رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الأمريكي يحصل على جرعة رابعة من لقاح فيروس كورونا

نشر
الأمصار

تلقى جون بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جرعة رابعة من لقاح فيروس كورونا، وذلك حسبما أعلنته مصادررفيعة من داخل البيت الأبيض. 

جون بايدن

أخبار أخرى.. 

الخارجية الفرنسية: لا يوجد تقدم في المفاوضات بين موسكو وكييف حتى الآن

أكد جان إيف لودريان، وزير الخارجية الفرنسي، أن المباحثات بين كييف وموسكو لم تحرز أي تقدم، قائلًا:"لا نرى شيئًا يُشير إلى تغيير في موقف روسيا والمفاوضات بين موسكو وكييف ولم تحرز تقدمًا". 

وفي سياق أخر، دعا  فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، اليوم الأربعاء، دولة النرويج، والتي تُعد ثاني أكبر مورد للغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي بعد روسيا، إلى زيادة إمدادات الطاقة لبلاده والاتحاد الأوروبي.

الرئيس الأوكراني

واعتبر “زيلينسكي"، في كلمة عبر مقطع فيديو أمام البرلمان النرويجي، أن السفن الروسية ينبغي ألا يكون لها الحق في استخدام موانئ العالم الحر، قائلًا:"تستطيعون المساهمة في شكل حاسم في أمن الطاقة في اوروبا عبر تأمين الموارد الضرورية لدول الاتةن حاد الاوروبي واوكرانيا".

وتابع:"سبق أن تحدثنا عن تأمين نحو 5 مليارات متر مكعب من الغاز لموسم الشتاء المقبل".

أخبار أخرى..

أمريكا تطالب رعاياها في روسيا بالمغادرة فورا

حذرت الولايات المتحدة رعاياها في روسيا من تعرضهم "للاعتقال"، مجددة مناشدتها للأمريكيين عدم السفر إلى هذا البلد وأولئك الموجودين مغادرتها فورا.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن هناك إمكانية لتعرض أمريكيين للمضايقة، من قبل قوات الأمن الروسية، "بما في ذلك الاعتقال"، وذلك بسبب موقف واشنطن من العملية الروسية في أوكرانيا.
ويأتي التحذير بعدما تعرّضت نجمة كرة السلة الأمريكية بريتني غرينير للاحتجاز في روسيا لأكثر من شهر.

وقالت الجمارك الروسية إن غرينر أوقفت في 17 فبراير، في مطار قرب موسكو بتهمة حيازة زيت القنب في عبوات خاصة بالسجائر الالكترونية كانت في حقيبتها.

وكشف حاكم مقاطعة بيلجورود الروسية، فياتشيسلاف جلادكوف، عن وقوع انفجارات بالقرب من قرية كراسني أوكتيابر المتاخمة للحدود الأوكرانية.

وقال جلادكوف، إنه لم يتم تسجيل أي إصابات بين الأهالي أو أضرار مادية، مشيرًا إلى أن خدمات الطوارئ توجهت إلى مكان الحادث.

هولندا وبلجيكا تطردا روسيين بنهمة التجسس 

وأعلنت دولة هولندا، عن طرد 17 روسياً بتهمة التجسس، وقالت بلجيكا، أنها ستطرد 21 دبلوماسياً روسياً بتهمة التجسس.

أخبار أخرى..

روسيا: المفاوضات ممكنة إذا تمت اتفاقية مع وزير الخارجية الأوكراني

قال مفاوض روسي، إن اجتماع بوتين وزيلينسكي ممكن فقط إذا تم الموافقة على اتفاق من قبل وزيري الخارجية في البلدين “أوكرانيا وروسيا”.

وفي سياق آخر، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن إطالة أمد الحرب في أوكرانيا “ليست في صالح أحد”،مضيفًا خلال كلمة ألقاها خلال مشاركته في جلسة تفاوضية بين الوفدين الروسي والأوكراني المنعقدة في إسطنبول: أن إطالة أمد الحرب في أوكرانيا التي اندلعت في 24 فبراير/ شباط الماضي “ليست في صالح أحد”.

ورحب أردوغان بالوفودين قالًا :”أصدقائي، أهلا بكم في تركيا واسطنبول، يسعدنا أن نستضيفكم، ونساهم في جهودكم لإحلال السلام، وأتمنى أن تكون اجتماعاتكم ومفاوضاتكم مفيدة .

وتابع أن تركيا تسعى لعدم تكرار تلك المآسي التي حدثت شمال البحر الأسود في أوكرانيا .

وأشار : “تعاملنا بإنصاف في كافة المنابر الدولية مع الطرفين (الروسي والأوكراني) عبر ضمان حقوقهما ومراعاه حساسياتهما”.

 

الشروط الأوكرانية في المفاوضات التي انتهت في تركيا

١- فيما يخص حيادية أوكرانيا .. أوكرانيا تقوم الآن بتحديد ألية لتحقيق الضمانات الأمنية الخاصة بها للموافقة على شرط الحيادية وتتضمن هذه الآلية أمضاء اتفاقية ملزمة قانونيا بشرط أقوى من البند الخامس في اتفاقية الناتو مع الدول الضامنة . بموجب هذه الاتفاقية التي سيوقع عليها الدول الخمسة دائمي العضوية في مجلس الأمن بالاضافة لتركيا و المانيا و كندا وإيطاليا وبولندا وإسرائيل (وأي دولة اخرى ترغب في الانضمام للاتفاقية) بحيث تلزم هذه الاتفاقية الدولة الضامنة بالآتي:

١- تلتزم الدول الضامنة بتزويد أوكرانيا بالسلاح و القوات و فرض حظر جوي في حال تعرض اوكرانيا لاي اعتداء مستقبلي.

٢- لا تشمل هذه الاتفاقية مؤقتا اقليم الدونباس والقرم.

٣- ستتضمن الاتفاقية بند يمنع الدول الموقعة عليها من الاعتراض على انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي بل ويلزمهم بمساعدتها على تحقيق ذلك.

٤- تطبيق هذه الاتفاقية يجب أن يسبقه استفتاء عام من الشعب الأوكراني.

٥- بعد الاستفتاء العام اعتماد البرلمان الأوكراني

٦- فيما يخص القرم.. يقف الحال على ماهو عليه مع عقد مفاوضات ثنائية بين روسيا وأوكرانيا على وضع القرم و سيفاستوبول لمدة ١٥ سنة.

٧- تمتنع روسيا وأوكرانيا عن استخدام النزاع المسلح لحل مشكلة القرم في خلال الـ ١٥ عاما (فترة المفاوضات),

٨- فيما يخص منطقة أوردلو المحتلة سيتم طرحها في مفاوضات بوتين زيلينسكي المباشرة.