئة وتخفيف الأثر الاقتصادي للحرب.

وقد ألغت السلطات الأوكرانية اتفاق الاستعداد الائتماني وأعربت عن عزمها العمل مع الصندوق لتصميم برنامج اقتصادي ملائم يهدف إلى إعادة الإعمار والنمو، حين تسمح الظروف بذلك. وتنوي السلطات مواصلة التشاور الوثيق مع خبراء الصندوق في سياق جهودها لتصميم وتنفيذ تدابير فعالة للتخفيف من وطأة الأزمة.

أخبار متعلقة..

المفوضية الأوروبية: العقوبات المقبلة على روسيا تستهدف البنوك والنفط

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أن العقوبات المقبلة التي سيفرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا ستستهدف البنوك ولا سيما سبيربنك وكذلك النفط.

وأضافت ردا على سؤال من صحيفة "بلد ام سونتاج" الألمانية، خلال مقابلة نشرت، الأحد، بشأن تحديد النقاط الرئيسية للجولة السادسة المزمعة من العقوبات: "نحن نتطلع بشكل أكبر إلى القطاع المصرفي ولاسيما سبيربنك الذي يمثل 37% من القطاع المصرفي الروسي. وبالطبع هناك قضايا تتعلق بالطاقة".

ولم يفرض الاتحاد الأوروبي حتى الآن عقوبات على أكبر بنك روسي لأنه إلى جانب "جازبروم" بنك، يعد أحد القنوات الرئيسية لدفع ثمن النفط والغاز الروسيين الذي تشتريه دول الاتحاد الأوروبي على الرغم من الصراع في أوكرانيا.

وقالت أيضا إن الاتحاد الأوروبي يعمل على "آليات ذكية" حتى يمكن إدراج النفط في العقوبات المقبلة.

روسيا تعلن عن خسائر القوات المسلحة الأوكرانية في مدينة ماريوبول 

وأعلنت وزارة دفاع روسيا، مساء السبت، تصفية كل القوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول، مشيرة إلى أن حصيلة خسائر القوات المسلحة الأوكرانية بلغت أكثر من 4 آلاف شخص.

وتحاصر القوات الروسية عددا من الجنود الأوكرانيين، في مدينة ماريوبول الساحلية، منذ أسابيع.

زيلينسكي يحذر روسيا من تصفية المقاتلينين الأوكرانيين في ماريوبول

وفي وقت سابق السبت، حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا من "تصفية" آخر المقاتلين الأوكرانيين الموجودين في مدينة ماريوبول الساحلية. 

وتحاصر القوات الروسية، عدد من الجنود الأوكرانيين، في مدينة ماريوبول الساحلية، منذ أسابيع.

وقال زيلينسكي في مقابلة مع الموقع الإخباري "أوكرانسكا برافدا" إن "تصفية عسكرينا، رجالنا (في ماريوبول) سينهي المفاوضات" من أجل السلام، منبها من أن الطرفين سيجدان نفسيهما في "مأزق". 

في سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية السبت أنها استهدفت مصنعا للمعدات العسكرية في كييف غداة تحذير القوات الروسية من أنها ستكثف هجماتها على العاصمة الأوكرانية.

وقالت الوزارة في بيان على تطبيق تلغرام إن "أسلحة جو-أرض بعيدة المدى وعالية الدقة دمرت مباني إنتاجية لمصنع أسلحة في كييف".

وينتشر عدد كبير من الجنود ورجال الشرطة في الموقع حيث يمنعون الوصول إلى المجمع الذي يتصاعد منه الدخان. 

وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو على فيسبوك إن ليس لديه معلومات عن ضحايا محتملين حاليا.

وكتب رئيس البلدية "صباح اليوم (السبت) تعرضت كييف للقصف. دوت انفجارات في منطقة دارنيتسكي في ضواحي المدينة"، مؤكدا أن "رجال إنقاذ وأطباء يعملون حاليا في الموقع". 

ودعا كليتشكو مجددا السكان الذين غادروا المدينة إلى عدم العودة إليها، بل البقاء في "مكان آمن". 

توقعات أمريكية: القتال في أوكرانيا قد يستمر حتى نهاية العام

يبدو أن العملية العسكرية الروسية التي ستدخل قريباً شهرها الثالث، ستطول لأشهر عدة، فبعض التقديرات الأمريكية ترجح أن تستمر حتى آخر العام الحالي.

هذا ما كشفه مسؤولان أوروبيان، إذ أوضحا أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين أخبر الحلفاء الأوروبيين أن "بلاده تعتقد أن الحرب الروسية في أوكرانيا قد تستمر حتى نهاية عام 2022 ".

لم تحقق أهدافها

في الوقت عينه أكد العديد من المسؤولين المطلعين لشبكة CNN أنه من الصعب التكهن بالضبط بالمدة التي يمكن أن تستمر فيها العملية الروسية على الأراضي الأوكرانية، إلا أنهم أوضحوا أنه لا توجد في المدى المنظور أي مؤشرات تشي بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حقق أهدافه على الأرض، ومن غير المرجح بالتالي أن ينفذها عبر المفاوضات، ما لم يواجه هزيمة عسكرية.

وكان مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، أعلم بوضوح يوم الخميس الماضي أن النزاع الأوكراني الروسي والعمليات القتالية قد تمتد لأشهر وأكثر.