رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مرشحون للرئاسة الليبية يطالبون المجلس بتشكيل حكومة انتخابات مصغرة لـ6 أشهر

نشر
ليبيا
ليبيا

طالب 21 مرشحًا للانتخابات الرئاسية في ليبيا، المجلس الرئاسي بإعلان حالة الطوارئ والتدخل لمعالجة الانسداد السياسي، بعد منح كل من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة 30 يومًا، من أجل التوافق على اختيار حكومة انتخابات مصغرة لإدارة شؤون البلاد خلال 6 أشهر.

وأعرب المرشحون في بيان، عن دعمهم لجهود مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفاني وليامز، الرامية بالتنسيق مع المجلس الرئاسي لإعداد قاعدة دستورية في مدة لا تزيد على 30 يومًا تجري على أساسها الانتخابات البرلمانية والرئاسية المتزامنة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الليبية.

ودعا بيان المرشحون رئيس وأعضاء المجلس الرئاسي الليبى للاضطلاع بمسؤولياتهم المنصوص عليها في الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات والاتفاق السياسي الليبي، والتعامل مع حالة الانسداد السياسي باللجوء إلى مقتضيات حالة الضرورة لمعالجة الأوضاع التي تهدد الأمن الوطني ووحدة البلاد والاستقرار.

حكومة انتخابات مصغرة

كما طالبوا المجلس الرئاسي بـمنح فرصة أخيرة لمدة 30 يومًا للتوافق بين مجلس النواب ومجلس الدولة لاختيار حكومة انتخابات مصغرة مدتها ستة أشهر.

وأضاف البيان طلب أخر من قبل المترشحين للمجلس الرئاسي الليبي بـ"اعتبار مجلسي النواب والدولة في إجازة تشريعية تمتد إلى حين انتخاب مجلس النواب الجديد مع اختيار حكومة انتخابات مصغرة لحين الانتهاء من الاستحقاق الانتخابي بشقيه التشريعي والرئاسي." على أن يتولى المجلس الرئاسي كافة السلطات خلال حالة الطوارئ مع عدم المساس باستقلال السلطة القضائية .

واقترح المترشحين تكليف فريق من الخبراء القانونيين لإعداد قاعدة دستورية موقتة تجري على أساسها الانتخابات البرلمانية والرئاسية المتزامنة - وفقًا للمعايير الدولية لإجراء الانتخابات (بشفافية ونزاهة) تحت إشراف القضاء الوطني ومراقبين دوليين.

 

 قائمة المترشحين:

وطالبوا أيضا بالإعلان عن قائمة المترشحين وحفظ حقوقهم الانتخابية والقضائية وإعادة تنظيم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات وتحديد وضعها القانوني وبحيث تعمل تحت الإشراف المباشر للقضاء وتكليفها بفتح سجلات الناخبين والتنسيق معها لتحديد موعد لإجراء الانتخابات وما يستوجب ذلك من إجراءات يتعين اتخاذها لدعم العملية الانتخابية .

ووقع على هذا البيان المترشحين للانتخابات الرئاسية الليبية وهم؛ بشير الأحمدي، ضو المنصوري عون، عبدالوهاب میلاد، خليفة الدغاري، فيضان حمزة، عثمان النكاع، فتحي بن شتوان، خالد كعيم، عادل الزروق، السنوسي الزوي، يوسف شاكونة، أکرم الفكحال، المبروك أبوعميد، عادل اللافي، جمعة أبوعوينة، عبدالسلام خميس، مفتاح حمادي، محمد حتواش، ليلى بن خليفة، مصطفى المجدوب.