رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصيني يدعو لمباحثات بين الولايات المتحدة والناتو لحل الأزمة الأوكرانية

نشر
الأمصار

دعا الرئيس الصيني شي جين بينج، الولايات المتحدة وحلف الناتو عقد مباحثات مع روسيا لحل الأزمة الأوكرانية في أسرع وقت.  
أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينج، نظيره الأمريكي جو بايدن، أن الأولوية الآن لإنهاء الحرب في أقرب وقت، وذلك حسبما أوردته وكالة «رويترز» للأنباء نقلا عن وسائل إعلام صينية، مساء اليوم الجمعة.

‏وقال بينج، إن على واشنطن والناتو حل الخلافات مع موسكو بالحوار، مضيفًا أن الصين ترغب بتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية.

الرئيس الصيني

وتواصل القوات المسلحة الروسية، لليوم الـ23، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، لما تسميه حماية دونباس ونزع سلاح أوكرانيا لدرء التهديدات الصادرة من الأراضي الأوكرانية لأمن روسيا.

ومن جانبه،  أعلن المفاوض الروسي فلاديمير مدينسكي، عن اقتراب الوصول لاتفاق مع الجانب الأوكراني،  قائلًا:"اقتربنا من الاتفاق مع أوكرانيا على وضعها المحايد وعدم انضمامها للناتو". 

موسكو وكييف وصلا لمنتصف الطريق

وأكد "مدينسكي"، أن موسكو وكييف قد وصلا إلى منتصف الطريق فيما يتعلق بنزع سلاح أوكرانيا.  
‏‎وقال المفاوض الروسي، إن حياد أوكرانيا وعدم انضمامها للناتو هي المواضيع التي تحظى بأكبر تقارب في المواقف بين موسكو وكييف.  
وأوضح، أن موسكو وكييف في الجولة الثالثة من المفاوضات التي جرت الإثنين في بيلاروس تركّزت على فتح ممرات إنسانية لم تكن "بمستوى تطلعات" موسكو.
وقال فلاديمير مدينسكي في تصريحات نقلها التلفزيون: "لم تكن المفاوضات بمستوى تطلعاتنا"، مضيفا "نأمل أن نتمكن في المرة المقبلة من تحقيق تقدّم أكبر".

وفي سياق متصل،  قالت باريرا وودوار،  المندوبة البريطانية لدى الأمم المتحدة، إن الحرب على أوكرانيا تمثل تهديدًا كبيرًا للأمن الدولي، مؤكدة أن أوكرانيا لا ترغب في الحرب وإنما تم زجها إليها رغما عنها. 

وأكدت مندوبة بريطانيا لدى مجلس الأمن، أن المختبرات في أوكرانيا ليست بيولوجية وإنما تضطلع ببحوث تتعلق بالصحة العامة ولا تشكل تهديدًا على أي أحد،  مشيرة إلى أن ‏ روسيا قدمت معلومات مغلوطة حول المختبرات في أوكرانيا.  

مندوبة بريطانية لدى الأمم المتحدة 

روسيا عالقة في أوكرانيا

وأضافت المندوبة البريطانية لدى الأمم المتحدة، أن روسيا عالقة في أوكرانيا منذ أكثر من 3 أسابيع، لافتة إلى أن بلادها ودول غربية فرضت "عقوبات غير مسبوقة" على روسيا، وستواصل على نفس النهج تضييق الخناق على الاقتصاد الروسي.

وأوضحت، أن على دول التحالف العمل معا لوقف الهجوم الروسي في أوكرانيا، مشددة على أهمية تأمين الحماية للاجئين الأوكرانيين، بينما ستواصل بريطانيا تزويد الجيش الأوكراني بالأسلحة الدفاعية، مشيرة إلى أن روسيا "عالقة في أوكرانيا منذ أكثر من 3 أسابيع".
وأفادت مندوبة المملكة المتحدة في مجلس الأمن، أن بلادها ملتزمة بدعم منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، مضيفة خلال كلمتها بمجلس الأمن: نرحب بإخضاع روسيا للمساءلة.