رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المستشارة الأممية تؤكد استمرار جهود إجراء الانتخابات الليبية في أقرب فرصة 

نشر
الأمصار

أكدت المستـشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا سـتيفاني وليامز، إستمرار جهود الأمم المتحدة وأولوياتها في الوقت الراهن المتمثلة بمساعدة الليبيين على إجراء انتخابات وطنية ذات مصداقية في أقرب فرصة ممكنة بناء على قاعدة دستورية وإطار انتخابي متينين .

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن وليامز، أن ذلك جاء خلال الحوار الموسع الذي عقدته مع قرابة 40 شابا وشابة من مختلف مناطق ليبيا، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس والتي أوجزت خلاله الأعمال التي قامت بها في مهمتها الحالية منذ عودتها إلى ليبيا في ديسمبر 2021.

وأشارت "وليامز" إلى أن ممثلو الشباب عبروا عن وجهات نظرهم حول الوضع الراهن في ليبيا وتناولوا الملفات المتداخلة كالملف السياسي والاقتصادي والأمني والعدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية، وأكدوا على أهمية إيجاد مخرج من الانسداد الذي وصل إليه المساران التشريعي والتنفيذي لأجل تنفيذ الانتخابات.

كما تطرق ممثلو الشباب الليبى إلى ضرورة الوفاء بالالتزامات بغية تفعيل مصالحة وطنية حقيقية والحث على الشمولية وحماية حقوق الإنسان والمجتمع المدني.

النواب الليبي يشكل لجنة من 12 عضوًا لمراجعة نقاط الخلاف في الدستور

وفي ذات الصدد، أصدر مجلس النواب الليبي،  قرارًا بتشكيل لجنة من 12 عضوًا لمراجعة النقاط محل الخلاف في مشروع الدستور المنجز من الهيئة التأسيسية، وإجراء التعديلات اللازمة عليه.

ووفقا لما ذكرته مصادر ليبية، فإن هذه اللجنة ستلتزم بما ورد في الإعلان الدستوري الثاني عشر، والالتزام ببنوده والمواعيد المحددة للجنة لإنهاء عملها، موضحًا أنه غير مخولة بترتيب أي التزام خارج مهمتها المحددة".

وأضافت المصادر، أنّه على اللجنة عند الاختلاف من حيث الشكل أو الهدف الوارد في التعديل الدستوري الثاني عشر، عرض أعمالها على مجلس النواب.

وتضم اللجنة في عضويتها عدد من الأعضاء بالبرلمان وهم، رمضان شمبش، وسليمان الفقيه، وأسماء الخوجة، وسالم قنان، والمبروك كبير، ومصباح اوحيدة، وصالح قلمة، ونصر الدين مهنى، وعبدالله علي، وسالم لوجلي، والهادي الصغير، وعبدالقادر سليمان. 

ومن المقرر أن تستضيف مصر، الاثنين المقبل، الاجتماع الأول للجنة المشتركة لمجلسي النواب والأعلى للدولة للتوصل إلى اتفاق بشأن الانتخابات في ليبيا، الاثنين المقبل"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (نوفا).