رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يؤكد ضرورة اللجوء للحلول السياسية لإنهاء الحرب في أوكرانيا

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أهمية اللجوء إلى الحلول السياسية لإنهاء الحرب في أوكرانيا، داعيا إلى احترام مبادئ القانون الدوليّ وميثاق الأمم المتحدة، وسيادة الدول على أراضيها.

جاء ذلك خلال لقائه السفير البريطانيّ، مارك برايسونريتشاردسون، المعتمد لدى العراق؛ لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي.

واستعرض الجانبان - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) - التطورات في المنطقة ذات الاهتمام المُشترَك، وتطورات الحرب الروسية - الأوكرانية.. كما تطرقا إلى آخر المُستجدّات السياسيّة في العراق وجُهُود تشكيل الحكومة العراقيَّة الجديدة. 

وزير الخارجية العراقي والسفير الفرنسي يبحثان مستجدات الحرب الروسية- الأوكرانية

وبحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، مع السفير الفرنسي المعتمد لدى العراق إيريك شوفاليه، العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الاقتصادية والتطورات الإقليمية.

كما تم خلال اللقاء بحث التطورات في المنطقة ذات الاهتمام المشترك، وناقشا تطورات الحرب الأوكرانية- الروسية.

وأكد الوزير العراقي على ضرورة بذل الجهود لإعادة إحلال السلام وضمان وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا.


كما ناقشا الجانبان، الأوضاع السياسية، والأمنية، والجهود المبذولة من أجل الإسراع في تشكيل الحكومة المقبلة.

وأضاف حسين أن القوى الوطنية تكثـف حواراتها؛ لتوفير الأجواء اللازمة للحفاظ على التوقيتات الدستورية لتشكيل الحكومة، ووضع خارطة طريق لنجاح عملها.


كما استعرضا الطرفان سير العلاقات الثنائية بين بغداد وباريس، وسبل تعزيزها، ومناقشة مستجدات الساحة الإقليمية، والدولية، وبحث التعاون والشراكة بين البلدين في مختلف المجالات.
 

 

أخبار أخرى…

وزير الخارجية العراقي يبحث مع نظيره الليتواني تطورات الحرب الأوكرانية - الروسية

بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، مع نظيره الليتواني غابريليوس لاندسبيرغيس، آخر التطورات في الحرب الأوكرانية - الروسية.

وذكرت الوزارة في بيان، أن وزير الخارجية فؤاد حسين، تلقى اتصال هاتفيا من نظيره الليتواني غابريليوس لاندسبيرغيس، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وتأثيرات الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، وتداعياتها على المستوى الإنساني، وعلى السلم والأمن الدوليين، وكذلك في آثارها الاقتصاديّة الكبيرة على دول العالم ومنها العراق.

وعبر الوزير، عن قلق العراق إزاء التطورات  بين روسيا وأوكرانيا، وتدهور الأوضاع الإنسانية هناك، وأهمية الاحتكام إلى المزيد من الحوارات التي من شأنها نزع فتيل الأزمة، ووقف القتال وبما يحفظ الأمن في المنطقة وشعوبها.

وتابع البيان، "كما ناقش الوزيران موضوع العراقيين طالبي اللجوء في ليتوانيا وكيفية التعامل مع هذه الحالة الإنسانيّة، وتسوية أوضاعهم. 

من جانبه عرض وزير الخارجية الليتواني وجهة نظر حكومته حول الحرب الدائرة وتداعياتها السياسيّة، والاقتصادية والإنسانية.

أخبار أخرى..

رئيس الوزراء العراقي: نحتفي في ذكرى ولادة الإمام المهدي بالأمل والخلاص للإنسانية


هنأ رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، المرجعية الرشيدة وكافة أطياف الشعب العراقي، والمجتمع الإسلامي والإنساني، في ذكرى ولادة الإمام المهدي.

وقال الكاظمي في تغريدة له على "تويتر": "نحتفي في ذكرى ولادة الإمام المهدي، بالأمل والخلاص للإنسانية، والتمسك بنهج الإصلاح والعدالة، ومحو الفساد والظلم.