رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا ترسل مليون ونصف جرعة من لقاح “سينوفاك ” لـ3 دول إفريقية

نشر
الأمصار

أرسلت تركيا قرابة مليون و500 ألف جرعة من لقاح سينوفاك الى كل من الصومال وتنزانيا والنيجر.

تركيا ترسل لقاح كورونا إلى الصومال

وكشفت السفارة التركية في الصومال، اليوم الأربعاء، عن تسليم 290 ألف و400 جرعة من اللقاح للسلطات في العاصمة مقديشو.

ومن جانبه أعلن سفير تركيا لدى دار السلام محمد غولّو أوغلو استلام مليون جرعة من لقاح “سينوفاك” اليوم، وأفاد إن بلاده ستتبرع لتنزانيا بـ 4 ملايين جرعة من اللقاح، مشيرا أن الجرعات المتبقية سيتم تسليمها على مراحل.

وأعرب وزير الصحة التنزاني أومي مواليمو عن شكره تركيا لهذا الدعم المقدم من قبلها.

وأشار أن 9.8 بالمئة فقط ممن تجاوزت أعمارهم 18 عاما في تتنزانيا تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

جاء ذلك في إطار برنامج التبرع لإفريقيا، والتضامن معها في مكافحة الفيروس.

وفي ذات السياق أرسلت تركيا في منتصف مارس الجاري شحنة قوامها 200 ألف جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا من أصل 500 ألف جرعة إلى جمهورية النيجر.

يذكر أن الرئيس رجب طيب أردوغان أعلن في قمة الشراكة التركية الإفريقية الثالثة التي عقدت في إسطنبول في ديسمبر 2021، أنه سيتم التبرع بـ 15 مليون جرعة من لقاح سينوفاك إلى البلدان الإفريقية.

وتشهد العلاقات التركية الأفريقية تطوراً ملحوظاً في العقدين الماضيين برعاية أردوغان في العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والتجارية والدفاعية.

أخبار أخرى..

الرئيس الصومالي فرماجو يبعث برقية تعزية بوفاة الشيخ شريف محيي الدين.

بعث الرئيس الصومالي فرماجو والقائم بأعمال رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي والرئيسان السابقان شريف شيخ أحمد وحسن شيخ محمود والمرشح الرئاسي وزعيم حزب ودجر عبد الرحمن عبد الشكور ورسمي وغيرهم من المسئولين برقية عزاء ومواساة في وفاة العلامة الدكتور الشيخ شريف بن الشيخ محيي الدين علي الذي وافاه الأجل اليوم الثلاثاء في العاصمة الصومالية مقديشو بعد حياة حافلة بالعطاء في خدمة الوطن في المجال الديني.

وسأل القادة الصوماليون الكبار الله أن يتغمد الفقيد برحمته ويسكنه فسيح جناته وأشادوا بإسهامات الفقيد الذي كرّس جهده ووقته في خدمة العلوم الدينية.