رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المبعوث الأمريكى للقرن الإفريقى يصل إلى إثيوبيا اليوم

نشر
الأمصار

يصل ديفيد ساترفيلد المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي إلى إثيوبيا في وقت لاحق اليوم الأربعاء، لعقد اجتماعات مع مسئولي الحكومة وممثلي المنظمات الإنسانية والشركاء الدبلوماسيين.

 وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، إن هذه الزيارة، التي يشارك فيها كذلك ديفيد ساترفيلد نائب المبعوث الخاص للقرن الإفريقي، تأتي في إطار مواصلة جهود الولايات المتحدة للوصول إلى وقف للأعمال العدائية، وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، وإجراء تحقيقات شفافة في انتهاكات حقوق الإنسان من قبل جميع الجهات الفاعلة، وإيجاد حل تفاوضي للنزاع في إثيوبيا.

أخبار أخرى..

اشتباكات بين الجيشين السوداني والإثيوبي في الفشقة

كشفت مصادر عسكرية، عن وقوع اشتباكات بين الجيشين السوداني والإثيوبي، خلال الساعات الماضية.

وبحسب “الشرق” أكد مصدر عسكري، أن الحدود السودانية الإثيوبية تشهد اشتباكات بين القوات المسلحة للبلدين بمنطقة الفشقة.

وفي وقت سابق من  الأربعاء، اتهمت منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش، قوات الأمن في إثيوبيا بارتكاب انتهاكات واسعة ترقى إلى “جرائم الحرب” ضد الإنسانية في إقليم تيجراي.

وذكرت المنظمتان في تقرير حديث أن السلطات في إثيوبيا فرضت قيودا مشددة على الوصول إلى منطقة تيجراي، وعلى التدقيق المستقل بما يجري هناك، مما جعل حملة التطهير العرقي مخفية إلى حد كبير.

وجاء في التقرير ما نصه “عمد المسؤولون المعينون حديثا في غرب تيجراي وقوات الأمن التابعة لإقليم أمهرة المجاور، بموافقة ضمنية ومشاركة محتملة من قوات الأمن الاتحادية الإثيوبية، إلى طرد مئات آلاف التيجرانيين المدنيين من ديارهم بشكل منهجي باستخدام التهديد، والقتل غير القانوني، والعنف الجنسي، والاحتجاز الجماعي التعسفي، والنهب، والنقل القسري ، ومنع المساعدات الإنسانية.

قال حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي أنه سيقوم بزيارة إلى مدينة زالنجي حاضرة ولاية وسط دارفور.

وقال مناوي على صفحة حكومة إقليم دارفور: (إستمراراً لبرامجنا وخطتنا التي تهدف إلى تحقيق الاستقرار والأمن والسلام الدائم في الإقليم، سوف أتوجه اليوم إلى مدينة زالنجي للقاء بالسادة المسؤولين ومنظمات المجتمع المدني والأجسام الشبابية والنسوية وأعيان الإدارة الأهلية والنازحين بالمعسكرات لمواصلة مشوارنا الرامي للنهوض بالإقليم للأمام لتحسين وضعه للأفضل، نأمل أن تكون هذه الزيارة مثمرة ونهايةً للمشاكل العالقة بولاية وسط دارفور).