رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العثور على مقبرة عمرها 2500 عام في وادى الملوك بسيبيريا

نشر
رفات أحد أشخاص بالمقبرة
رفات أحد أشخاص بالمقبرة

اكتشف علماء الآثار مقبرة كبيرة في سيبيريا يعود تاريخها إلى أكثر من 2500 عام وتحتوي على رفات خمسة أشخاص، بما في ذلك رفات امرأة وطفل صغير دفنوا مع مجموعة من البضائع الجنائزية، مثل قلادة على شكل هلال، ومرآة برونزية وأقراط ذهبية.

تم إنشاء تل الدفن للمقبرة من قبل السكيثيين وهو مصطلح يستخدم لوصف المجموعات البدوية ذات الصلة بالثقافة والتي عاشت على السهوب بين البحر الأسود والصين من حوالي 800 قبل الميلاد إلى حوالي 300 بعد الميلاد.

يقع تل الدفن المعروف باسم “كورجان” بالقرب من موقع دفن آخر يخص أحد الملوك بالمنطقة. 

وقال لوكاس أولزكاز، الخبير الأثري في معهد علم الآثار في جامعة جاجيلونيان في كراكوف، والذي قاد الفريق البولندي، وعمل جنبًا إلى جنب مع علماء الآثار الروس في الموقع: "نظرًا لقرب تل دفن المرأة من منزل أحد الملوك- على بعد 656 قدمًا (200 متر) فقط - والتحف القيمة المدفونة معها أعتقد أنها كانت شخصية ذات أهمية كبيرة في مجتمع البدو".

وكشف أولزكاز أن قلادة الهلال برزت على الفور بعد عمليات التنقيب بقوله: "لقد دُفنت هذه القطعة الأثرية التي اعتقدنا أن الذكور هم كانوا يلبسونها في العصور القديمة"، لأنه تم العثور سابقًا على المتعلقات ذات الشكل المتشابه في مدافن الرجال في كورجان في جنوب سيبيريا.

spnMKp326nmnomCaejc5hT-1366-80
رفات أحد أشخاص بالمقبرة

 

P8rBh4MXzsgZy8PBBafBuT-1366-80
متعلقات كانت بالمقبرة

 

أخبار أخرى…

حفل ختام "إكسبو 2020 دبي".. بمشاركة ألمع نجوم العالم

يشارك ألمع نجوم العالم في الحفل الختامي لـ"إكسبو 2020 دبي"، ويُبث بشكل مباشر عبر 20 شاشة عملاقة موزعة في أرجاء موقع إكسبو 2020 دبي.

يقدم إكسبو 2020 دبي حفل الختامي في شكل أسطورة يروي من خلالها التاريخ، ويكمّل بها مشوار 182 يوما من العمل الإبداعي.

ويرتكز الحفل على أحدث ما وصلت إليه التقنية، وعلى أصالة بلد يحتفي بتراثه كما احتفى بيوبيله الذهبي وسط فعاليات الحدث الدولي الأضخم من نوعه.

واستضاف الحدث الدولي بالفعل أكثر من 30 ألف عرض في 96 مكانا مختلفا من موقعه الشاسع، منها 3000 عرض في ساحة الوصل، وأكثر من 500 عرض للأطفال والعائلات، اتفق نجوم حفله الختامي على أنه بمنصاته العالمية، حدث مميز وفريد.