رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات ترسل مساعدات غذائية إلى ميكيلي بإقليم تيغراي في إثيوبيا

نشر
الأمصار

أرسلت دولة الإمارات، اليوم الجمعة، طائرة تحمل على متنها 30 طنًا من المواد الغذائية إلى ميكيلي بإقليم تيغراي في إثيوبيا، وذلك ضمن الجسر الجوي الإغاثي المباشر لتلبية الاحتياجات المتزايدة للسكان، والذي شمل إرسال 13 طائرة مساعدات إغاثية وطبية وغذائية منها 7 طائرات إلى إقليم تيغراي تحمل 220 طنًا.

وصرح سفير الدولة لدى إثيوبيا محمد سالم الراشدي بأن إرسال المساعدات يأتي في إطار جهود دولة الإمارات في تقديم كافة أوجه الدعم للدول التي تعاني من ضائقة ولا سيما النساء والأطفال، لمساعدتهم في التغلب على الظروف الصعبة التي يمرون بها، مشيرا إلى أن دولة الإمارات قدمت 85 مليون دولار أمريكي لدعم العمليات الإغاثية في إثيوبيا بالتعاون مع المنظمات الدولية.

ونوه إلى أن دولة الإمارات دائما من أوائل الدول في تقديم الجهود الإغاثية الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار في كافة الدول الأفريقية الشقيقة والصديقة، إيمانا من القيادة الرشيدة بأن العالم يجب أن يتضامن ويقف صفا واحدا تجاه القضايا الإنسانية الملحة، وأن يسخر الجهود كافة لإغاثة المحتاجين حول العالم.

جدير بالذكر أن دولة الإمارات قامت بإرسال 500 طن من المواد الغذائية والطبية العاجلة إلى أديس أبابا وميكيلي منذ مطلع 2022 وحتى نهاية مارس من العام الجاري.

وفي سياق متصل، قال وزير الدولة الإماراتي خليفة شاهين المرر، إن القيمة الإجمالية للإمدادات الإماراتية لأفغانستان خلال العام الماضي بلغت نحو 200 مليون دولار أمريكي، حيث دشنت دولة الإمارات جسرا جويا إغاثيا عبر تسيير طائرات محملة بمئات الأطنان من المواد الإغاثية والغذائية، استفاد منها أكثر من مليون شخص معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن.


وأضاف المرر، خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر الوزاري لحشد الدعم الدولي لمساندة الشعب الأفغاني وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية اليوم الجمعة، أن الإمارات قدمت مساعدات طبية لمواجهة جائحة كوفيد-19، بالإضافة إلى مساهمتها بإجلاء أكثر من 41 ألفا من الأفغان والرعايا الأجانب خلال شهر أغسطس الماضي، واستضافة الآلاف من العائلات الأفغانية التي تم إجلاؤها من أفغانستان بشكل مؤقت، لحين توجههم إلى دول أخرى.
وأكد أن الإمارات تتابع عن كثب الوضع الإنساني الصعب للشعب الأفغاني، وتضم صوتها إلى دعوة المجتمع الدولي للتعاون لحل هذه الأزمة الإنسانية، ومد يد المساعدة الإغاثية لتوفير سبل العيش الضرورية للسكان خاصة من النساء والأطفال في مثل هذه الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم حاليًا، والتي زادت من شدة الأوضاع في العديد من دول المنطقة التي تعاني في الأصل من تدهور في أوضاعها الإنسانية.


وأشار - في ختام كلمته - إلى أن دولة الإمارات ترى أهمية مواصلة الدعم وتقديم الإغاثة والتركيز المكثف على جهود استعادة الاستقرار والتعافي كجزء من استراتيجية أشمل مع الشركاء الإقليميين والمجتمع الدولي، مؤكدا أهمية السعي لدعم الجهود لتوفير تعليم الفتيات ضمن الجهود الإنسانية.

أخبار أخرى..

الإمارات توقع مع ألبانيا اتفاقية لـ"تعزيز التعاون الأمني"

وقّعت دولة الإمارات، الخميس، مع ألبانيا اتفاقية بشأن تعزيز التعاون في المجالات الأمنية ومكافحة الجريمة.

الاتفاقية وقعها الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي، وبليدار جوتشي وزير الشؤون الداخلية بدولة ألبانيا، بمقر إكسبو 2020 دبي.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، وتطوير العلاقات الثنائية في المجالات الأمنية والشرطية لا سيما في مجالات تعزيز السلامة المرورية ومكافحة الجريمة بجميع أشكالها بما فيها الاتجار بالبشر، والجرائم السيبرانية وجرائم غسل الأموال.

أهداف الاتفاقية

كما تهدف إلى مكافحة الإرهاب والمخدرات والمؤثرات العقلية، إضافة إلى تبادل الخبرات في مجالات استخدام التقنيات الحديثة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز العمل الشرطي.

وفي تصريحات سابقة أشاد رئيس وزراء ألبانيا إيدي راما بالنهضة الحضارية التي تشهدها دولة الإمارات العربية على الصعد كافة.

وأشار إلى ما قدمته دولة الإمارات من مساعدات لبلاده على مدى حقب زمنية عديدة بدأت في عهد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه وتسير عليها القيادة الرشيدة.

وأشار رئيس الوزراء الألباني بشكل خاص إلى المساعدات التي قدمتها دولة الإمارات لدعم للمتأثرين بالزلزال الذي تعرضت له بلاده في 2019، فضلاً عن تأسيس صندوق لتمويل مشروع إعادة إعمار المناطق المتضررة.

وتطرق إلى النهضة التي تشهدها دبي تحت قيادة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وقال "إنها مثال على ما يمكن إنجازه عندما يضع الإنسان رؤية تستند إلى إيمان راسخ بأن لا شيء مستحيل".

وكان رئيس وزراء ألبانيا شهد احتفال بلاده بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي وعبر عن انبهاره بعدد زوار الحدث العالمي ومستوى النجاح الذي حققه في ظل جائحة كورونا.