رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غوتيريش: الحرب في أوكرانيا تهدد الغذاء في العالم

نشر
الأمصار

قال أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو ‏غوتيريش، الثلاثاء، إن الحرب في أوكرانيا تهدد الغذاء في العالم ونحن بحاجة لمفاوضات سياسية جادة تنهي الحرب في أوكرانيا، مضيفاً أن الحرب في أوكرانيا يجب أن تتوقف الآن.

‏‎وتابع  غوتيرش، أن استخدام المخزون الاستراتيجي للطاقة في بعض الدول لن يحل الأزمة على المدى البعيد و74 دولة نامية باتت عرضة لارتفاع أسعار الطاقة والغذاء بسبب حرب أوكرانيا.

وقبل ذلك، حذر الأمين العام للأمم المتحدة من أن الحرب الروسية على أوكرانيا تشهر "سيف داموقليس" في وجه الاقتصاد العالمي، خاصة في البلدان النامية الفقيرة التي تواجه ارتفاعا هائلا في أسعار المواد الغذائية والوقود والأسمدة، وتشهد الآن "قصفا" لسلة خبزها.

وقال أنطونيو غوتيريش للصحفيين "يأتي من روسيا وأوكرانيا أكثر من نصف إمدادات العالم من زيت عباد الشمس، وحوالي 30 بالمائة من القمح العالمي. أسعار الحبوب تجاوزت بالفعل أسعارها في مستهل الربيع العربي، وأعمال الشغب بسبب أزمة الغذاء التي شهدناها عامي 2007-2008".

وأوضح غوتيريش أن هذه الدول تشمل مصر والكونغو وبوركينا فاسو ولبنان وليبيا والصومال والسودان واليمن.

وأضاف غوتيريش "كل هذا يضر بالدول الأشد فقرا، ويزرع بذور عدم الاستقرار السياسي والاضطرابات في جميع أنحاء العالم".

وفي وقت سابق، قال غوتيرش "أيا كانت نتيجة هذه الحرب، فلن يكون فيها فائز ولا خاسر. أوكرانيا على فوهة بركان ويتم تدميرها أمام أعين العالم. أثر ذلك على المدنيين وصل لمستويات مروعة".

أخبار أخرى..

‏بوريل يعلن عن طرد عدد من ممثلي روسيا لدى الاتحاد الأوروبي

‏أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبيجوزيب بوريل، الثلاثاء، عن طرد عدد من ممثلي دولة روسيا لدى الاتحاد الأوروبي.

وفي ذات السياق، قال ‏مندوب روسيا في الأمم المتحدة، إننا لم نرفض عقد جلسة لمجلس الأمن حول أوكرانيا.

وفرض الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، حظرًا على التعاملات مع 4 بنوك رئيسية روسية كما فرض قيودًا على واردات من روسيا بينها الخشب والإسمنت.

ومنع الاتحاد الأوروبي سفن روسيا من دخول موانئ الاتحاد باستثناء التي تحمل الغذاء والطاقة.

وفي نفس اليوم،  أعلنت وسائل أعلام أمريكية، أن الاتحاد الأوروبي سيحظر جميع واردات الفحم مع روسيا، وفي ذات السياق قالت رئيسة المفوضية الأوروبية ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي يزوران كييف خلال أيام.

وأعلن الاتحاد الأوروبي، الاثنين، أن الموازنة الأوروبية المالية المخصصة للفلسطينيين ستعتمد خلال أيام.