رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

يستقبلوه بالمشاعل ويفطرون بالمساجد.. أسرار الليالي الرمضانية بجزر القمر

نشر
الأمصار

توجد لرمضان نكهة خاصة مميزة في كل الدول الإسلامية حيث تختلف العادات والتقاليد والإحتفالات من دولة لأخرى، ولهذا الشهر المبارك في جزر القمر طعم مميز حيث أن لأهل جزر القمر عادات واحتفالات تميزهم عن غيرهم في استقبال هذا الشهر.

الإسلام في جزر القمر
 

موائد الإفطار

دخل الإسلام لجزر القمر عن طريق التجار العرب والأمراء الشيرازيين المنفيين. 
تعد جزر القمر هي بلد إسلامى ذو صبغة عربية أفريقية حصل على استقلاله عام 1975.
وتتكون جمهورية جزر القمر الإسلامية الاتحادية من عدة جزر تقع بالمحيط الهندى محصورة مابين أراضي قارة أفريقيا غربا ويابس جزيرة مدغشقر شرقا أي أنها تقع عند المدخل الشمالي لمضيق موزمبيق.
وتتكون من أربع جزر بركانية رئيسية هى «جزيرة القمر الكبرى» تعرف باسم «نجا زنجا» وعلى ساحلها الجنوبي الغربي تقع العاصمة مروني وجزيرة «أينجوان» وجزيرة «مايوت» وجزيرة «موهيلي» ويضاف إليها جزر أخرى صغيرة المساحة.

ويمثل المسلمون بها نسبة 98% من عدد السكان ودخلها الإسلام فى وقت مبكر.

يُعتقد أن أول من سكن جزر القمر كانوا مستوطنين من بولينسيا ومن ماليزيا ومن الملايو ومن إندونيسيا والأسترونيسيون وقد جاءوا عن طريق القوارب، واستقر هؤلاء في القرن السادس الميلادي وهو تاريخ أول موقع أثري معروف وجد في أنجوان، على الرغم من أن بعض المصادر تعتقد أن الاستيطان بدأ منذ أوائل القرن الأول.

وفيما بعد أصبحت جزر القمر مأهولة بسكان انحدروا من مجموعات مختلفة آتية من ساحل أفريقيا و الخليج العربي وإندونيسيا ومدغشقر. 
وقد وصل المستوطنون السواحليون أولاً إلى الجزر كجزء من توسع البانتو الأكبر والذي حدث في أفريقيا خلال الألفية الأولى.

فيما يقسم تطور نمو جزر القمر إلى مراحل زمنية تبدأ بـ"النفوذ السواحلى والاستيطان" في مرحلة "الدمبيني" (من القرن 9 إلى القرن 10 الميلادي) والتي ظلت خلالها كل جزيرة عبارة عن قرية واحدة مركزية.

ومنذ (القرن 11 إلى 15)، ازدهرت التجارة مع جزيرة مدغشقر وتجار الشرق الأوسط، وظهرت بعض القرى الأصغر وتوسعت المدن الموجودة.

كما صرح بعض المواطنون والمؤرخون في جزر القمر بأن أول استقرار للعرب يرجع إلى وقت أبكر من وصولهم المعروف إلى الأرخبيل، كما أن بعض المؤرخين السواحليين كثيراً ما يتتبعون الأنساب ويرجعونها إلى الأسلاف العرب الذين أبحروا من اليمن ومملكة سبأ القديمة في عدن التي يعتقد أنها عدن المذكورة في الكتاب المقدس.

وعلى الرغم من ذلك، فإن بعض القمريين ليسوا متأكدين من صحة هذا الأمر، وكان التجار القادمون من الشرق الأوسط هم أول من قدم الإسلام إلى هذه الجزر.

وهناك حقيقة محتملة أكثر من غيرها تتمثل في أن العرب الذي كانوا يتاجرون في الرقيق في أفريقيا قاموا بنشر ثقافتهم. وبمجرد أن انتشر الدين واكتسب شعبية، بدأ تشييد المساجد.

وكانت جزر القمر مثل غيرها من المناطق الساحلية في المنطقة، من أهم المحطات في طرق التجارة الإسلامية الأولية التي سلكها الفرس والعرب.

أسباب تسميتها بجزر القمر
 

أطلق العرب تسمية جزر القمر على هذه الجزر في أوائل القرن الثاني الهجري وذلك لأن التجارالعرب العائدة أصولهم إلى مسقط وعدن وحضرموت هبطوا على ساحل الجزر وكان القمر بدرًا، فتمت تسميتها جزر القمر ويقول البعض أن هذه التسمية ترجع إلى أن هذه الجزر تشبه القمر في شكلها..

رمضان في جزر القمر
 

تبدأ جزر القمر إحتفالتها بداية من شهر شعبان حيث يبدء الأشخاص بتنظيم الحفلات منذ بداية النصف الثاني من شهر شعبان، ويقوم الشباب بتنظيم الحفلات الفلكلورية إيذاناً بقدوم الشهر الكريم على الشواطئ والمزارع والمتنزهات.

العادات الرمضانية في جزر القمر
الزواج

الزواج

تكثر حفلات الزواج في شهر شعبان ليعيش الزوجان معاً خلال شهر رمضان ويكونا على استعداد للصيام معا حيث يتم تنظيم ما يسمى بالمجالس لإشهار الزواج يحضره كبار ووجهاء المدن والقرى بجانب حضور فرق موسيقية بدفوفها وتلقي القصائد الدينية.

