رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏‎السودان.. مقتل 45 شخصًا وإصابة العشرات في اشتباكات قبلية جديدة في دارفور

نشر
الأمصار

أعلنت وسائل إعلام في السودان، الجمعة، عن مقتل 45 شخصاً وإصابة العشرات في اشتباكات قبلية جديدة في دارفور.

وقتل أمس 30 سودانياً على الأقل وأصيب عشرات في اشتباكات قبلية جديدة وقعت في إقليم دارفور بغربي السودان، بحسب ما قال أحد زعماء القبائل المحليين.

واندلعت اشتباكات جديدة، الثلاثاء، بين قبيلة الفلاتة وقبيلة أخرى عربية في قرى قريبة من نيالا، عاصمة ولاية جنوب دارفور، وفق شهود.

وقال أحد زعماء قبيلة الفلاتة، طالباً عدم كشف هويته إن الاشتباكات استمرت حتى الخميس وخلفت 30 قتيلاً على الأقل وعشرات الجرحى.

وأوضح أحد سكان جنوب دارفور، أن الاشتباكات اندلعت بعد مقتل أحد قادة قبيلة عربية. وأكد أحد قادة قبيلة عربية كذلك سقوط العديد من القتلى والجرحى.

وتندلع نزاعات بين القبائل في دارفور عادة بسبب التنافس على الأرض والكلأ ومصادر المياه.

واندلعت في دارفور في عام 2003 حرب أهلية واسعة النطاق أوقعت 300 ألف قتيل وأدت إلى نزوح أكثر من مليونين ونصف مليون سوداني، وفق الأمم المتحدة.

أخبار أخرى..

سلطات السودان تدعو للالتزام بالسلمية في المظاهرات.

دعت السلطات في السودان، الخميس، إلى الالتزام بالسلمية في المواكب وعدم السماح للمخربين بالدخول وسط المتظاهرين السلميين تفاديا لوقوع أعمال تخريب وإصابات.

وقالت لجنة تنسيق شؤون أمن ولاية الخرطوم إثر اجتماع لها: "يجب الالتزام بالسلمية في المواكب وعدم السماح للمخربين بالدخول وسط المتظاهرين السلميين تفاديا لوقوع أعمال تخريب وإصابات".

وجددت توجيهاتها بإستمرار حملات القوات المشتركة تجاه المركبات غير المقننة، وتشمل السيارات والركشات والمواتر وكافة الظواهر السالبة.

وأعلنت أن حركة السير ستكون اليوم كالمعتاد، وأن الكباري مفتوحة ولن يتم قطع الاتصالات، كما أنها ستقوم بواجباتها نحو تأمين المواكب والتجمعات بتمكين المواكب من توصيل رسالتها.

وأهابت اللجنة بالمواطنين بأن يكون تجمع المواكب بالميادين العامة بالمحليات بالتنسيق مع لجان أمنها، والابتعاد عن المستشفيات والمؤسسات التعليمية، كما أن منطقة وسط الخرطوم غير مسموح بالتجمعات فيها.

وكان تجمع المهنيين في السودان أطلق دعواته للخروج في مليونية يوم 31 مارس الجاري.

وجدد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، الثلاثاء الماضي حرص السودان والتزامه بتحقيق السلام والاستقرار في دولة جنوب السودان.