رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية العراقي يبحث مع نظيره الليتواني تطورات الحرب الأوكرانية - الروسية

نشر
وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي ونظيره الليتواني

بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، مع نظيره الليتواني غابريليوس لاندسبيرغيس، آخر التطورات في الحرب الأوكرانية - الروسية.

وذكرت الوزارة في بيان، أن وزير الخارجية فؤاد حسين، تلقى اتصال هاتفيا من نظيره الليتواني غابريليوس لاندسبيرغيس، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وتأثيرات الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، وتداعياتها على المستوى الإنساني، وعلى السلم والأمن الدوليين، وكذلك في آثارها الاقتصاديّة الكبيرة على دول العالم ومنها العراق.

وعبر الوزير، عن قلق العراق إزاء التطورات  بين روسيا وأوكرانيا، وتدهور الأوضاع الإنسانية هناك، وأهمية الاحتكام إلى المزيد من الحوارات التي من شأنها نزع فتيل الأزمة، ووقف القتال وبما يحفظ الأمن في المنطقة وشعوبها.

وتابع البيان، "كما ناقش الوزيران موضوع العراقيين طالبي اللجوء في ليتوانيا وكيفية التعامل مع هذه الحالة الإنسانيّة، وتسوية أوضاعهم. 

من جانبه عرض وزير الخارجية الليتواني وجهة نظر حكومته حول الحرب الدائرة وتداعياتها السياسيّة، والاقتصادية والإنسانية.

أخبار أخرى..

رئيس الوزراء العراقي: نحتفي في ذكرى ولادة الإمام المهدي بالأمل والخلاص للإنسانية


هنأ رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، المرجعية الرشيدة وكافة أطياف الشعب العراقي، والمجتمع الإسلامي والإنساني، في ذكرى ولادة الإمام المهدي.

وقال الكاظمي في تغريدة له على "تويتر": "نحتفي في ذكرى ولادة الإمام المهدي، بالأمل والخلاص للإنسانية، والتمسك بنهج الإصلاح والعدالة، ومحو الفساد والظلم. 

وأضاف: "نتقدم بالتهنئة لمقام المرجعية الرشيدة وكافة أطياف شعبنا العراقي، والمجتمع الإسلامي والإنساني، في هذا اليوم المبارك".

أخبار أخرى..

الكاظمي يستقبل القائم بأعمال السفارة الأوكرانية في العراق

 

أعرب رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الخميس، عن تأييده لجميع الجهود الساعية لتخفيف حدة التوتر بين أوكرانيا وروسيا.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن الكاظمي، استقبل القائم بأعمال السفارة الأوكرانية في العراق إليكسندر بورفجينكوف.

وأوضح، أنه جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وتأثيرات العمليات العسكرية الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، وتداعياتها على المستوى الإنساني، وعلى السلم والأمن الدوليين، وكذلك في آثارها الاقتصادية الكبيرة على دول العالم ومنها العراق.

وعبر الكاظمي، عن قلق العراق إزاء التطورات بين روسيا وأوكرانيا، وتدهور الأوضاع الإنسانية هناك، وأهمية الاحتكام إلى المزيد من الحوارات التي من شأنها نزع فتيل الأزمة، وبما يحفظ أمن الشعب الأوكراني وسلامته، وباقي شعوب المنطقة.

وبيّن، أن العراق قد عانى الكثير بسبب ويلات الحروب والتعديات المرفوضة على المنشآت المدنية، لافتا الى أنه يؤيد كل الجهود التي تسعى إلى تخفيف حدة التوتر، وإنهاء العمليات العسكرية  والعمل على التهدئة وضبط النفس، واحترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وسيادة الدول على أراضيها.

وتابع البيان، أنه تم مناقشة أوضاع الجالية العراقية في أوكرانيا، والإجراءات اللازمة لاستمرار تقديم الخدمات لهم في هذا الظرف الاستثنائي.