رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير جمهورية الصين بالخرطوم يفتتح مكتبة لغة بلاده بكلية بحري

نشر
الأمصار

افتتح سفير جمهورية الصين بالخرطوم ماشين مين، مكتبة اللغة الصينية بكلية بحري الأهلية.

وثمن  سفير جمهورية الصين بالخرطوم لدى مخاطبته طلاب الكلية في حفل الافتتاح العلاقات السودانية الصينية واصفاً إياها أنها ضاربة في أعماق التاريخ ارتكازاً على ما لدى البلدين الصديقين من حضارات قديمة، فيما تعود العلاقات الدبلوماسية بينهما لـ60 عاماً مشيراً إلى أنها تخطو لآفاق أرحب من التطور مع فجر كل صبح جديد.

وأضاف  سفير جمهورية الصين بالخرطوم أن البلدين يقفان إلى جانب بعضهما في كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك في المحافل الدولية، وأمن على أن علاقات البلدين لا تقف عند حدود العلاقات السياسية، حيث تربط السودان بالصين علاقات اقتصادية في غاية الأهمية على رأسها عملية التنقيب في مجالات التنقيب عن النفط.   

وفي ذات المنحى أشار  سفير جمهورية الصين بالخرطوم إلى أن العلاقات الثقافية لها أبعاد هامة في عملية التطور والتقارب والربط  بين الشعوب، واعداً المبرزين من طلاب الكلية في مجال اللغة الصينية أن يحصلوا على منح دراسات عليا في الجامعات الصينية أسوة بمن سبقهم من رفاقهم على هذا الصعيد>

وأكد  سفير جمهورية الصين بالخرطوم أن عملية تبادل المنح الدراسية بين الجانبين قد نمت وتطورت إلى شكل لافت.

وحث طلاب الكلية على بذل مزيد من الجهد والتحصيل حتى يرتقوا في كافة المجالات من اجل دفع علاقات البلدين نحو مزيد من الارتقاء.

من جانبه أمن الدكتور محمد الحسن أستاذ اللغة الصينية بكلية بحري الأهلية على أهمية اللغة الصينية كلغة عالمية أخذت تلعب دوراً مهما  انطلاقاً من ضخامة الدور المحوري الذي باتت تلعبه الصين على المستوى الدولي، داعياً إلى ضرورة العمل على الاستفادة من الخبرات الصينية في كافة المجالات التقنية والعلمية.

 وكان السفير الصيني قد وصف دكتور محمد الحسن بأنه ليس خبيرا للغة الصينية في السودان فحسب بل على مستوى العالم العربي.

أخبار أخرى..

سلطات السودان تدعو للالتزام بالسلمية في مظاهرات اليوم

 

مظاهرات السودان
مظاهرات السودان

دعت السلطات في السودان، اليوم الخميس، إلى الالتزام بالسلمية في المواكب وعدم السماح للمخربين بالدخول وسط المتظاهرين السلميين تفاديا لوقوع أعمال تخريب وإصابات.

وقالت لجنة تنسيق شؤون أمن ولاية الخرطوم إثر اجتماع لها: "يجب الالتزام بالسلمية في المواكب وعدم السماح للمخربين بالدخول وسط المتظاهرين السلميين تفاديا لوقوع أعمال تخريب وإصابات".

وجددت توجيهاتها بإستمرار حملات القوات المشتركة تجاه المركبات غير المقننة، وتشمل السيارات والركشات والمواتر وكافة الظواهر السالبة.

وأعلنت أن حركة السير ستكون اليوم كالمعتاد، وأن الكباري مفتوحة ولن يتم قطع الاتصالات، كما أنها ستقوم بواجباتها نحو تأمين المواكب والتجمعات بتمكين المواكب من توصيل رسالتها.

وأهابت اللجنة بالمواطنين بأن يكون تجمع المواكب بالميادين العامة بالمحليات بالتنسيق مع لجان أمنها، والابتعاد عن المستشفيات والمؤسسات التعليمية، كما أن منطقة وسط الخرطوم غير مسموح بالتجمعات فيها.

وكان تجمع المهنيين في السودان أطلق دعواته للخروج في مليونية يوم 31 مارس الجاري.