زينة رمضان
تبدء الأسر في التحضير لشهر رمضان بتزيين المنازل والشوارع

مسيرة المشاعل
 

مسيرة المشاعل

أكثر ما يميز جزر القمر في رمضان، ما يحدث في ليلة رؤية الهلال، حيث تجد المواطنين يخرجون حاملين المشاعل أو ما يسمى بـ"مسيرة المشاعل" ويتجهون إلى السواحل ويضربون بالطبول إعلاناً بقدوم شهر رمضان وتظل هذه الإحتفالات قائمة حتى وقت السحور.

قرارت الحكومة في هذا الشهر
تتخذ الحكومة العديد من القرارات تعظيمًا لهذا الشهر حيث تصدر عدة قرارات:
بمنع النساء من ارتداء الملابس القصيرة ومن تخالف ذلك تعاقب إما بالحبس أو بالغرامة.
ومن يفطر دون عذر تلقى الشرطة القبض عليه ويتم حبسه وتغريمه.
تعطى أوامر لجميع المساجد بتفسير القرآن خلال الشهر الكريم في الفترة من بعد صلاة العصر إلى أذان المغرب والإفطار.
تأمر بتوقف الكثير من الحركات التجارية
تأمر يتوجه الناس إلى المساجد لحضور حلقات تفسير القرآن الكريم التي يقيمها الدعاة الخريجون من الجامعات الإسلامية.

تنظيف المساجد
وتبدو المساجد في شهر رمضان في أبهى صورها حيث يقوم المواطنون بتنظيف المساجد، وترميمها لتظهر بطابع جديد، ومنهم من يقومون بطلائها بأجمل الألوان مع تزيينها بالمفارش، ويغيرون المصابيح القديمة بالجديدة، وينظمون الرفوف، بحيث توضع المصاحف لتكون جاهزة للذين يعمرون المساجد بالصلاة وقراءة القرآن الكريم..

الإفطار في المسجد
 

الإفطار في المسجد

يواظب العديد من القمريين على الإفطار في المسجد، فقبل موعد الإفطار تحمل الأسر طعامها ويتجهون إلى المسجد، ويهيئون مائدة إفطار جماعي مكونة من أطباق مختلفة حيث يتبادلون الأكل مع بعضهم..

المائدة الرمضانية في جزر القمر
تتميز مائدة الإفطار في جزر القمر بالعديد من أطعمة المطبخ العربي، وتكون وجبة الإفطار في العادة خفيفة ومن الأطعمة الرئيسية على مائدة الإفطار:
الثريد 
يعتبر الثريد من الأطعمة الرئيسية على مائدة الفطور في جزر القمر، والذي يحتل مكانة خاصة لديهم بين بقية الأطعمة، والثريد هو أكلة عربية قديمة سهلة التحضير وتتميز بقيمة غذائية عالية جدا، ويتكون من ثلاثة عناصر رئيسية وهي "الخبز واللحم ومرق اللحم"، إذ يقطع الخبز ويوضع في صحن واسع، ثم يضاف له المرق واللحم بعد أن ينضج ويقدم ساخنا.

الموز الأخضر المطبوخ 
 

الموز

تكون وجبة الإفطار في العادة خفيفة ومن الأطعمة الرئيسية التي توجد خلال شهر رمضان في جزر القمر وجبة الموز الأخضر المطبوخ مع سمك أو لحم ويتم مزجه أثناء الطبخ بعصير لب جوز الهند. 
يساعد الموز قبل النوم على الشعور بالشبع دون أن يعطي كمية عالية من السعرات الحرارية فهو لا يسبب السمنة ، كما يعتبر مضاد أكسدة قوي لأنه يحتوى على فيتامين C

الفواكة 
ولا تخلو الموائد من فواكه المانجو والحمضيات ومشروبات الأناناس والفواكه الطازجة

السحور بالقمر
 

فواكه السحور

يتناول صائمي جزر القمر في سحورهم الأرز مع اللبن، أو الأرز مع السلعون، والخضراوات، إلى جانب شرب الشاي.

أقصر الدول العربية في الصيام
 

يبلغ عدد ساعات الصوم لمسلمى جزر القمر 12ساعة ونصف، الساعة وتعتبر أقصر الدول العربية فى الصيام.
وبخلاف باقي الدول العربية فإن أطول يوم للصيام في جزر القمر يكون اليوم الأول ولكن أقل يوم يكون اليوم الأخير في الشهر، وهذا بسبب أن موقعها يكون قريبًا من الناحية الجنوبية للأرض، فيكون النهار قليل أثناء فصل الصيف..

بعد أداء صلاة التراويح

عند انتهاء القمريين من أداء صلاة التراويح يتواجدون ويجتمعون في العديد من الحلقات من أجل السهر، وكذلك سماع المحاضرات الدينية والدروس، ولكن يتم غلق الملاهي الليلية وكذلك الكازينوهات في كل أرجاء البلاد وذلك يكون أمرًا عن طريق السلطات الحكومية المتواجدة في جزر القمر، كما يتواجد في جزر القمر العديد من القرارات الصارمة والحازمة التي يتم تطبيقها عند الذي يكون مخالفًا للقوانين والذي يتم ضبطه وهو فاطر مع عدم تواجد أي سبب.

كما أنه مع انتشار فيروس كورونا المستجد فرضت الحكومة في جزر القمر العديد من العادات الحديثة التي تخص التباعد وتقيل التجمعات التي كانت متواجدة على موائد الرحمن، على أن يأمل ويرغب المسلمين ويدعون الله سبحانه وتعالى ألا تطول، وأن تعود الحياة إلى طبيعتها مرة أخرى.