رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محمد بن راشد يلتقي رئيس جمهورية جنوب إفريقيا

نشر
الأمصار

 التقى  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارت، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم الإثنين، سيريل رامابوسا، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا.

 وجورج ويا، رئيس جمهورية ليبيريا، في جناحي بلديهما في «إكسبو 2020 دبي»، في حين شملت زيارة سموّه إلى المعرض تفقد جناحيّ العراق وتونس الشقيقتين.
وخلال اللقاء الذي جرى في جناح جنوب إفريقيا، تبادل  الشيخ محمد بن راشد، والرئيس رامابوسا، الحوار في آفاق تعاون الدولتين وسبل دفعها قدماً، حيث اتفقا على أهمية تفعيل مزيد من فرص التعاون في الاستثمار والسياحة، ورفع مستويات التبادل التجاري، وتعزيز الروابط الثقافية، بما فيها الارتقاء بالتعاون في التبادل المعرفي والتعليم والبعثات الدراسية، وبما يخدم أهداف التطوير الشاملة للدولتين، ويرقى إلى مستوى التطلعات التنموية للشعبين الصديقين.
كما تناول اللقاء مشاركة جنوب إفريقيا في «إكسبو»، وما حققته من نتائج إيجابية في طور الاستعداد لمرحلة جديدة من التنمية، في أعقاب جائحة «كورونا» وما مثلته المشاركة من فرصة للتعريف بالإمكانات المتطورة التي تتمتع بها الدولة الإفريقية الصديقة التي تقدم نموذجاً تنموياً متطوراً، بما سجلته من إنجازات منحتها تفوقاً نوعياً في الصناعة والزراعة، مع تمتعها بموارد طبيعية غنية، من أهمها الثروة المعدنية، فضلاً عن الإمكانات المتقدمة التي تتّسم بها كونها إحدى الوجهات السياحية الرئيسية في إفريقيا، واستعرضاها ضمن الجهود الترويجية لجنوب إفريقيا، عبر جناحها.

جناح ليبيريا
وضمن جولة في جناح ليبيريا، رحب صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد،
بالرئيس جورج ويا، والوفد المرافق له، حيث استعرضا مجمل العلاقات، وما حققته من تقدم خلال المرحلة الماضية، وما هو مأمول لها من مزيد الازدهار مستقبلاً، بتعميق فرص التعاون، ضمن المجالات التطويرية الحيوية الرئيسة التي توليها الدولتان اهتماماً على جدول أولوياتهما التنموية.
وأكدا خلال اللقاء الرغبة المشتركة في دفع مسيرة التعاون قُدُماً، خاصة ضمن مسارات تطوير البنية التحتية والتكنولوجية، والاستثمار الذي تعمل ليبيريا على تهيئة كل الأحوال لاستقطابه، بما يمكنها من الاستفادة من قدراتها الكثيرة التي لم تستفد منها مثالياً ضمن قطاعات السياحة والزراعة ومصائد الأسماك، فضلاً عن التعاون في الخدمات المالية التي تسعى ليبيريا لتكون أحد مراكزها الرئيسية في إفريقيا، لاسيما أن دولة الإمارات من أكبر المراكز المالية في المنطقة والعالم.
واطلع صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، والرئيس الليبيري، خلال جولة في الجناح المُقام في منطقة «الفُرص»، على ما تعرضه ليبيريا في «إكسبو»، لما يميزها من بيئة طبيعية خلّابة، وفرص اقتصادية واسعة النطاق أمام المستثمرين العالميين، والتعريف بتاريخ الدولة الغرب إفريقية، وحضارتها وتقاليدها وموروثها الاجتماعي.