رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرهان يستقبل نائب رئيس جنوب السودان

نشر
الأمصار

استقبل الفريق أول محمد حمدان دقلو،  نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، بمقر إقامته بمدينة جوبا، نائب رئيس جمهورية جنوب السودان، حسين عبد الباقي أكول في حضور وزير الدفاع المكلف الفريق الركن يس ابراهيم وسفير السودان بجوبا جمال مالك وأعضاء اللجنة الفنية.

وناقش الجانبان سير تنفيذ الترتيبات الأمنية، في ضوء المقترحات المقدمة من السودان في هذا الخصوص.

 

وأكد الفريق أول دقلو، ثقته في الأطراف كافة ورغبتها في الحفاظ على استدامة السلام في البلاد، والمضي قدماً نحو تحقيق التنمية والاستقرار للشعب، مشيراً إلى أن استقرار جمهورية جنوب السودان يمثل استقراراً للمنطقة كلها.

أخبار أخرى..

نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي يوفر سيارات لوزارة التعليم العالي

الأمصار

قدم نائب برئاسة  نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو دعماً سخياً تمثل في سيارات بوكس بكاب جديدة  لوزارة  التعليم العالي  والبحث العلمي ، وقد استلمت الوزارة أول دفعة منها عدد (2) بوكس بكاب ثم تليها أخريات.

وقد قام باجراءات التسليم عبر لقاء جمع وزير التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور محمد حسن دهب والناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع ورئيس التوجيه والعمليات العميد دكتور مرتضى أبو القاسم  .

 ومن جانبه أشاد بروفيسور دهب  بهذا الدعم الذي ثمنه بسرعة الانجاز حيث اوفى نائب رئيس المجلس السيادي الفريق أول دقلو بما وعد به في لقاء سابق بدعم التعليم العالي ، مؤكداً بأن ذلك يمثل بداية لدعم قادم لمؤسسات التعليم العالي ، مشيراً  في حديثه بأن الجامعات تحتاج للكثير لرفع قدراتها ونهوضها ، موضحاً  أن العلاقة ستتواصل بين الطرفين في المرحلة القادمة .

ومن جانبه قال ممثل نائب رئيس المجلس السيادي ورئيس هيئة العمليات العميد دكتور مرتضى أبو القاسم أن هذا الدعم يمثل تفاعلاً حقيقياً مع المجتمع ومتطلباته في إطار المسؤولية الإجتماعية ، مؤكداً حرص القائد دقلو على دعم العملية التعليمية بكافة مكوناتها وحرصه على تقديم الدعم والمساندة لمزيد من تطوره ورفعته ويأتي هذا من أجل كفاءة الأداء والعاملين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
أخبار أخرى..

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني يقود اجتماع اتفاقية السلام المنشطة لجنوب السودان

 

الأمصار

انعقد بالخرطوم اليوم، برئاسة الفريق أول محمد حمدان حميدتي، نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، اجتماع لجنة متابعة تنفيذ اتفاقية السلام المنشطة لجمهورية جنوب السودان،  وحضور وزير الدفاع المكلف الفريق يس إبراهيم، ووفد جمهورية جنوب السودان برئاسة مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان توت قلواك، ووزير رئاسة مجلس الوزراء مارتن ايليا ووزير الخارجية ماييك أيي دينق.

وناقش الاجتماع، برئاسة  نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، مقترح حكومة جنوب السودان بشأن الترتيبات الأمنية وهيكلة القوات.

وخلص الاجتماع برئاسة  نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، إلى مقترحات وحلول مُبشِّرة ينتظر عرضها على بقية الأطراف الأخرى لحسم الملف بشكل نهائي – بحسب ما أورده إعلام مجلس السيادة.

أخبار أخرى..

نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي يوجه بشراء محصول القمح هذا العام كاملاً

 

الأمصار

 

وجه نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور جبريل إبراهيم بشراء كافة محصول القمح هذا العام ليكون مخزوناً استراتيجياً للبلاد.
وأكد خلال مخاطبته حشداً جماهيرياً بمنطقة “الأغر 3” بمحلية المناقل وتدشين حصاد القمح بالمنطقة، أكد أنه طالب وزير المالية بأن يكون السعر التركيزي للجوال ٥٥ ألف جنيه، وأوضح أن زيارته للمنطقة بغرض تنصيب الأمير عوض الجيد لكنه فوجئ بعملية حصاد القمح، وقال:” لو كنت عارف كدا كان جبت معاي وزيرا المالية والزراعة للمشاركة في هذا الاحتفال” .
وخاطب حميدتي الحشود قائلاً : “انتم زرعتم القمح وحصدتم قمحاً ونحن زرعنا رجال وسنحصد رجال”.
وأضاف أنه وجه وزير المالية بشراء القمح بالجنيه السوداني من المزارعين بدلاً عن شرائه بالدولار من الخارج، وقال نريد القمح أن يكون مخزوناً استراتيجياً لأن العالم يعاني الآن أزمة في الغذاء، نافياً بشدة وجود أزمة غذاء في السودان، وقال” الكسرة راقدة والقمح خلوه لناس المدن.

نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي يتعهد بتوفير أجهزة حديثة لفحص ودمغ الذهب

 

الأمصار

 

وجدد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق اول محمد حمدان دقلو رئيس لجنة الطوارئ الاقتصادية التزامه بتوفير عدد خمسة أجهزة XRF الحديثة لتطوير اليات العمل الفنية للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس في مجال فحص ودمغ المصوغات الذهبية.
ومن جانبها أشارت المدير العام بالإنابة للهيئة العامة للمواصفات والمقاييس رحبة سعيد عبدالله الي دعم نائب رئيس مجلس السياده في تعزيز عملها الرقابي على الواردات والصادرات.
وكشفت عن جملة من التوصيات خلال زيارة لجنة الطوارئ الاقتصادية مؤخرًا لولاية البحر الأحمر، خاصة بالمواصفات أبرزها التأكيد علي تعاون الهيئة مع الجمارك والموانئ في الربط الشبكي والنافذة الواحدة وأهمية وجود المواصفات في كل اللجان الفنية المتخصصة ضمن مجتمع الموانئ بجانب توقيع مذكرة تفاهم مع اتحاد الغرف التجارية.وإنشاء مكاتب ثابتة للهيئة بميناء سواكن.
واعلنت عن تبنيها لورشة عمل جامعه لبحث قضايا تطوير الصادرات الزراعية والبستانيه في الربع الثالث من العام، وجزمت بأن المواصفات ستظل داعمًا كبيرًا للاقتصاد بتوفير المتطلبات والمعايير الدولية، والتنسيق مع جهات الاختصاص في تطبيقها.

 

توفير عدد خمسة أجهزة XRF الحديثة لتطوير آليات العمل الفنية للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس

جدير بالذكر، أنه وصل نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، والوفد المرافق له إلى ميناء بورتسودان اليوم، وكان في استقباله والي الولاية علي عبدالله أدروب وأعضاء حكومته وقادة واعيان  مدينة بورتسودان.

وفور وصوله أكد في تصريحات صحفية بمطار بورتسودان، أنه بصفته ممثلا لمجلس السيادة، جاء ليقف فقط على قضايا ومشاكل الميناء، والسعي لحلها، لينساب الصادر والوارد بطريقة آلية وسلسلة، وسيناقش ذلك مع الجهات ذات الاختصاص، وزراء القطاع الاقتصادي والمختصين  لبحث حلول مرضية.

واشار النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الي أن القوات النظامية وحدة واحدة ومتماسكة وانه يمثل كل القوات.

ونفى ما يدور حول  توقيع  اتفاقية للميناء وقال لم نأت لتوقيع اي اتفاق يخص الميناء، وإنما جئنا مع المختصين ومع الوالي  لنحل مشاكل الميناء المتراكمة.

وأشاد بالاستقبال الكبير من حكومة ومواطني ولاية البحر الأحمر والادارات الأهلية والطرق الصوفية والطلابوالفنانين وجميع فئات المجتمع.

وتوجه صباح اليوم قائد قوات الدعم السريع، ونائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو إلى ولاية البحر الأحمر في زيارة رسمية، للوقوف على مشروعات التنمية الاقتصادية، خاصة مشاكل الموانئ البحرية، ومشروعات الدعم الإجتماعي، فضلاً عن الوقوف على مجمل الأوضاع بالولاية.