رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا.. الإفراج عن موقوفين بتهم التهريب نحو الأردن مقابل مبالغ مالية

نشر
سوريا تفرج عن موقوفين
سوريا تفرج عن موقوفين بتهم التهريب

أطلقت أجهزة الأمن السورية سراح أكثر من 15 موقوفًا من أبناء عشائر السويداء، بعد أقل من شهر على توقيف حرس الحدود السوري لهم، في أثناء محاولتهم العودة من الأراضي الأردنية إلى السورية، مقابل مبالغ مالية “فدية”. 

وقال مصدر، إن الجهات الأمنية، أخلت سبيل أغلبية الموقوفين، الذين ضبطوا في أثناء تسللهم من الأردن إلى سوريا عبر الحدود في البادية، في 11 من شباط الماضي، وفقا لما نقلته شبكة “السويداء 24”. 

وبحسب ما ذكرته شبكة “CNN” عن مصدر في القوات المسلحة الأردنية، أن الأردن أعلن في نفس اليوم إحباط محاولة تهريب، وضبط كميات كبيرة من المخدرات، على حدوده الشمالية الشرقية.
وتضمنت العملية محاولات تسلل مجموعة من الأشخاص والآليات باتجاه الأردن، وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة والأسلحة قادمة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية”، بحسب الشبكة.

كما قام أحد أبرز متزعمي شبكات تهريب المخدرات، بالتكفّل بدفع حوالي 100 ألف دولار أمريكي للأجهزة الأمنية، مقابل الإفراج عن الموقوفين، ليطلق سراحهم على دفعات خلال آذار الحالي.

وسبق وأن أرسلت الحكومة الأردنية، في 27 من كانون الثاني الماضي، رسائل إلى حكومة النظام السوري طالبت فيها بضبط عمليات التهريب التي تمر من سوريا إلى الأردن.

وقال مصدر أردني مطلع لـ “قناة المملكة“، إن الحكومة الأردنية بعثت برسائل لدمشق تقول فيها “إن لم تتصرفوا فسنحمي حدودنا”، على خلفية عمليات التهريب التي تصاعدت خلال العامين الحالي والماضي.

وأضاف المصدر أن “ضبطًا مؤقتًا ومتقطعًا طرأ على عمليات التهريب بعد إرسال تلك الرسائل”، لكن التقارير تشير إلى أن “سوريا أصبحت من المُصنعين الرئيسيين لمادة الكبتاغون المخدرة”، بحسب قوله.

وأشار إلى محاولات المهربين اختراق الحدود الأردنية بكل الطرق، ومن جهات مختلفة، لتصريف المواد المهربة في الأردن أو إرسالها إلى دول الخليج.

 

 

أخبار أخرى…

بعد عامين.. الحكومة الأردنية تقرر رفع معظم قيود مجابهة فيروس كورونا

أعلنت  الحكومة الأردنية، الأحد، عن رفع معظم القيود المفروضة للحد من جائحة فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد نحو عامين من فرضها؛ وذلك بعدما تراجعت أعداد  الإصابات بكوفيد-19 في البلاد التي شهدت تفشيًا للمتحورة أوميكرون في وقت سابق من هذا العام.

كورونا في الاردن